خط نبتون اليونانى يحول مسار سفن السيارات من ميناء الإسكندرية إلى أبوقير

اجتماع مع التوكيلات اليوم لتفادى انسحابات أخرى

خط نبتون اليونانى يحول مسار سفن السيارات من ميناء الإسكندرية إلى أبوقير
المال - خاص

المال - خاص

9:25 ص, الثلاثاء, 7 يوليو 20

قرر الخط الملاحى العالمى نبتون اليونانى والذى يعد أكبر الخطوط الناقلة للسيارات، تحويل مسار سفنه من ميناء الإسكندرية إلى ميناء أبو قير البحرى اعتبارا من بعد غد.

أشرف خليل: تغيير مسار أول رحلة بحمولة 2100 عربة بعد غد..وسنقوم بالتفريغ فور الوصول

وقال أشرف خليل، رئيس شركة «أفجى مصر» والوكيل الملاحى لخط نبتون اليونانى إنه سيحول أول سفنية له محملة بنحو 2100 سيارة تضم ماركات رينو ، وبيجو ، وستروين « بعد غد.

وأضاف لـ» المال « أنه لأول مرة يستقبل ميناء أبو قير سفينة ناقلة للسيارات أسبوعية تنطلق من غرب وشرق البحر المتوسط وشمال أوروبا والبحر الأدرياتيكى إلى الموانئ المصرية.

وأشار إلى أن خط نبتون اليونانى اتخذ قراره بتحويل خدماته من ميناء الإسكندرية إلى أبو قير بسبب التكدس وزيادة الرسوم التى تم فرضها مؤخرا، خاصة وأن سفن الخط تتميز بضخامتها واحتياجها إلى مساحات شاسعة لتخزين وتفريغ السيارات.

ولفت إلى أن ميناء أبو قير يمتلك ساحة انتظار سيارات ضخمة ممهدة ومخصصة لتفريغ السيارات بنظام الكود ولا تزيد المسافة بين ساحة التفريغ ومكان التخزين عن 200 متر مما يساهم فى سرعة وسهولة تخزين السيارات.

وتابع أن ميناء أبوقير يعمل على مدار 24 ساعة ولا يعانى من التكدس مثل مينائى الإسكندرية والدخيلة، وهو ما يجعل السفينة تفرغ حمولتها بمجرد دخولها على الرصيف.

وأوضح أن الخط احتفظ بعملائه من المستوردين ووكلاء السيارات بسبب تبعية جمرك أبوقير لجمارك الإسكندرية مما يسهل عمليات الإفراج والتخليص الجمركى عن الشحنات وكذلك الإجراءات الإدارية واللوجستية.

وتوقع «خليل» أن يجذب ميناء أبوقيرعددا كبيرا من العملاء والخطوط الملاحية المتعاملة مع ميناء الإسكندرية والدخيلة خاصة  العاملين فى أنشطة تداول الصب الجاف والحبوب، نظرا لانخفاض الرسوم وتسهيل دخول وخروج السفن والبضائع.

فى سياق متصل، أكد مصدر مسئول بوزارة النقل أن هيئة ميناء الإسكندرية تعقد اجتماعا اليوم مع غرفة الملاحة وعدد من التوكيلات الملاحية لبحث تحول بعض الخطوط الملاحية إلى موانئ أخرى مجاورة.

طارق شاهين: نضع ضمن أولوياتنا تحسين الخدمة وتقديمها بجودة عالية

ومن المقرر أن تعرض الخطوط الملاحية المختلفة أسباب تحولها عن الميناء، ونقاط التهديد والضعف التى تواجهها به مؤخرا، بما يساهم فى الحفاظ على حجم أعمال تلك الخطوط بالميناء خلال الفترة المقبلة.

 وتعليقا على ذلك قال الربان طارق شاهين رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لميناء الإسكندرية إنه يضع ضمن أولوياته تحسين الخدمة وتقديمها بجودة عالية للسفن المترددة عليه وذلك للتواجد على الخريطة التنافسية فى مجال الموانئ والنقل البحري.

وأضاف أنه يحرص دوما على لقاء المتعاملين والمستفيدين والمجتمع الملاحى لتذليل أى عقبات تواجههم لتحقيق المصلحة المتبادلة فى إطار القرارات والقوانين المنظمة.

وأوضح أن العبارات «حاملات السيارات» تتميز عن غيرها من السفن المترددة على مينائى الإسكندرية والدخيلة بأنها لا تنتظر بمنطقة المخطاف «منطقة انتظار السفن»، بل تقوم بالدخول مباشرة إلى الرصيف المخصص لها.

ولفت إلى أن ميناء الإسكندرية يمتلك جراجا متعدد الطوابق مجهزا بأحدث الأجهزة لتفريغ السيارات بأحدث النظم العالمية وهو قريب من أغلب الأرصفة التى تستقبل «حاملات السيارات» ، مؤكدا أنه يعمل على مدار 24 ساعة وهو ما يجعل العبارة تقوم بتفريغ حمولتها فور دخولها على الرصيف.

وقال إن الميناء لم يعد يعانى من التكدس الذى كان يراه الجميع من قبل، بالإضافة إلى المرونة والتسهيلات التى يقدمها الميناء للخطوط الملاحية ولعل آخرها بعض الرسوم التى اشتكى منها البعض مثل الخاصة بالمرور والحماية المدنية والتى تقرر تخفيضها بأكثر من %50 تسهيلا وتشجيعا لتلك الخطوط. وأوضح «شاهين» أن ميناء الإسكندرية لديه أرصفة ذات أعماق تصميمية قادرة على استقبال أكبر العبارات فى العالم، وتم تزويد ودعم الخدمات البحرية به بعدد من القاطرات ذات قوة شد مختلفة قادرة على تقديم أفضل خدمات القطر والإرشاد، كما أنه يرتبط بالطرق السريعة والطريق الدولية الساحلية بعدد من المحاور مما يساعد فى تسريع وتسهيل حركة الشاحنات والبضائع منه وإليه.

كتب – السيد فؤاد – أمانى العزازى: