خط الميرسك يخطر عملائه بتعديل مصاريف الشحن والتفريغ بدءا من مارس (مستند)

قرر خط الميرسك العالمي يزادة أسعار النوالين بدءا من مارس المقبل

خط الميرسك يخطر عملائه بتعديل مصاريف الشحن والتفريغ بدءا من مارس (مستند)
السيد فؤاد

السيد فؤاد

11:55 م, الثلاثاء, 4 فبراير 20

قرر خط الميرسك العالمي عبر فرع الشركة في مصر، تعديل مصاريف الشحن والتفريغ لعملائه في مصر بدءا من مارس المقبل.

وأكدت الشركة عبر فرعها في مصر أنه سيتم تعديل مصاريف الشحن والتفريغ لشحنات الصادر والوارد، بالإضافة إلى مصاريف التخزين والطاقة في جميع الموانئ التي تقوم بخدمتها، وذلك لأول الشحنات التي تدخل الموانئ بدءًا من مارس المقبل.

ولم تُحدد الشركة في منشورها حتى الآن طبيعة التعديل حتى الان ، ومن المتوقع أن تعلن عن تفاصيل التعديل خلال الأيام القليلة المقبلة.

توقعات بزيادة المصاريف

بدوره أشار المهندس أحمد العقاد رئيس شركة ماهوني للملاحة، أن هناك زيادة مرتقبة على جميع الخطوط الملاحية خلال الفترة القليلة المقبلة، لعدة أسباب من أهمها دخول قرارات المنظمة البحرية العالمية حيز التنفيذ في يناير الماضي بتقليل انبعاثات الكبريت الناتج عن السفن، من 3.5 إلى 0.5 % فقط.

وتوقع أن تكون الزيادة في أسعار النوالين في حدود 30%، مشيرا إلى أنها لن تكون زيادة حرفية في النولون مباشرة، بل ستكون بمسمى علاوة وقود، علاوة على المستجدات التي حدثت مؤخرا بعد ظهور فيرس كورونا من الصين ( أهم مصدري البضائع على مستوى العالم).

وأضاف أن تقوم معظم السفن باستخدام وقود أعلى من الوقود التقليدي والذي يزيد في سعره قرابة 80%، أو بتغيير وتعديل السفن للعمل بالغاز الطبيعي وهي مكلفة للغاية، أو تركيب ماكينات إضافية للسفن تستطيع تقليل الكبريت في انباعاثاتها.

يذكر أن عددا من الخطوط الملاحية قامت مؤخرا بسحب العديد من السفن لتركيب ما يسمى بأجهزة ” scraper ” أي فلاتر بما يقلل من إنبعاثات الكبريت، أو تحويلها للعمل بالغاز الطبيعي، بما يترتب عليه حدوث عجز بالسوق الملاحية العالمية من السفن، وهو ما يعمل أيضا على زيادة أسعار النوالين بصورة كبيرة.

زيادة النوالين تُعيد ترميم الأسعار التي انهارت مؤخرا

بدوره أوضح محمد كامل الباحث في اقتصاديات النقل الدولي، أن خط الميرسك يعد من أهم الخطوط الملاحية العالمية، وفي حالة زيادته للرسوم فإن باقي الخطوط تقوم بنفس معدلات تلك الزيادة.

وأوضح أن الخط الدنماركي يدخل في كثير من التحالفات، بما يعني أن تعديل الرسوم اذا كان بالزيادة ، فستطال جميع الخطوط الملاحية، وهو ما سيعمل على زيادة أسعار السلع خلال الفترة المقبلة، مؤكدا أن تلك الزيادة ستعيد ترميم النوالين التي انهارت خلال السنوات الماضية، جراء المنافسة الشرسة بين الخطوط مؤخرا.

ومن المعروف أن ميرسك سيلاند، هي شركة دنماركية للنقل البحري تأسست في كوبنهاغن عام 1904م وتعد من أكبر الشركات العاملة في مجال الحاويات والشحن على مستوى العالم وهي واحدة من عدة شركات ضمن مجموعة شركات ايه بي مولار ميرسك التي تحتوي على مجالات عدة منها ما يرتبط بمجال الحاويات أو المجالات المختلفة الأخرى.

وتمتلك شركة ميرسك سيلاند عددا من السفن الأضخم في الحاويات على مستوى العالم منها (Emma Maersk) كما تمتلك أكبر أسطول في العالم لنقل وشحن الحاويات في خطوط بحرية تكاد تغطي العالم بأكمله.