خطوط الملاحة العالمية تتحفظ على نسب التخفيضات فى رسوم ميناء دمياط

ممثل «وان» : الحوافز طفيفة.. والتأثير الفعلى لم يظهر بشكل كامل

خطوط الملاحة العالمية تتحفظ على نسب التخفيضات فى رسوم ميناء دمياط
أماني العزازي

أماني العزازي

1:02 م, الأحد, 28 يونيو 20

قال محمد سلطان مدير التشغيل بالتحالف اليابانى «وان» إن التخفيضات التى أقرتها هيئة ميناء دمياط للخطوط الملاحية المتعامله «تُعد طفيفة» مقارنة بما تقدمه الموانئ الأجنبية المنافسة.

وأكد مدير التشغيل بالتحالف اليابانى ، احد أكبر المتعاملين مع ميناء دمياط، أن نسب التخفيضات لا تشجع الخطوط التى غادرت الميناء على العودة إليه.

كانت «المال» كشفت فى 10 مايو الماضى ، أن مجلس إدارة هيئة ميناء دمياط وافق على عدد من القرارات تستهدف تعديل بعض القرارات الوزارية المنظمة لخدمات الموانئ ومقابل حق الانتفاع بها بهدف جذب خطوط ملاحية جديدة.

وتتراوح التخفيضات لسفن الحاويات القادمة من الموانئ الأجنبية بين %5 و%40 على رسوم الميناء والرسو والإرشاد.

وذكرت مصادر فى وقت سابق أن التخفيضات الممنوحة للخطوط بميناء دمياط تمثل فقط %40 من إجمالى الحوافز الممنوحة لمينائى شرق وغرب بورسعيد، ما يعنى إذا كان التخفيض بواقع 1000 دولار للسفينة، يكون 400 دولار فقط فى دمياط.

و نصت التعديلات على منح الخطوط الملاحية تخفيضا نظير استخدام البنية الأساسية للميناء بنسب تتراوح بين %10 و%35 وكذلك إعفاء سفن الحاويات من مقابل أعمال النظافة التى تتراوح بين 50 و140 دولارا لكل سفينة حسب حجمها..

وفى نفس السيال قال مدير الخط الملاحى أنه لايمكن الحكم على مدى تأثير فى الوقت الحالى إلابعد الحصول على الفواتير النهائية من إدارة الميناء ومقارنتها بالصادرة قبل التخفيض .

وقال أن قرارات وزارة النقل الصادرة الأعوام الماضية والخاصة بزيادة مقابل الخدمات وحق الانتفاع بالمهمات داخل الموانى المصريه رفعت الرسوم بصوره كبيره مما جعل قرارات الخفض التى اتخذتها بعض الموانى غير مؤثره .

مسئول فى «يانج مينج»: فاتورة بيريوس أقل من دمياط بـ 60 ألف دولار

وقال أن فاتورة ميناء مثل بيريوس اليونانى تقل بنسبة %60 عن فاتورة دخول للموانئ المصرية ، مضيفا أن التخفيضات التى منحتها هيئة ميناء دمياط مازالت مرتبطة بعدد الحاويات المتداولة .

وقال مسؤول بخط يانج مينج الملاحى ان مركب الخط التى تدفع 40 الف دولار فى بيريه تدفع فى دمياط 100 الف دولار ، معلنا عن تحفظه للتخفيضات الممنوحة .

وقال مصدر بالمكتب الرئيسى لخط الهاباج لويد الألمانى بمصر إن محطات الحاويات وسلطات الموانى بدأت فى إتخاذ مجموعه من الإجراءات والتخفيضات فى الرسوم لإستعادة العملاء من الخطوط والوكلاء الملاحيين نظرا للركود فى الحركة التجاريه بسبب جائحة كورونا.

وأضاف أن قرار ميناء دمياط باتخاذ مجموعه من الحوافز المشجعه للخطوط هو اتجاه محمود فى ظل مايحدث عالميا لافتا إلى ان هناك مراكب ستستفيد من تلك الخصومات وان كانت تلك التخفيضات لا تؤثر بشكل مباشر على قرار اى خط ملاحى بالانسحاب أو العوده من ميناء لصالح آخر.

وقال أن حساب تأثيرات تلك التخفيضات تحتاج فترة زمنية وتتعلق بحجم تداول الحاويات كما ان الخط لا ينظر لميناء واحد لكنه ينظر لتكلفة الرحله من حيث رسوم العبور وفاتورة الموانى الأخرى وسعر البانكر ومدة الانتظار بالموانى.

ولفت أن الميناء الرئيسى للخط هو ميناء دمياط ولن يغير ذلك كما ان حاويات دمياط وهيئة الميناء لديها مرونه فى التعامل مع الخط وأنه شريك مع شركة اليورو جيت فى محطة الحاويات الثانيه فى دمياط وهو مايؤكد بقاؤه وتفضيله للمحطة .

غرفة الملاحة: تلبى بعض طموحات العاملين

وأكدت فاطمه الموجى امين عام غرفة ملاحة دمياط ترحيبها بقرارات رئيس هيئة ميناء دمياط بالتخفيضات فى الرسوم، وقالت أنها جاءت ملبيه لبعض طموحات المتعاملين فى السوق الملاحى بميناء دمياط.

وقال مصدر ملاحى بالخط الفرنسى سى إم إيه بدمياط ان معظم التخفيضات التى تم منحها للسفن التى تحمل الحاويات الترانزيت لا تدخل فى الاساس لميناء دمياط حيث تتركز تلك التخفيضات على السفن التى تبلغ حمولتها 3000 حاوية مكافئه بينما معظم السفن التى تدخل دمياط لا تتجاوز حمولتها 1500 حاويه وتبلغ نسبة التخفيضات الممنوحه لها وفقا للقرارات الجديده من 5 الى %10 فقط فيما تصل التخفيضات للسفن التى تحمل 3000 حاويه وأكثر تخفيضا قدره %40.