خطوة نحو خفض الفائدة.. التضخم يتباطأ في أبريل بأمريكا

يحاول البنك المركزي كبح ضغوط الأسعار من خلال إضعاف الطلب

خطوة نحو خفض الفائدة.. التضخم يتباطأ في أبريل بأمريكا
أيمن عزام

أيمن عزام

5:36 م, الأربعاء, 15 مايو 24

تباطأ مقياس التضخم الأساسي في الولايات المتحدة في أبريل للمرة الأولى منذ ستة أشهر، وهي خطوة صغيرة في الاتجاه الصحيح بالنسبة لمسؤولي مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) الذين يتطلعون إلى البدء في خفض أسعار الفائدة هذا العام، بحسب وكالة بلومبرج.

وارتفع ما يسمى بمؤشر أسعار المستهلك الأساسي، الذي يستثني تكاليف الغذاء والطاقة، بنسبة 0.3 في المائة مقارنة بشهر مارس، وفقا لبيانات حكومية صدرت يوم الأربعاء. مقارنة بالعام الماضي، ارتفع بنسبة 3.6 في المائة.

ويرى الاقتصاديون أن المقياس الأساسي هو مؤشر أفضل للتضخم الأساسي من مؤشر أسعار المستهلك الإجمالي. وأظهرت أرقام مكتب إحصاءات العمل الأمريكي أن هذا المقياس ارتفع بنسبة 0.3 في المائة عن الشهر السابق و3.4 في المائة عن العام الماضي. وقال مكتب إحصاءات العمل في التقرير إن المأوى والبنزين شكلا أكثر من 70 في المائة من الزيادة.

التضخم يستأنف اتجاهه الهبوطي

في حين أن الأرقام قد تقدم لمجلس الاحتياطي الفيدرالي بعض الأمل في أن التضخم يستأنف اتجاهه الهبوطي، فإن المسؤولين سوف يرغبون في رؤية قراءات إضافية لكسب الثقة التي يحتاجونها لبدء التفكير في خفض أسعار الفائدة.

قال رئيس البنك جيروم باول يوم الثلاثاء إن البنك المركزي “سيحتاج إلى التحلي بالصبر والسماح للسياسة التقييدية بالقيام بعملها”، ولا يتوقع بعض صناع السياسات خفض أسعار الفائدة على الإطلاق هذا العام.

وقالت كاثي جونز، كبيرة استراتيجيي الدخل الثابت لدى تشارلز شواب: “إنه يفتح الباب أمام خفض محتمل لأسعار الفائدة في وقت لاحق من العام”. “سوف يستغرق الأمر بضع قراءات إضافية تشير إلى أن التضخم آخذ في الانخفاض لكي يتصرف بنك الاحتياطي الفيدرالي.”

وانخفضت عوائد سندات الخزانة، وارتفعت العقود الآجلة لمؤشر ستاندرد آند بورز 500، وضعف الدولار الأمريكي. وعزز التجار احتمالات خفض سعر الفائدة في سبتمبر إلى نحو 60 في المائة.

ويحاول البنك المركزي كبح ضغوط الأسعار من خلال إضعاف الطلب في جميع أنحاء الاقتصاد. وأظهرت بيانات منفصلة صدرت يوم الأربعاء ركود مبيعات التجزئة في أبريل، مما يشير إلى أن تكاليف الاقتراض المرتفعة والديون المتزايدة تشجع على مزيد من الحذر بين المستهلكين.

وارتفع مؤشر أسعار المستهلك الأساسي خلال الأشهر الثلاثة الماضية بنسبة سنوية بلغت 4.1 في المائة، وهو الأقل منذ بداية العام.

ارتفاع أسعار المنازل

وبالإضافة إلى المأوى، كان التقدم في مؤشر أسعار المستهلكين مدفوعا مرة أخرى بخدمات مثل التأمين على السيارات والرعاية الطبية. ارتفعت أسعار الملابس بأكبر وتيرة منذ يونيو 2020.

وارتفعت أسعار المنازل، وهي أكبر فئة ضمن الخدمات، بنسبة 0.4 في المائة للشهر الثالث. وارتفع الإيجار المعادل للمالكين – وهو مجموعة فرعية من المأوى، وهو العنصر الفردي الأكبر في مؤشر أسعار المستهلك – بمقدار مماثل.

 وتشكل تكاليف الإسكان القوية سبباً رئيسياً وراء رفض التضخم، ليس فقط في الولايات المتحدة، بل وأيضاً في العديد من الاقتصادات المتقدمة الأخرى، الانحسار.

وباستثناء الإسكان والطاقة، ارتفعت أسعار الخدمات بنسبة 0.4 في المائة مقارنة بشهر مارس، وهي أضعف وتيرة هذا العام، وفقا لحسابات بلومبرج. وفي حين أكد محافظو البنوك المركزية على أهمية النظر إلى مثل هذا المقياس عند تقييم مسار التضخم في البلاد، فإنهم يحسبونه على أساس مؤشر منفصل.

وهذا المقياس، المعروف باسم مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي، لا يعطي أهمية كبيرة للمأوى كما يفعل مؤشر أسعار المستهلك. وهذا جزء من السبب وراء اقتراب نفقات الاستهلاك الشخصي من هدف بنك الاحتياطي الفيدرالي البالغ 2 في المائة.