خطوة تيسير إجراءات الدفع عبر الإنترنت تنتظر الأوروبيين مع بداية العقد المقبل

لن يضطر المستخدمون إلى الاستمرار في إدخال كلمات المرور في كل مرة يحاولون فيها إجراء الدفع

خطوة تيسير إجراءات الدفع عبر الإنترنت تنتظر الأوروبيين مع بداية العقد المقبل
أيمن عزام

أيمن عزام

5:55 م, الثلاثاء, 11 يونيو 24

من المتوقع أن تبدو تجربة الدفع مقابل المنتجات والخدمات عبر الإنترنت مختلفة كثيرًا في السنوات القادمة، بحسب تقرير لشبكة سي إن بي سي.

بدءًا من عام 2030، لن تطلب ماستركارد من الأوروبيين إدخال أرقام بطاقاتهم يدويًا عند الدفع عبر الإنترنت – بغض النظر عن النظام الأساسي أو الجهاز الذي يستخدمونه.

ستعلن شركة ماستر كارد يوم الثلاثاء في محادثة ودية مع سي إن بي سي أنه بحلول عام 2030، سيتم ترميز جميع البطاقات التي تصدرها على شبكتها في أوروبا.

بمعنى آخر، بدلاً من رقم البطاقة المكون من 16 رقمًا الذي اعتدنا جميعًا على استخدامه في المعاملات، سيتم استبداله بـ “رمز مميز” يتم إنشاؤه عشوائيًا.

وتقول الشركة إنها تعمل مع البنوك وشركات التكنولوجيا المالية والتجار والشركاء الآخرين للتخلص التدريجي من إدخال البطاقة يدويًا للتجارة الإلكترونية بحلول عام 2030 في أوروبا، لصالح زر بنقرة واحدة عبر جميع المنصات عبر الإنترنت.

وتقول ماستركارد إن هذا سيضمن أن بطاقات المستهلكين آمنة ضد محاولات الاحتيال.

لن يضطر المستخدمون إلى الاستمرار في إدخال كلمات المرور في كل مرة يحاولون فيها إجراء الدفع، حيث تقدم ماستركارد مفاتيح مرور تحل محل كلمات المرور.

كما سيمكن العملاء من إجراء عمليات الدفع بنقرة واحدة عند الخروج باستخدام المصادقة البيومترية ببصمة الإبهام.

يمكن تحديث البطاقات المخزنة في صفحة التجار أو المحفظة الإلكترونية عبر الترميز تلقائيًا أينما تم تخزينها عند استبدالها أو تجديدها.

الحد من الاحتيال

تقول شركة ماستركارد أن الترميز بنسبة 100% عبر مواقع التجارة الإلكترونية سيقلل من معدلات الاحتيال بشكل كبير.

وفقًا لشركة أبحاث السوق جونبر ريسرتش، من المتوقع أن تتجاوز الخسائر الناجمة عن الاحتيال في الدفع عبر الإنترنت 91 مليار دولار بحلول عام 2028 – بإجمالي أكثر من 362 مليار دولار على مستوى العالم على مدى السنوات الخمس المقبلة.