خطوات وشروط تقديم طلبات حج القرعة لعام 2020

تجرى قرعة علنية من خلال المنظومة الإلكترونية لحجاج مديريات الأمن، وفقاً للجدول الزمني الذى سيعلن من الإدارة العامة للشئون الإدارية.

خطوات وشروط تقديم طلبات حج القرعة لعام 2020
أماني عوض

أماني عوض

4:42 م, الأثنين, 24 فبراير 20

استقبلت أقسام الشرطة بمديريات الأمن بمحافظات الجمهورية، طلبات التقدم بأوراق حج القرعة بعدما بدأت تلقيها حتى الأحد الموافق 8/3/2020، وسط إقبال من الراغبين في أداء الفريضة لموسم عام 2020.

وتجرى قرعة علنية من خلال المنظومة الإلكترونية لحجاج مديريات الأمن، وفقاً للجدول الزمني الذى سيعلن من الإدارة العامة للشئون الإدارية.

وسائل التقديم

وخصصت وزارة الداخلية، 3 وسائل للتقديم إما إلكترونيًا أو عبر الهاتف أو التقديم المباشر، وذلك تيسيرًا منها على المواطنين، والطرق هي:

1- مراكز وأقسام الشرطة بكافة مديريات الأمن.

2- عبر شبكة الإنترنت من خلال الموقع الإلكتروني للإدارة العامة للشئون الإدارية على بوابة وزارة الداخلية.

3- الاتصال بالخدمة الصوتية المخصصة على رقم 27983000 – 02.

نموذج التقديم

وتنشر “المال”، نموذج طلب تأدية فريضة الحج أو العمرة الذي نشرته الوزارة، عبر الموقع الإلكتروني للإدارة العامة للشئون الإدارية، على بوابتها الإلكترونية.

1- يملئ المتقدم البيانات المطلوبة كما هي في النموذج.
2- يضع المتقدم صورة فوتوغرافية شخصية.
3- يسدد ﻗﯿﻤﺔ اﻟﻨﻤﻮذج اﻟﻤﺤﺪدة عليه، وﻃﺎﺑﻊ ﺷﺮﻃﺔ فئة 100 قرش.
4- في حالة وجود مرافق يوقع بجوار توقيع مقدم الطلب، مع مراعاة سداد الرسوم المقررة.
5- يدرج بطلب الحج بيان الحالة الصحية للمتقدم تفصيلاً، ونوع المرض (لأصحاب الأمراض المزمنة وذوى الاحتياجات الخاصة).

طرق سداد تكاليف طلب حج القرعة

1- تسدد تكاليف طلب الحج الورقى بمراكز وأقسام الشرطة.

2- بالـنسبـة للطلب الإلكتروني أو المكالمات الصوتية تخصم القيمة المالية المحددة لطلب الحج من خلال طرق السداد الآلية المتعددة (بطاقة الإئتمان – شبكة فوري)، ولا يُعتبر الطلب مقبولاً إلا بعد سداد المبلغ.

شروط التقديم

وننشر الشروط الواجب توافرها ومراعاتها في المتقدمين بطلبات حج القرعة:

1- يشترط للقبول أن يرفق بالنموذج صورة بطاقة الرقم القومي السارية، بعد الإطلاع على أصل البطاقة.

2- يشترط أن يكون مصرى الجنسية، وكامل الأهلية القانونية لأداء المناسك.

3- لا يقل سن الرجال عن 25 عامًا، ويعتمد في تحديد سن مقدم طلب الحج تاريخ 2/6/2020م الموافق 10شوال 1441هـ، ويستثنى منه المرافق لأحد والديه.

4- بالنسبة للسيدات يشترط وجود محرم لهن لا يقل عمره عن 18 عامًا من تاريخ 2/6/2020م، وتستثنى من ذلك السيدات البالغات من العمر 45 عامًا فأكثر.

5- بالنسبة لطلب الحج الزوجي، يكون المرافق من سن يوم فأكثر، ومن أقارب مقدم الطلب حتى الدرجة الرابعة، ويشترط تقديم مستند صلة القرابة (حال فوز المتقدم)، وفى حالة عدم إمكانية إثبات صحة صلة القرابة للمرافق الوجوبي، يُطلب منه ترشيح مرافق بديل بذات الشروط وعدم استطاعته يُلغى الطلب كاملاً.

6- يُشترط لمن سبق له أداء فريضة الحج من خلال (حج القرعة – الشركات السياحية – الجمعيات الأهلية – الهيئات)، أن يكون قد مضى على آخر حج له خمس سنوات هجرية كاملة.

المحرم

7- يستثنى من سابقة الحج على سبيل الحصر المحرم لأنثى (أقل من 45 عامًا)، لم يسبق لها الحج خلال الخمس سنوات الهجرية السابقة، والمرافق الوجوبي لأحد والديه، شريطة سداد التكاليف الإضافية المقررة من السلطات السعودية بخلاف قيمة تكاليف حج القرعة.

8- لا يجوز التنازل عن فرصة الحج، أو توريثها للغير مهما كانت درجة قرابته، ويجوز تنازل الأبناء لأحد الوالدين، وليس العكس ممن تنطبق عليهم التعليمات والقواعد المنظمة لحج القرعة، على أن ترسل المستندات المطلوبة للإدارة العامة للشئون الإدارية لاتخاذ اللازم وإدراج الطلب على منظومة الحج الموحدة.

9- لا تُقبل طلبات التنازل لأحد الوالدين أو استبدال المرافق لكبير السن عقب انتهاء الفترة الزمنية المحددة لسداد التكاليف، ولا يجوز العدول عن التنازل لتلك الحالات وإلا تُلغى فرصة الحج، ويجوز للفائز بفرصة الحج التنازل النهائي عن تلك الفرصة، ولا يحق له العدول عن هذا التنازل، ولا يحق للفائزين بفرصة الحج مهما كانت درجة القرابة طلب تفويجهم أو تسكينهم معاً طالما تقدم كل منهم بطلب حج منفرداً دون أدنى مسئولية على وزارة الداخلية.

10- لا يحق للفائز بقرعة الحج المطالبة بأي تجهيزات طبية تتطلبها حالته المرضية، في حالة عدم ذكرها بطلب الحج، ولم يتم الاستعداد لها مُسبقًا، مع العلم أن ذكرها لا يؤثر على موقف المتقدم لحج القرعة وذلك دون أدنى مسئولية على وزارة الداخلية.

المستندات والأوراق المطلوبة عند الفوز

١- جواز اﻟﺴﻔﺮ أو اﻟﺒﻄﺎﻗﺔ اﻟﺸﺨﺼﯿﺔ أو اﻟﻌﺎﺋﻠﯿﺔ أو أي ﻣﺴﺘﻨﺪ إﺛﺒات ﺷﺨﺼﯿﺔ ﻋﻠﯿﮫ ﺻﻮرة ﻓﻮﺗﻮﻏﺮاﻓﯿﺔ ﻟﻠﻤﻮاﻃﻦ.
٢- ﺗﻘﺪﯾﻢ اﻟﻤﻮﻗﻒ اﻟﺘﺠﻨﯿﺪي ﻟﻤﻦ ھﻢ ﻓﻰ ﺳﻦ اﻟﺘﺠﻨﯿﺪ.
3- ﺗﻘﺪﯾﻢ ﻣﻮاﻓﻘﺔ ﺟﮭﺔ اﻟﻌﻤﻞ ﻋﻠﻰ اﻟﺴﻔﺮ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻠﻌﺎﻣﻠﯿﻦ اﻟﺬﯾﻦ ﯾﻄﻠﺐ ﻣﻨﮭﻢ ذﻟﻚ.
4- 12 ﺻﻮرة ﺷﻤﺴﯿﺔ ﺣﺪﯾﺜﺔ ﻣﻘﺎس 6×4.

اﻟﺮﺳﻮم اﻟﻤﻄﻠﻮﺑﺔ ﻟﻠحج:

تحدد اﻟﺮﺳﻮم واﻟﻤﺒﺎﻟﻎ اﻟﻤﻄﻠﻮﺑﺔ ﻟﻠﺤﺞ وﻓﻘًﺎ ﻟﺤﺴﺎب ﺗﻜﻠﻔﺔ أﺟﻮر اﻟﺴﻜﻦ واﻟﺘﻨﻘﻼت واﻟﺨﺪﻣﺎت ﺑﺎلأراضي اﻟﺴﻌﻮدﯾﺔ، وﯾﺤﺪدھﺎ اﻟﻘﻄﺎع المالي ﻟﻮزارة اﻟﺪاﺧﻠﯿﺔ، وﺗﺨﻄﺮ ﺑﮭﺎ ﻣﺪﯾﺮﯾﺎت الأﻣﻦ في حينها لإعلان اﻠﻤﻮاﻃﻨﯿﻦ.