خطوات التأمين على مصنع ضد الحريق

التأمين علي أي مصنع ضد خطر الحريق يبدأ بملء العميل –صاحب المصنع- طلب تأمين يتضمن بعض البيانات وتنقسم الي جزئين الاول عن العميل نفسه مثل الاسم والرقم والقومي والجزء الثاني من البيانات مرتبط بالنشاط ونوع الصناعة والممتلكات المحيطة

خطوات التأمين على مصنع ضد الحريق
ماهر أبو الفضل

ماهر أبو الفضل

7:06 م, الجمعة, 7 يونيو 19

إذا كنت تمتلك مصعنا وتريد التأمين عليه ضد الحريق لكن لاتعلم ما هي الاجراءات وكيف تضمن حقك ومتطلبات شركة لاصدار تلك الوثيقة ، التقرير التالي سيشرح لك بالتفصيل خطوات اصدار وثيقة علي المصنع.


التأمين علي أي مصنع ضد خطر الحريق يبدأ بملء العميل –صاحب المصنع- طلب تأمين يتضمن بعض البيانات وتنقسم الي جزئين الاول عن العميل نفسه مثل الاسم والرقم والقومي والجزء الثاني من البيانات مرتبط بالنشاط ونوع والممتلكات المحيطة.


والسبب في طلب البيانات المرتبطة بنوع نشاط المصنع ان تقدير المخاطر وتحديد الاسعار للتامين علي الحريق لمصنع بجوار محطة تموين سيارات-محطة بنزين- تختلف عن مصنع بجوار ارض فضاء او صناعة غير ذي خطورة او خطورتها اقل لان هذا يؤثر علي التسعير وقبول الخطر نفسه والتحملات.


الخطوة التالية تتضمن تحديد مبلغ التأمين وتفاصيلها بمعني تحديد قيمة الاصول والالات والمخزون ، وبعد الانتهاء من تلك الخطوة يتم سؤال العميل او صاحب المصنع سؤالا محددا وهو هل المصنع يعمل حاليا ام متوقف عن العمل؟.


إن المصنع المتوقف عن العمل او المغلق خطورته اعلي لانه في تلك الحالة سيكون مهمل ولايوجد اهتمام به وهو ما يقلق شركة خاصة وانه قد ينشب حريق ويطالب صاحب المصنع بالتعويض لسداد مديونيات معينة مثل مديونياته للبنوك.


لاحظ أن النشاط المغلق او المصنع الذي لايعمل ومتوقف عن العمل ترفض شركات التأمين تغطيته او اصدار وثيقة تأمين له ويطلق عليه الخطر الصامت “Silent risk ” لارتفاع نسبة تحققه خاصة في حالة وجود ديون علي العميل لبعض الجهات مثل البنوك.


ومن ناحية اخري اذا كان المصنع يعمل ففي تلك الحالة تبدأ الخطوة التالية وهي معاينة المصنع قبل صدار وثيقة التأمين ويتم المعاينة من خلال المختص الذي ترسله شركة التامين علي نفقتها الخاصة.


والمعاينة تتضمن استيفاء بعض البيانات الاساسية منها مدي توافر وسائل الوقاية من الحريق في المصنع مثل نظام الانذار ونظام التخزين الجيد وغيرها ، بالاضافة الي توافر وسائل مكافحة الحريق مثل توافر رشاشات مياه تلقائية ووجود طفايات يدوية وتوافر نظام ثاني اكسيد الكربون للكهرباء واقرب نقطة اطفاء وقد تكون نقطة الاطفاء في مصنع قريب اذا لم تكن هناك محطة اطفاء بالاضافة الي التأكد من مدي سهولة وصوسيارة الاطفاء للمكان او للمصنع في حالة نشوب حريق.


والمعاينة تشمل التعرف علي نظام الامن والحراسة في المصنع وهل تتوافر علي مدار 24 ساعة أم لا ، بالاضافة الي توزيع الاخطار في المصنع حيث انه من الضروري ان تكون المسافة بين كل خطر والاخر مسافة لاتقل عن 25 متر كحد ادني.

والخطر، يقصد به صالة الانتاج او مباني المخزون او ساحات التخزين المكشوفة.
الخطوة التالية تتضمن تحديد قيمة اكبر خطر في المصنع لتوفير الحماية اللازمة من شركة التامين ، وبعد ذلك تقوم شركة التأمين بقياس مدي مناسبة وسائل الوقاية لطبيعة النشاط
فعلي سبيل المثال اذا كان المصنع لانتاج الزيوت فمن غير المقبول ان تكون خراطيم المياه هي وسائل الاطفاء المتاحة ، وان يكون مصنع لانتاج الكهرباء فمن غير المقبول ان تكون المياه هي وسيلة اطفاءه لخطورة ذلك وبالتالي فلابد من وجود وسائل اطفاء تتناسب مع طبيعة الانتاج في المصنع.

والخطوة التالية للمعاينة تتضمن كتابة تقرير بنتائج المعاينة من خلال الخبير المختص وتوصياته فاذا اوصي بعدم علي المصنع اي ان الخطر مرفوض ففي تلك الحالة ترفض شركة التأمين اصدار الوثيقة-في العادة يتم رفض الخطر اذا لم تتوافر وسائل الامان الكافية-.

اما اذا كان الخطر مقبول ففي تلك الحالة يتم النظر هل قبوله بلا شروط –اي عدم وجود توصيات لقبوله- ام انه مشروط او هناك توصيات لقبوله ، فاذا كانت هناك توصيات فهي تنقسم لنوعين اولاها توصيات توصيات عاجلة قبل اجراء والثاني توصيات يمكن متابعتها خلال سريان الوثيقة ، فاذا كانت توصيات عاجلة فيستلزم الامر قيام صاحب المصنع لتنفيذ تلك التوصيات قبل اصدار الوثيقة ام اذا كانت توصيات غير عاجلة ويمكن متابعتها خلال سريان الوثيقة ففي تلك الحالة يتم اصدار الوثيقة ومتابعة تنفيذ التوصيات خلال مدة التأمين.

تركز في تقرير المعاينة علي نظافة المصنع والنظام لانه في الغالب ينشب الحريق نتيجة وجود مخلفات ، بالاضافة الي التأكد من وجود اشارات-يافطة- مدون عليها عبارة ممنوع التدخين ، وهل يوجد اماكن مخصصة للتدخين ، اضافة الي ان شركة التأمين تركز في الغالب علي اعمال القطع واللحام وهل لدي صاحب المصنع تصاريح من الامن الصناعي.

الخطوة التالية هي تسعير الخطر بمعني تحديد السعر المناسب للقسط وعملية التسعير تقوم شركة التأمين خلالها بدراسة اقصي قدرة لاتفاقية لاعادة التأمين وعلي ضوءها تقرر هل يتم اصدار الوثيقة والاحتفاظ بها كلية ام يجب اعادتها اختياريا ، بمعني لو ان اتفاقية اعادة التامين بـ 100 مليون جنيه للخطر الواحد واذا كانت قيمة المصنع المؤمن عليها 100 مليون ففي تلك الحالة ستحتفظ شركة بالخطر كله اما اذا كان قيمة الخطر 150 مليون جنيه ففي تلك الحالة ستقوم شركة التأمين باعادة 50 مليون جنيه عن طريق ما يسمي بالاعادة الاختيارية.
وتحديد حجم الخطر وهل سيتم اعادة جزء منه وفق الاعادة الاتفاقي ام لا هام للعميل لان هذا الاجراء يضمن للعميل سداد شركة التامين للتعويض اذا حدث خطر الحريق-لاقدر الله-.

والعميل من حقه طلب قائمة شركات التي تتعامل معها شركة التأمين التي ستصدر الوثيقة ومن حقه الحصول علي تلك القائمة مختومة وممهورة بامضاء رئيس ، ومعني ذلك ان شركة التأمين مطالبة بالتعامل مع شركات اعادة ذات ثقة ولديها تصنيف إئتماني ومعتمدة من الهيئة العامة للرقابة المالية لضمان حصول العميل علي تعويضاته كاملة.

والعميل عليه تحديد التغطيات التي يحتاجها وان تكون مدونة في الوثيقة لانها مستند رسمي تضمن له حقوقه في حالة وجود مشاكل او خلاف مع شركة التأمين في حالة وجود تعويض، لافتا الي ان هناك انواع من التغطيات منها ضد خطر الحريق والاخطار الاضافية-مثل الاخطار الطبيعية كالسيول والزلازل- واصطدام المركبات وانفجار مواسير المياه ، ويوجد تغطية لجميع الاخطار وهي تنقسم الي تغطيات فندقية واخري صناعية والتغطية الفندقية خاصة بالفنادق اما التغطية الصناعية فهي تشمل المشروعات الصناعية.

الخطوة التالية تتضمن تحديد الاسعار والتحملات ولايمكن وضع سعر موحد لكافة المصانع بل تختلف من مصنع لاخر وفقا لنوع النشاط ونتيجة المعاينة وتوزيع الاخطار ومبالغ التأمين.

يجب عليك التأني في اختيار شركة والتاكد من توافر بعض الشروط منها الملاءة المالية لشركة التامين وسمعتها في السوق وترتيبات اعادة التأمين الخاصة بالعميل وسابقة التعويضات.
وسابقة التعويضات تعني حجم التعويضات التي سددتها شركة خلال فترة معينة واسماء العملاء وقيمة التعويضات المسددة.

وأخيرا الوثيقة يبدأ سريانها منذ الساعة الثانية عشر ظهرا حتي الثانية عشر ظهرا من العام التالي.