خطة نتنياهو لدخول رفح تواجه معارضة متزايدة في إسرائيل

يمكن فعل الكثير إذا كنت تريد حقًا إنهاء الحرب وإعادة الرهائن

خطة نتنياهو لدخول رفح تواجه معارضة متزايدة في إسرائيل
أيمن عزام

أيمن عزام

9:44 ص, السبت, 6 أبريل 24

يحث بعض الإسرائيليين البارزين حكومتهم على التخلي عن خططها لغزو مدينة رفح جنوب قطاع غزة بعد ضغوط من الولايات المتحدة، قائلين إن وقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن يجب أن يكونا الأولوية، بحسب وكالة بلومبرج.

ويقولون إنه يمكن بعد ذلك تحييد حماس عن طريق إغلاق الحدود مع مصر جنوب القطاع، مما يحرم ما تبقى من الجماعة المسلحة من الأسلحة التي تعتقد إسرائيل أنها تدخل غزة بهذه الطريقة، ومن الممكن أن يساعد ذلك في حماية أكثر من مليون فلسطيني لجأوا إلى رفح.

ولطالما أصر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على أن الطريقة الوحيدة لهزيمة حماس المدعومة من إيران هي إرسال قوات إلى المدينة، وتقول الحكومة إن ما يتراوح بين 5000 إلى 8000 مقاتل، يشكلون أربع كتائب تابعة لحماس، متحصنون هناك، إلى جانب القادة والعديد من الرهائن.

وقد طرح نتنياهو ومستشاره المقرب، وزير الشؤون الاستراتيجية رون ديرمر، هذه القضية مراراً وتكراراً، بما في ذلك خلال المشاورات المتوترة مع واشنطن هذا الأسبوع.

قتل عمال الإغاثة نقط تحول

ولكن في أعقاب قتل إسرائيل عن طريق الخطأ لسبعة من عمال الإغاثة الدوليين، وتزايد القلق العالمي بشأن الوفيات بين المدنيين وانتشار الأمراض والتهديد بالمجاعة، يحث البعض على إحداث تحول.

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن لنتنياهو يوم الخميس إنه ما لم تقم إسرائيل بعمل أفضل بكثير في حماية ورعاية المدنيين، فإن الولايات المتحدة ستعيد النظر في دعمها للحرب المستمرة منذ ستة أشهر.

وقال متحدث باسم نتنياهو: “نحن نأخذ في الاعتبار ما ينصح به حلفاؤنا وسنفعل ما هو في مصلحة إسرائيل”.

والولايات المتحدة هي الحليف الأكثر أهمية لإسرائيل وتوفر قدراً كبيراً من الأسلحة التي تحتاجها البلاد للصراع الذي بدأ عندما هاجم مسلحو حماس جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر، مما أسفر عن مقتل نحو 1200 شخص واختطاف 250 آخرين. قليل من الإسرائيليين يرغبون في رؤية العلاقات مع واشنطن تتدهور نتيجة للحرب.

وأدى الهجوم الإسرائيلي المضاد حتى الآن إلى مقتل أكثر من 32 ألف فلسطيني، وفقا للسلطات التي تديرها حماس. وتقول إسرائيل إن عددا كبيرا من القوة المقاتلة لحماس متضمن في حصيلة القتلى.

إغلاق الحدود بين رفح ومصر

وقال عاموس يادلين، المدير السابق للمخابرات العسكرية الذي يقدم المشورة لأعضاء مجلس الوزراء الحربي بيني غانتس وجادي آيزنكوت، إنه رغم أهمية هزيمة تلك الكتائب الأربع في رفح، إلا أن الأولوية الأكبر هي إغلاق الحدود بين المدينة ومصر.

وقال: “يمكن محاصرة الكتائب الأربع”، “يمكن فعل الكثير إذا كنت تريد حقًا إنهاء الحرب وإعادة الرهائن، إن هدفي الحرب، وهما إضعاف حماس إلى الدرجة التي لا تستطيع معها أن تفعل ما فعلته مرة أخرى، وإعادة كل الرهائن، يمكن تحقيقهما. وبعد ذلك يمكننا إعلان النصر والبدء في إعادة بناء إسرائيل”.

وقف إطلاق النار

وقال بايدن لنتنياهو في مكالمتهما الهاتفية التي استمرت 30 دقيقة يوم الخميس إنه يجب أن يكون هناك وقف فوري لإطلاق النار وحثه على التوصل إلى اتفاق في مفاوضات غير مباشرة طويلة الأمد مع حماس، التي تصنفها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي جماعة إرهابية.

ومن المتوقع أن يجتمع رؤساء المخابرات من الولايات المتحدة ومصر وقطر وإسرائيل مرة أخرى في القاهرة الأسبوع المقبل للمضي قدما في المحادثات بشأن وقف الأعمال العدائية لمدة ستة أسابيع، فضلا عن إطلاق سراح العديد من الرهائن والسجناء الفلسطينيين وتسليم المزيد من المساعدات إلى غزة.

ورغم أن إسرائيل فتحت هذا الأسبوع معابر حدودية جديدة لدخول المساعدات إلى غزة، فإن الاستيلاء على رفح من المحتم أن يؤدي إلى خسائر فادحة في صفوف المدنيين بغض النظر عن مدى الدقة التي يتم بها ذلك.

منذ أسابيع، قالت إسرائيل إنها تعمل على إيجاد طريقة للسماح للمدنيين بمغادرة المدينة قبل وقوع الهجوم. وقد رفض المسؤولون الأمريكيون الخطة مراراً وتكراراً باعتبارها غير كافية، وقد حدث ذلك مرة أخرى هذا الأسبوع.

موقف جانتس

وقد يكون جانتس، زعيم المعارضة ووزير الدفاع السابق وعضو مجلس الوزراء الحربي الذي يتقدم بفارق كبير عن نتنياهو، من بين المسؤولين الذين يؤيدون عدم دخول رفح، ودعا هذا الأسبوع إلى إجراء الانتخابات في سبتمبر المقبل بدلا من عام 2026، وهو الاقتراح الذي رفضه نتنياهو بسرعة.

وكتب يوسي فيرتر، المحلل السياسي المخضرم في صحيفة هآرتس، الجمعة، أنه من اللافت للنظر أن غانتس لم يذكر رفح عند دعوته لإجراء انتخابات.

 وكتب: “لقد تخطى رفح لكنه ذكر أهمية التحالف الإقليمي، اتفاقيات إبراهيم، التي تتوافق تمامًا مع الموقف الأمريكي”.

تشير اتفاقيات إبراهيم إلى إقامة علاقات دبلوماسية بوساطة الولايات المتحدة بين إسرائيل وبعض الدول العربية، بما في ذلك الإمارات العربية المتحدة.

ولم يستجب المتحدث باسم غانتس لطلب التعليق.

ضغط المتظاهرين

وإلى جانب المخاوف الأمريكية، يواجه نتنياهو ضغوطا من المظاهرات الإسرائيلية التي شارك فيها في نهاية الأسبوع الماضي ما يقرب من 100 ألف شخص. وانضمت عائلات الرهائن إلى النشطاء المناهضين للحكومة الذين دعوا إلى التوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح المختطفين ليأخذ الأولوية القصوى بدلاً من الحرب.

لقد فقد العديد من الإسرائيليين الثقة في نتنياهو ويشعرون بالقلق من أنه يطيل أمد الحرب للبقاء في السلطة،

في الحقيقة، حتى لو تخلى غانتس وغيره من الوسطيين مثل آيزنكوت عن حكومة الحرب، فإن نتنياهو لديه ائتلاف حاكم قوي مع شركاء من اليمين المتطرف. إنهم يريدون أن يحدث هجوم رفح ويمكن أن يهددوا الحكومة إذا استمع نتنياهو إلى واشنطن بشأن تغيير السياسة.

لكن تلك العلاقة لها تعقيداتها الخاصة، وتشعر الأحزاب اليهودية المتشددة بالغضب من أن نتنياهو قد يوافق على تجنيد عدد من شبابها، المعفيين حاليا من الخدمة العسكرية للدراسة في المعاهد الدينية المعروفة باسم المدارس الدينية. لقد هددوا أيضًا بالمغادرة.

إذا تم إطلاق سراح الرهائن ووقف إطلاق النار، وإذا أدى أي من الضغوط المختلفة إلى تفكك التحالف، فمن الممكن إجراء انتخابات مبكرة.

إن احتلال رفح ما زال مرجحاً أكثر من عدمه، لكن الخطاب الذي تقوده الولايات المتحدة بدأ يتغير.