خطة مصر لتلبية احتياجات المرأة خلال كورونا في المنتدى الدولي للبرلمانيات

بعرض ورقة البرامج والسياسات المقترحة بشأن خطة مصر لللاستجابة السريعة لاحتياجات المرأة أثناء انتشار فيروس كورونا المستجد في منتدى دولي للبرلمانيات

خطة مصر لتلبية احتياجات المرأة خلال كورونا في المنتدى الدولي للبرلمانيات
ياسمين فواز

ياسمين فواز

7:44 م, الأربعاء, 29 يوليو 20

قامت الدكتورة ماريان امير عازر ، عضو مجلس النواب ورئيس لجنة الشباب والمرأة في البرلمان الدولي للتسامح والسلام ، بعرض ورقة البرامج والسياسات المقترحة بشأن خطة مصر لللاستجابة السريعة لاحتياجات المرأة أثناء انتشار فيروس كورونا المستجد في منتدى دولي للبرلمانيات.

وقالت عازر أنها كانت فخورة بعرض ورقتي السياسات ورصد السياسات التي أعدهما المجلس القومي للمرأة برئاسة الدكتورة مايا مرسي استجابة للإرادة السياسية الداعمة للمرأة.

وأكدت عازر أن المثلث الممثل في الإرادة السياسية والمجلس القومي للمرأة والتعاون المستمر مع النائبات يمثل منظومة هامة تعمل على رفعة شأن المرأة.

وأبدي الحضور إعجابهم بورقة السياسات لما فيها من شمول لكل الجوانب التي تمس المرأة، كما ثمنوا وجود مرصد مصري يهتم بما تم إنجازه على الأرض تفعيلا للسياسات.

وقالت عازر إن ورقة سياسات المجلس القومي تحتوي على عدة محاور منها: تأثير الجائحة على المكون االنسانى وتشمل الصحة والتعليم والحماية الاجتماعية والدعم النفسي و فعالية المرأة ومشاركتها في اتخاذ القراروتأثير الجائحة على الفرص الاقتصادية وتعزيز البيانات والمعرفة.

وتطرقت عازر في كلمتها إلي بعض السياسات التي تم تفعيلها والمذكورة في إصدارات مرصد السياسات والبرامج المستجيبة لاحتياجات المرأة خالل جائحة فيروس كورونا المستجد الذي تم افتتاحه بهدف رصد السياسات والإجراءات المستجيبة لاحتياجات المرأة المصري.

يشار إلي أن رئيس الجمهورية، ألقي خلال لقاء عقد 22 مارس الماضي بمناسبة الاحتفال بعيد المرأة المصرية، عدة رسائل تمثل فى مجملها منظومة عمل فى مواجهة مخاطر فيروس كورونا المستجد.

وأصدر مجموعة من القرارات الاقتصادية وقرارات الحماية الاجتماعية لدعم وحماية جميع فئات المجتمع، مؤكدا على تقديره لدور ومكانة المرأة المصرية واهمية مواصلة دورها الداعم فى هذه المرحلة. 

كما تعد المجلس القومي للمرأة هو الالية الوطنية المعنية باقتراح السياسة العامة للدولة المصرية في مجال تنمية المرأة طبقا للقانون رقم 30 لعام 2018 .

وأعد المجلس القومى للمرأة ورقة برامج وسياسات مقترحة بشأن خطة مصر للاستجابة السريعة لاحتياجات الخاصة للمرأة أثناء انتشار فيروس كورونا المستجد.