خطة متكاملة لوزارة الزراعة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة

وزارة الزراعة تواصل دعم المزارعين في المحافظات

خطة متكاملة لوزارة الزراعة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

4:05 م, الثلاثاء, 2 يوليو 24

تسعى وزارة الزراعة ممثلة في مديرياتها المختلفة لتنفيذ أهدافها المختلفة ضمن خطة متكاملة خلال الفترة المقبلة وذلك للارتقاء بدور القطاع الزراعي وتحقيق التنمية الزراعية المستدامة في 2023 .

وذلك في إطار رفع الوعي لدى المزارعين باستراتيجيات القطاعات المختلفة وأهم الأهداف التي تسعى لتحقيقها وتوحيد الجهود الإرشادية وبالتعاون والتنسيق بين وزارة الزراعة و مديريات الزراعة والأوقاف والطب البيطري والري .

وكشفت مصادر مطلعة لـ”المال ” أنه هذه الخطة يتم التعريف بها من خلال ندوات إرشادية موسعة لتنمية معارف ومهارات المزارعين بحضور وزارة الزراعة ووزارة الأوقاف والري والطب البيطري ومديري عموم المكافحة وكذلك الإرشاد .

وأفادت المصادر أن أبرز الأهداف هي مجابهة التعديات على الأرض الزراعية والحث على القضاء عليها  وزيادة الجهود المبذولة لتوفير كافة مستلزمات الإنتاج من تقاوي وأسمدة.. وغيرها وصعوبة إحداث تغييرات في فكر المزارعين نحو إحداث تغيير في بعض الممارسات الزراعية المعتمدة والتوعية بخطة الدولة نحو الارتقاء بالمحاصيل الاستراتيجية.

وأكدت المصادر أنه تم التركيز أيضا على أهمية الزراعات التعاقدية وما وفرته للمزارع من أسعار عادلة وحماية من تقلبات الأسواق واستغلال التجار والتحصينات التي تقدمها مديرية الطب البيطري للحفاظ على الثروة الحيوانية والطرق الوقائية لمنع انتقال الأمراض المشتركة بين الحيوان والإنسان والتي من هدفها الحفاظ على صحة الإنسان وأهمية الذبح في المجازر الحكومية لوجود إشراف طبي قبل وبعد الذبح على اللحوم.

وأضافت المصادر أن هذه الجهود تضمنت أيضا أهم مشاكل الري وطرق حلها والحث على عدم زراعة الأرز المخالف والحفاظ على الموارد المائية والاستخدام الأمثل والآمن للمبيدات والاتجاه نحو استخدام طرق المكافحة الحيوية .