خطة لتوسعة شواطئ دبي 400% وزيادة عدد سكانها 76%

الهدف النهائي هو جعل الحياة في دبي الأفضل عالميا

خطة لتوسعة شواطئ دبي 400% وزيادة عدد سكانها 76%
أيمن عزام

أيمن عزام

11:11 م, السبت, 13 مارس 21

اعتمدت دبي مخططها الحضري الجديد خلال العقدين القادمين، إذ تتطلع الإمارة الخليجية إلى زيادة عدد سكانها بنسبة 76% والتركيز على توسعة شواطئ دبي والهدف النهائي هو جعل جودة الحياة هناك الأفضل في العالم.

توسعة شواطئ دبي

وستتضاعف مساحات الأنشطة الاقتصادية والترفيهية مرة ونصف، وستزيد أطوال شواطئ دبي 400% خلال العشرين عاما المقبلة، حسب تغريدة لحاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم الذي يشتهر بإنشاء الجزر الصناعية.  

وأضاف حاكم دبي: ” سيزيد طول شواطئنا بنسبة 400 % خلال العشرين عامين القادمين وستصبح نسبة 60 بالمائة من مساحة دبي محميات طبيعية.”

وقال إن المخطط الحضري، يهدف إلى توفير جودة معيشية للسكان تكون الأفضل والأرقى عالمياً، والاستعداد للتطورات السكانية والاقتصادية الكبرى القادمة في دبي.

تتوقع الخطة الحضرية الرئيسية لدبي 2040 زيادة سكانية بنسبة 76% إلى 5.8 مليون شخص بحلول عام 2040، حسب وكالة بلومبرج.

ومن المتوقع أن يعيش 55% من السكان على بُعد 800 متر (0.5 ميل) من وسائل النقل العام، وفقا لتغريدة أخرى لولي عهد دبي الشيخ حمدان بن محمد.

يتضاعف توسع دبي وهي مركز السياحة والأعمال في الشرق الأوسط بعد أن كانت مجرد قرية صيد صغيرة في ستينات القرن الماضي، على الرغم من التحديات الاقتصادية المزدوجة الماثلة أمام دول منطقة الخليج، من جائحة كورونا ومن انخفاض أسعار النفط.

وتسببت التحديات الاقتصادية التي واجهت دبي في تسجيلها أكبر هبوط في عدد السكان من بين دول الخليج العام الماضي، حسب تقرير لمؤسسة ستاندرد اند بورز جلوبال ريتنجز.

وكان من شأن هبوط أسعار الخام وجائحة كوفيد-19 التسبب في إلحاق أضرارا جسيمة بمنطقة الخليج مما أدى إلى فقدان الوظائف وخروج العمالة الأجنبية في جميع دول المنطقة.