خطة لتطوير الشركة «المصرية لتسويق الأسماك» وفروعها فى 3 محافظات

وزير التموين لـ«المال»:

خطة لتطوير الشركة «المصرية لتسويق الأسماك» وفروعها فى 3 محافظات
محمد مجدي

محمد مجدي

7:02 ص, الثلاثاء, 8 سبتمبر 20

كشف الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، فى تصريح خاص لـ«المال»، عن بدء إعداد خطة لتطوير الشركة المصرية لتسويق الأسماك و26 منفذاً لها فى 3 محافظات هى القاهرة والجيزة والقليوبية.

وقال – خلال افتتاحه أمس فرع النيل للمجمعات الاستهلاكية بمدينة نصر الذى يتم تطويره بالشراكة مع شركة سعودى ماركت – إن عملية تطوير وإعادة هيكلة الشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية مستمرة فى جميع القطاعات الغذائية والاستهلاكية.

وتصل تكلفة تطوير فرع شركة النيل للمجمعات الاستهلاكية فى مدينة نصر بالشراكة مع سعودى ماركت، إلى نحو 25 مليون جنيه، ومدة العقد 9 سنوات قابلة للتجديد.

وأضاف «المصيلحي» أن مكتب «PDO» للاستشارات الفنية، الذى تمت الاستعانة به لوضع دراسة لتطوير شركات الزيوت التابعة للشركة القابضة سينتهى خلال 3 شهور من الدراسة ومن ثم مراجعتها لبدء تطبيق إعادة الهيكلة خلال المرحلة المقبلة.

وأشار إلى أن تلك الدراسة تشمل تطوير شركات تابعة هى النيل للزيوت والمنظفات، وطنطا للزيوت والصابون، والإسكندرية للزيوت والصابون، والمصرية لصناعة النشا والخميرة ، متابعا: «نسعى إلى تطويرها وإعادة هيكلتها ورفع نسبة الاستخلاص وتقليل الاستيراد».

يذكر أن جهاز تنمية التجارة الداخلية طرح العام الماضى المرحلة الثانية من مشروع تطوير منافذ المجمعات الاستهلاكية وإدارتها من خلال القطاع الخاص، وشملت 7 من فروع المجمعات الاستهلاكية الثلاثة ( الأهرام، والنيل، والإسكندرية، ) وكذلك شركتى المصرية والعامة لتجارة الجملة، وتقدم لها 11 سلسلة تجارية كبرى بطلب شراء كراسة شروط إدارة وتطوير 7 فروع استهلاكية، كان أبرزها «لولو ماركت» و«خير زمان» و«سعودى ماركت» و«كارفور» و«سبينيس» و«مترو ماركت».

وأشار «المصيلحي» إلى أن الشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص هى عنوان مهم جدا للتطوير والتنمية والاستمرارية، لافتا إلى أنه تم تنفيذ 4 منافذ استهلاكية مع القطاع الخاص حتى الآن.

وأكد أن إعادة هيكلة المنافذ تعد مكسبا للحكومة لزيادة عائداتها، ومكسبا للقطاع الخاص من حيث ضخ استثمارات وتحقيق أرباح، بالإضافة إلى استفادة المستهلك من حيث توفير السلع بأسعار جيدة.