خطة لبدء المرحلة الثانية من مشروع تجميع البيانات البترولية بالبحر الأحمر العام المقبل

لتدعيم المزايدات البترولية المرتقب طرحها بالمنطقة

خطة لبدء المرحلة الثانية من مشروع تجميع البيانات البترولية بالبحر الأحمر العام المقبل
نسمة بيومي

نسمة بيومي

6:35 ص, الأربعاء, 25 أغسطس 21

أكدت مصادر مسئولة بقطاع البترول أنه من المخطط بدء تنفيذ المرحلة الثانية من المشروع المشترك لتجميع البيانات والمعلومات البترولية «الجيوفيزيقية» بمنطقة البحر الأحمر خلال العام المقبل.

جدير بالذكر أن أول مزايدة طرحتها شركة «جنوب الوادى» القابضة للبترول للتنقيب عن البترول فى البحر الاحمر خلال عام 2019، أسفرت عن فوز 3 شركات عالمية.

وفازت شركات شيفرون الأمريكية، شل الهولندية، ومبادلة الاماراتية، بإجمالى مساحات بحث 10 الاف كيلو متر مربع، وحجم إستثمارات حدها الأدنى 326 مليون دولار، ترتفع الى عدة مليارات دولار فى مراحل التنمية حال تحقيق الشركات لاكتشافات تجارية.

ولفتت المصادر الى أن منطقة البحر الأحمر من المناطق الواعدة، التى من المرتقب أن تجذب العديد من شركات البترول العالمية للإستثمار فيها خلال السنوات القادمة.

واكدت ان المرحلة الاولى من مشروع تجميع البيانات والمعلومات الجيوفيزيقية بالمنطقة ساهمت فى خلق قاعدة بيانات كشفت عن مكامن وأماكن واعدة لإستخراج الزيت الخام.

ولفتت إلى أنه يتم دراسة تلك البيانات والمعلومات بشكل تفصيلى قبل طرح مناطق وإمتيازات بترولية جديدة فى المزايدات القادمة.

وأشارت إلى أن تنفيذ المرحلة الثانية من المشروع سيكشف مزيداً من البيانات والمعلومات عن تلك المنطقة، مما يدعم المزايدات العالمية المرتقب طرحها للبحث والتنقيب عن البترول بها خلال الفترة المقبلة.

وتوقعت المصادر ارتفاع معدلات الإقبال على المزايدات الجديدة التى من المرتقب طرحها بمنطقة البحر الاحمر خلال الفترة القادمة .

وقالت ان نتائج المزايدة الاولى مرضية لا سيما مع كونها المرة الأولى التى تطرح فيها مصر مزايدة بترولية فى تلك المنطقة، بعد إتفاق ترسيم الحدود الذى تم توقيعه مع المملكة العربية السعودية منذ سنوات.

وتابعت أن المزايدة الاولى جذبت شركات بترول عملاقة متخصصة تمتلك التمويلات الضخمة وأحدث التقنيات العالمية والخبرات للعمل فى تلك المناطق البكر .

وقالت ان قطاع البترول يولى برامج المسح السيزمى وتجميع البيانات الجيوفيزيقية أولوية بالغة بالتعاون مع كبرى الشركات العالمية، لا سيما وأنها تؤدى الى زيادة معدلات جذب الشركات للمناطق التى يتم طرحها فى المزايدات العالمية.

وقالت إن توافر قاعدة بيانات ومعلومات متكاملة عن المناطق والامتيازات التى يتم طرحها فى المزايدات البترولية يرفع من معدلات الاقبال والتنافس عليها، لا سيما مع كونها مناطق واعدة ومبشرة بتحقيق إكتشافات تجارية.

وأوضحت أنه يجرى حاليا تنفيذ برامج المسح السيزمى وتجميع البيانات بمنطقة البحر المتوسط وجنوب مصر وخليج السويس وغيرها من الامتيازات البترولية الهامة، التى تزخر بكميات واعدة من الثروات البترولية والغازية.