«الخطة والموازنة» بالبرلمان تحمل وزيرة الصحة مسئولية غياب ممثلي المديريات عن اجتماعها

خلال اجتماع اللجنة اليوم الخميس بشأن تطبيق موازنة البرامج والأداء

«الخطة والموازنة» بالبرلمان تحمل وزيرة الصحة مسئولية غياب ممثلي المديريات عن اجتماعها
ياسمين فواز

ياسمين فواز

4:04 م, الخميس, 28 نوفمبر 19

قررت لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان، إرسال خطاب رسمي يحمل وزيرة الصحة مسئولية إبلاغ مديريات الصحة بإلغاء اجتماع اللجنة اليوم الخميس دون الرجوع للمجلس.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة اليوم الخميس، برئاسة النائب ياسر عمر وكيل لجنة الخطة، بحضور ممثلي محافظات “أسيوط، قنا، الفيوم، بني سويف، أسوان” بشأن تطبيق موازنة البرامج والأداء .

وقال النائب ياسر عمر: إن اللجنة سترسل خطابا رسميا يحمل وزيرة الصحة مسئولية قيام الوزارة بإبلاغ مديريات الصحة بأن الاجتماع تم إلغاؤه من تلقاء أنفسهم دون الرجوع للمجلس.

خطة النواب تحمل الصحة المسئولية

وأكدت النائبة سيلفيا نبيل رئيس اللجنة الفرعية المشكلة من لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان، لمتابعة تنفيذ استراتيجية 2030 وموازنات البرامج والأداء، أن موازنة البرامج والأداء تحقق الاستغلال الأمثل لموارد الدولة وتحسين كفاءة الانفاق ومكافحة الفساد الذي نعاني منه جميعا، إلى جانب وجود رقابة أفضل على الانفاق.

وقالت: إن آلية العمل ستختلف تماما عما كان في السابق “لما نقول تنمية الصعيد مش هنقول كدا ونسكت، مش هينفع، حضرتك هتقولي هتعمل ايه بالظبط علشان نحقق الهدف وأهالي الصعيد رأيهم ايه وهيستفيدوا إيه”.

وعرضت مراحل تطبيق موازنة البرامج والأداء والمستهدف من المرحلة الثانية لتطبيق موازنة البرامج والأداء، وتفاصيل الاستمارة الجديدة.

وأشارت إلى أن الاجتماعات التي تعقدها اللجنة تهدف إلي تحقيق التوسع الرأسي وتحسين الجودة المقدمة من موازنة البرامج والأداء، لافتة إلى أن هناك مشكلات ظهرت في المرحلة الأولى من التطبيق منها أن الموازنة توضع بطريقة استراتيجية، وليست من أرض الواقع، وبالتالي اتجهت اللجنة إلى التعمق الرأسي في التطبيق.

سيلفيا نبيل: التطبيق الشامل لموازنة البرامج والأداء العام القادم

وأضافت سيلفيا نبيل أن العام القادم سيشهد التطبيق الشامل لموازنة البرامج والأداء كأخر مرحلة من مراحل تطبيق موازنة البرامج والأداء.

وأكدت أن اللجنة تراجع أي رقم وأي كلمة تسلم إليها وتقيمها في التقرير الختامي.

وعرضت أسس العمل في المرحلة الثانية وأهمها العمل تحت مظلة برنامج الحكومة وتحديد المسئوليات وأدوار الجهات، لافتة إلى أن اللجنة لا تقبل التأخير في مواعيد التسليم وأن هذا الأمر خط أحمر .

وأوضحت أن أحد أهم مستهدفات المرحلة الثانية يتمثل في الربط بين المديريات والوزارات الفنية، لافتة إلى أن توزيع الأدوار أحد أهم النقاط في مصفوفة البرامج، وأنه لن يتم السماح بوضع برامج خارج برنامج الحكومة.

وخلال الاجتماع سلمت اللجنة “سي دي” يحتوي على الاستمارة الجديدة إلى مسئولي المحافظات.

واختتمت قائلة: “عايزين مصر تتحسن وعارفين إن حضراتكم قد المسئولية ولكن لازم نفتكر إن مصر تستاهل”.

وخلال الاجتماع عرض ممثل وزارة المالية، الاستمارة الجديدة وآلية العمل خلال الفترة القادمة، وناقشت اللجنة كافة الأسئلة التي طرحها الحضور.