خطة الذكاء الاصطناعي على طاولة اجتماعات مصر واليابان

تسعي وزارة التعليم العالي لوضع استراتيجية شاملة في مجال تكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعي. واجتمع الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي امس مع رئيس المجلس الأعلى لصياغة الخطة الإستراتيجية لليابان وكبير استشاري الجمعية اليابانية لتطوير العلوم، لبحث مجالات التعاون بين البلدين في هذا المجال.

خطة الذكاء الاصطناعي على طاولة اجتماعات مصر واليابان
جهاد سالم

جهاد سالم

12:38 م, الأربعاء, 27 فبراير 19

اجتمع الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، مع يوتشيرو إنزاي، رئيس المجلس الأعلى لصياغة الخطة الإستراتيجية لليابان وكبير استشاري الجمعية اليابانية لتطوير العلوم، وذلك لبحث التعاون بين مصر واليابان في مجالي تكنولوجيا المعلومات، والذكاء الاصطناعي، ومناقشة المعايير والقواعد اللازمة لإنشاء كليات للذكاء الاصطناعي.

وشدد عبدالغفار على حرص مصر من الاستفادة من الخبرة اليابانية بمجال التكنولوجيا والذكاء الإصطناعي، باعتبارها قوة علمية مشهود لها بالكفاءة والدقة، وتمتلك خبرة كبيرة في هذا المجال الحيوي، وذلك في إطار التعاون القائم بين البلدين في العديد من المجالات العلمية.

وأشار الوزير إلى اهتمام القيادة السياسية بوضع الإستراتيجية المصرية للذكاء الإصطناعي، وضرورة إعداد الطالب المصري لدراسة الذكاء الاصطناعي وتنمية مهاراته العلمية.


وشدد على ضرورة توفير كافة المتطلبات للبدء في تدشين إستراتيجية الذكاء الاصطناعي بمصر، والتي تتضمن إنشاء العديد من التخصصات التي يحتاجها سوق العمل و على رأسها الذكاء الإصطناعي، تماشياً مع خطة التنمية المستدامة، ورؤية مصر رؤية مصر 2030، وذلك بمثابة محطة أساسية في مسيرة التنمية الشاملة لربط الحاضر بالمستقبل.

من جانبه، أشاد الخبير الياباني انزاي بالاهتمام المصري نحو وضع إستراتيجية للذكاء الإصطناعي، مشيراً إلى أن المناخ المصري الحالي يتطلع لمواكبة التطور التكنولوجي.

وأكد على حرص الحكومة اليابانية على المساهمة في نقل التكنولوجيا المتطورة لمصر ولكافة البلدان الإفريقية .

حضر الاجتماع، الدكتور ياسر رفعت نائب الوزير لشئون البحث العلمي، و الدكتور محمد لطيف أمين المجلس الأعلى للجامعات، والدكتورة سالي رضوان مستشار وزير الاتصالات، وعدد من أعضاء هيئات التدريس بكليات الحاسبات والمعلومات بالجامعات المصرية.