خطة البرلمان توافق على اتفاقية قرض مع فرنسا بـ 3.2مليار يورو

خلال اجتماع اللجنة في البرلمان اليوم

خطة البرلمان توافق على اتفاقية قرض مع فرنسا بـ 3.2مليار يورو
ياسمين فواز

ياسمين فواز

12:38 م, الثلاثاء, 12 أكتوبر 21

وافقت لجنة الخطة والموازنة في البرلمان ، برئاسة الدكتور فخري الفقي، رئيس اللجنة، علي قرار رئيس الجمهورية رقم 364 لسنة 2021، بشأن الاتفاق بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة الجمهورية الفرنسية للمساهمة في تحقيق المشاريع ذات الأولوية في جمهورية مصر العربية، الموقع في القاهرة بتاريخ 12/6/2021.

جاء ذلك خلال اجتماع خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة في البرلمان اليوم الثلاثاء،

من جانبه ، قال الوزير المفوض أحمد عبد العظيم، مدير شئون غرب أوربا بوزارة الخارجية، إن جملة الاتفاقية قرض بمبلغ 3.2 مليار يورو، والمشروعات التي تم الاتفاق عليها حتي الآن 1.7 مليار يورو، والفائدة من زيرو حتي 7 . %.

وأشار عبد العظيم،  إلي أن مدة القرض للمشروع تصل حتي 30 سنة منها 15 سنة سماح.

وقال النائب مصطفي سالم، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب ، إنه يوافق علي الاتفاقية لشروطها الجيد،
ويؤكد علي ضرورة الاستفادة من الاتفاقية، قائلا: “عند دراستنا للقروض والمنح التي تم إبرامها والحصول عليها سابقا مع وزارات التعاون الدولي والتخطيط والمالية خلال الفصل التشريعي الأول، ودور الانعقاد السابق، وجدنا أن هناك العشرات من القروض التي تم الحصول عليها ولم يتم الاستفادة منها أو استخدامها، مما حمل الدولة بعمولة ارتباط عدم الاستخدام وبعض الأعباء الأخري نتيجة عدم وجود دراسات جدوي جيدة، وكذلك بعض المعوقات الإدارية الأخري، فضلا عن عدم الاستفادة من العديد من المنح التي تكلفتها زيرو ولا تحمل الدولة أي أعباء.