خطة البرلمان تعد نظاما للحوافز المالية َوالعينية للأطقم الطبية

وكيل الخطة والموازنة : يتصدون للأزمة الحالية التى تمر بها مصر والعالم كله

خطة البرلمان تعد نظاما للحوافز المالية َوالعينية للأطقم الطبية
ياسمين فواز

ياسمين فواز

9:00 ص, الثلاثاء, 5 مايو 20

طالبت لجنة الخطة والموازنة في بالاهتمام بالعنصر البشرى بمختلف مستوياته داخل وزارة الصحة، وإعادة النظر فى الحوافز المادية والعينية.

و قال النائب مصطفي سالم، وكيل لجنة الخطة والموازنة في البرلمان ، إن الأطقم الطبية يتصدون للأزمة الحالية التى تمر بها مصر والعالم كله.

وكشف وكيل خطة البرلمان عن اعداده دراسة بشأن الحوافز المادية والعينية للأطقم الطبية.

وشدد على ضرورة معاملة حالات الوفاة من الأطقم الطبية التى تتوفى نتيجة إصابتها بفيروس كورونا المُستجد معاملة الشهداء، وأن يتم معاملة أسرهم معاملة أسر الشهداء، على أن يتم صرف مكافأة ومعاش الشهداء لأبنائه وأسرته.

ووجه الشكر والتقدير لكل العاملين بوزارة الصحة من الوزيرة لأصغر موظف لمواصلتهم العمل ليلا نهارا.

وتطرق إلى نظام تسجيل الأطباء بالمستشفيات، وتساءل عن آخر دفعة من الأطباء تم تعينهم من كليات الطب والصيدلة والتمريض، وهل تم وضع المخصصات المالية لهم فى موازنة وزارة الصحة عن العام المالى 2020/2021.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة في البرلمان اليوم، لمناقشة مشروع موازنة وزارة الصحة والجهات والهيئات التابعة لها للسنة المالية 2020/2021.

من ناحيته قال خالد أبو بكر، مدير عام الشئون المالية والإدارية بوزارة الصحة، إن آخر تكليف للأطباء كان دفعة 2018، وأنه من المنتظر تكليف دفعة 2019 خلال شهر من الآن لسد العجز فى العنصر البشرى.

ولفت إلى أنه لا يتم إضافة مُخصصات تكليف الأطباء لمخصصات الأجور وتعويضات العاملين بالموازنة إلا بعد صدور قرار التكليف للدفعة، وبالتالى لم يتم إضافته لمشروع موازنة وزارة الصحة للعام المالى 2020/2021.

وكشف أبو بكر أن التكليف لدفعة 2019 من الأطقم الطبية أطباء وتمريض ولا يشمل خريجي كليات الصيدلة دفعة 2019، مؤكدا أنه لا يعرف موعد تكليفهم لأنهم ليسوا في حاجة إليهم حاليا، ولكنه بالنسبة للأطباء والتمريض دفعة 2019 سيكون خلال شهر.

كما وجه النائب مصطفى سالم سؤالا آخر لمسئولي وزارة الصحة بشأن مدى جاهزية مستشفيات الحميات والصدر كمستشفيات عزل للمصابين بكورونا .

وأكد أن هذه المستشفيات غير جاهزة خاصة مستشفى حميات سوهاج.

واشار إلى أن هناك مستشفيات تعليمية جاهزة كالمستشفى التعليمى بسوهاج ورغم ذلك لم تستخدم كمستشفيات عزل، قائلا “نريد معرفة هل المستشفيات التعليمية تابعة لوزارة الصحة أم لوزارات أخرى، أم أنها مستقلة”.

وكيل خطة البرلمان يطالب بإيفاد لجنة من الصحة إلي سوهاج لاختيار مستشفى للعزل

وطالب وكيل خطة البرلمان بالإسراع بإيفاد لجنة من وزارة الصحة لمحافظة سوهاج لاختيار مستشفى جاهزة للتشغيل كمستشفى للعزل.

ومن جانبه قال الدكتور محمد صلاح الدين زعتر، رئيس الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية، إن المستشفيات التعليمية تحت إشراف وزارة الصحة، لافتا إلى أن الوزارة هى من تُحدد المستشفيات التى تصلح للعزل من عدمه.