"خطة البرلمان" تطالب بجدول زمني لسد الفجوة بموازنة برامج "التعليم العالي"

وزارة التعليم العالي : نسعى مع الجامعات لجعل مؤشرات الأداء متواكبة مع الجزء المالي المعروض

"خطة البرلمان" تطالب بجدول زمني لسد الفجوة بموازنة برامج "التعليم العالي"
ياسمين فواز

ياسمين فواز

11:00 م, الثلاثاء, 26 مارس 19

طالبت اللجنة الفرعية المشكلة من لجنة الخطة والموازنة لمتابعة تنفيذ استراتيجية 2030 وموازنات البرامج والأداء، برئاسة النائبة سيلفيا نبيل بوضع جدول زمني واضح لسد الفجوة الموجودة فيما يخص موازنة البرامج والأداء، بين وزارة التعليم العالي، والمستشفيات الجامعية والجامعات، والبحث العلمي. 

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة اليوم الثلاثاء ،بحضور النائب ياسر عمر وكيل لجنة الخطة والموازنة، والنائب طلعت خليل، والنائبة سهير الحادي، وممثلي وزارات ” التعليم العالي، والمالية، والتخطيط، والمجلس الأعلى للجامعات”. 

وفي بداية الاجتماع ،رحبت النائبة سيلفيا نبيل بالحضور، مؤكدة أن هذا الاجتماع يجب أن يخرج بخطة واضحة لسد الفجوة بين الديوان العام والجامعات والمستشفيات على أرض الواقع. 

وطالبت  سيلفيا نبيل بوضع جدول زمني واضح لسد تلك الفجوة خلال الفترة القادمة، لافتة إلى أن الوزارة تنفذ برامج وأداء من أول مرحلة لتطبيق البرامج والأداء، ولوحظ أن هناك مشكلة في الجامعات والمستشفيات، أنها تقدم مالي أكثر منه برامج وأداء، وأن هناك  نوع من الصورية.

** اجتماع تعاوني أكثر منه رقابي

من جانبه أوضح الدكتور محمد السيد مدير وحدة التخطيط الاستراتيجي ودعم السياسات بوزارة التعليم العالي، أن اجتماع اليوم تعاوني بين مجلس النواب والوزارة أكثر منه رقابي. 

وأضاف السيد أن وزارة التعليم العالي تسعى  مع الجامعات لجعل مؤشرات الأداء متواكبة مع الجزء المالي المعروض، لافتا إلى أنه تم دعوة المجلس الأعلى للجامعات، وتم إعداد تصور وخطوات لحل تلك المشكلة، وتم عمل دليل استرشادي للجامعات بخصوص الأمر. 

وأوضح السيد أن ديوان عام الوزارة سيسلم اللجنة تقرير الربع الثالث نموذجي وفقا لمؤشرات البرامج والأداء. 

وفى السياق ذاته، قالت داليا أحمد أمين مساعد المجلس الأعلى للجامعات، ورئيس اللجنة المشكلة من المجلس الأعلى للجامعات لمتابعة موازنة البرامج والأداء، أنه تم الاتفاق على عقد تدريب لكافة ممثلي الجامعات يوم 9 إبريل القادم، بحضور متخصص في التخطيط الاستراتيجي وأمين عام الجامعة داخل المجلس الأعلى للجامعات، على تطبيق موازنة البرامج والأداء.

وأضافت داليا أحمد أن المؤشرات الموجودة في التقارير مركزة على الناحية المالية وغير معبرة عن الجامعات، وأنها ستعمل على تطبيق تصور اللجنة في الفترة المقبلة. 

** الجدول الزمني المنتظر

وأوضح محمد السيد أن الوزارة ستوافي اللجنة بالجدول الزمنى على أرض الواقع، بعد ورشة العمل الأولى التي ستعقد يوم 9 إبريل القادم.

 من جانبه قال الدكتور حسام عبد الغفار، أمين المجلس الأعلى للجامعات أنه تم الانتهاء من كافة الأعمال التحضيرية والتفاصيل الفنية لموازنة البرامج والأداء، وأنه سيجتمع مع المستشفيات غدا لبحث التطبيق الفعلي.

لافتا إلى أنه سيوافي اللجنة يوم الخميس القادم بالجدول الزمنى للانتهاء من موازنة البرامج والأداء بالنسبة للمستشفيات الجامعية. 

وطالبت النائبة سيلفيا نبيل الجامعات بسرعة العمل على تطبيق موازنة البرامج والأداء، والإسراع في وتيرة العمل لسرعة الانتهاء من التطبيق الأمثل لموازنة البرامج والأداء.