«خطة البرلمان» تبحث زيادة مخصصات «الصحة» إلى 100 مليار جنيه

بلغ معدل الزيادة فى موازنة القطاع الصحى نحو %28 بواقع حوالى 20 مليار جنيه، لترتفع مخصصات القطاع إلى نحو 93 ملياراً، مقابل 73 مليارا خلال العام المالى الجارى.

«خطة البرلمان» تبحث زيادة مخصصات «الصحة» إلى 100 مليار جنيه
ياسمين فواز

ياسمين فواز

9:42 ص, الخميس, 7 مايو 20

تدرس لجنة الخطة والموازنة فى مجلس النواب، برئاسة الدكتور حسين عيسى، زيادة مخصصات قطاع الصحة للعام المالى 2021/2020 إلى 100 مليار جنيه، بدلاً من نحو 93 مليار بتقديرات مشروع الموازنة الجديدة.

ورغم حصول موازنة قطاع الصحة على أعلى معدل زيادة فى موازنة العام المالى المقبل وفقا للبيان التحليلى الذى عرضه وزير المالية على البرلمان الشهر الماضى، إلا أن مناقشات اللجنة مع ممثلى الوزارة كشفت عن الحاجة لزيادة جديدة.

وبلغ معدل الزيادة فى موازنة القطاع الصحى نحو %28 بواقع حوالى 20 مليار جنيه، لترتفع مخصصات القطاع إلى نحو 93 ملياراً، مقابل 73 مليارا خلال العام المالى الجارى.

وأكد النائب ياسر عمر وكيل لجنة الخطة والموازنة، أن اللجنة مازالت تدرس كيفية زيادة مخصصات «الصحة»، باعتبارها من أهم القطاعات التى تتصدى لجائحة كورونا الحالية، والتى لا يعرف أحد متى تنتهى.

وأضاف فى تصريحاته لـ«المال»، أن اللجنة تبحث تقرير لجنة الصحة فى هذا الشأن، والذى تطالب فيه بزيادة مخصصات القطاع، متوقعا أن تصل إلى 100 مليار جنيه .

وأشار ياسر عمر، إلى أن اللجنة تبحث زيادة مخصصات قطاع الطب الوقائى بقيمة 2 مليار جنيه بشكل مبدئى، موضحاً أن الموازنة الجديدة هى الأصعب بسبب قلة الموارد بسبب فيروس كورونا، وبالتالى فإن الأمر يحتاج لدراسة مستفيضة قبل رفع أى توصيات فى هذا الشأن .

وفى سياق متصل طالب الدكتور طارق شوقى، وزير التعليم، لجنة الخطة والموازنة فى اجتماعها أمس الأربعاء، بزيادة المخصصات المالية للقطاع، مشيراً إلى أنه طالب بتخصيص 132 مليار جنيه، وتم تخصيص 109 مليارات فقط.

وقال: «الموازنة عليها ضغط شديد خصوصا واحنا داخلين على هم شديد بسبب فيروس كورونا»، مشيراً إلى أن ما يشغل تفكيره حالياً هو كيفية انتظام الطلاب خلال العام الدراسى الجديد حال استمرار الأزمة، خاصة أن بوابة التعقيم الذاتى الواحدة تتكلف 30 ألف جنيه.

وأوضح أن الوزارة ستتحمل التكلفة المادية للحفاظ  على صحة الطلاب فى المراحل التعليمية المختلفة، خلال العام الدراسى الجديد لمواجهة كورونا.