خشية تعطيش السوق..تحذيرات من ارتفاع في أسعار البطاطس حال لم توفر التقاوي

مطالب بالرقابة علي أسعار تقاوي البطاطس

خشية تعطيش السوق..تحذيرات من ارتفاع في أسعار البطاطس حال لم توفر التقاوي
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

1:20 ص, الخميس, 11 يناير 24

ناشدت مصادر في المجلس التصديري للحاصلات الزراعية السيد القصير وزير الزراعة بأن تتعهد الوزارة باستيراد تقاوي البطاطس وتوزيعها على المزارعين لكسر إحتكار المنتج .

وطالبت مصادر بالمجلس التصديري في تصريح خاص لـ”المال “أنه في حال استمرار ارتفاع أسعار التقاوي وتسجيلها 120ألف جنيه للطن فإن سعر المنتج الصيفي للمستهلك سيصل إلى 60 جنيها نتيجة قيام التجار بتعطيش السوق وعدم وجود تقاوي كافية حاليا .

وأضافت المصادر أنه يجب على وزارة الزراعة إستيراد كميات كبيرة من التقاوي وسرعة إنزالها إلى الأسواق مشيرة إلى أن سعر التقاوي في بداية الموسم سجلت 60 ألف جنيه قبل أن تصل إلى 120ألف جنيه حاليا.

وكشفت المصادر أن سعر البطاطس تسجل حاليا 10جنيهات نظراً لأن التقاوي كانت منخفضة ومتوفرة عكس المحصول الذي يتم زراعته حاليا .

سجلت واردات تقاوي البطاطس 114.555 ألف طن من المناشئ الأوربية يتقدمها صنف “كاره “بكميات 32 ألف طن ثم إسبونتا ب24 ألف ثم هيرميس 20 ألف طن في الفترة من مطلع أكتوبر الماضي حتي نهاية العام الماضي ليسجل الأصناف الـ3 نحو76 ألف طن تمثل 66.3% من الإجمالي.

وكشف تقرير صادر عن وزارة الزراعة ممثلة في الحجر الزراعي إطلعت عليه “المال” أن أهم الدول الأوروبية التي تم الاستيراد منها هي اسكتلندا وفرنسا والدنمارك وهولندا .

وكشف عدد من المصادر أن سعر الطن يتراوح علي المزارعين ما بين 80000 و120 ألف جنيه ويحتاج الفدان إلى 4 شكائر وزن الواحدة 50 كجم علي الأقل .

،وكشف عدد من العاملين فى القطاع الزراعى مؤخرا ل”المال”عن أسباب زيادة أسعار تقاوى البطاطس المستوردة، وتخطى سعر الطن حاجز 100 ألف جنيه، وهى ارتفاع سعر العملة الأجنبية، مثل اليورو أو الدولار، وصعود كل الخدمات المعاونة من نقل وأجور وخامات وعمالة، وطلب المصدر من المستورد صرف المستحقات قبل الشحن فضلًا عن الاحتكارات داخل مصر.

وأضافت المصادر أن أسعار تقاوي البطاطس تضاعفت مقارنة بالعام الماضي بسبب وصول سعر الدولار في السوق الموازية إلى 53 جنيها وسط توقعات بصعود أسعار البطاطس خلال شهور الصيف والعام المقبل كما حدث خلال العام الحالي.

ووفقًا لتقرير رسمى لوزارة الزراعة واستصلاح الاراضى صدر مؤخرا يبلغ حجم الإنتاج 6.7 مليون طن سنويا من 3 عروات، ووصل حجم التصدير إلى مليون و56 ألف بإجمالى عينات 41020 عينة تم فحصها منذ بداية العام الجارى وحتى نهاية اكتوبر الماضى.

يذكر أن هذه الكميات من التقاوي يتم زراعتها في الفترة الحالية والحصاد يتم خلال فصل الصيف القادم.

وفي جولة قامت بها “المال”في الأسواق فإن سعر البطاطس للمستهلك انخفضت لتسجل ما بين 6.5 جنيه إلي 12.5 جنيه مقابل 15 جنيها مؤخرا .