«خسارة لكلا الجانبين».. الصين تطلب من الاتحاد الأوروبي إلغاء الرسوم الجمركية على السيارات الكهربائية

بكين لا تريد التورط في حرب رسوم جمركية أخرى

«خسارة لكلا الجانبين».. الصين تطلب من الاتحاد الأوروبي إلغاء الرسوم الجمركية على السيارات الكهربائية
عبد الحميد الطحاوي

عبد الحميد الطحاوي

12:34 م, الأثنين, 24 يونيو 24

طلبت الصين من الاتحاد الأوروبي إلغاء رسومه الأولية على السيارات الكهربائية الصينية بحلول يوم 4 يوليو المقبل، وذلك بعد اتفاق الجانبين على إجراء محادثات تجارية جديدة.

وبحسب تقرير نشرته وكالة “رويترز” من المقرر أن تبدأ الرسوم المؤقتة للاتحاد الأوروبي بنسبة تصل إلى 38.1٪ على المركبات الكهربائية الصينية الصنع المستوردة بحلول 4 يوليو بينما تحقق الكتلة فيما يزعم الاتحاد الأوروبي أنه دعم مفرط وغير عادل لصانعي السيارات الكهربائية الصينيين.

ودعت الصين الاتحاد الأوروبي أكثر من مرة إلى إلغاء تعريفاته الجمركية، معربة عن استعدادها للتفاوض، حيث إن بكين لا تريد التورط في حرب رسوم جمركية أخرى، مع الأخذ في الاعتبار أنها لا تزال تعاني من الرسوم الجمركية الأمريكية على سلعها التي فرضتها إدارة ترامب، لكنها تقول إنها ستتخذ جميع الخطوات لحماية الشركات الصينية في حالة حدوثها، وفقا لما نشرته “رويترز”.

واتفق الجانبان على استئناف محادثات الرسوم الجمركية بعد مكالمة بين مفوض الاتحاد الأوروبي فالديس دومبروفسكيس، ووزير التجارة الصيني وانغ وينتاو، يوم السبت الماضي، خلال زيارة وزير الاقتصاد الألماني للصين، الذي قال إن أبواب المناقشة «مفتوحة».

وأفادت وكالة “جلوبال تايمز” في وقت متأخر أمس الأحد، نقلاً عن مراقبين أن أفضل نتيجة للمحادثات هي أن الاتحاد الأوروبي يقرر إلغاء الرسوم الجمركية قبل 4 يوليو.

وقالت الصحيفة إن تحركات الاتحاد الأوروبي الحمائية المتزايدة ستطلق إجراءات مضادة من الصين، ولن يؤدي تصعيد الخلافات التجارية إلا إلى نتائج «خاسرة» لكلا الجانبين.

ومن المقرر الانتهاء من الرسوم الجمركية في 2 نوفمبر في نهاية تحقيق الاتحاد الأوروبي لمكافحة الدعم.

الحرب التجارية


تحولت السياسة التجارية للاتحاد الأوروبي إلى حماية متزايدة بسبب المخاوف من أن نموذج التنمية الصيني الذي يركز على الإنتاج قد يؤدي إلى إغراقه بالسلع الرخيصة حيث تتطلع الشركات الصينية إلى زيادة الصادرات وسط ضعف الطلب المحلي.

رفضت الصين الاتهامات بالإعانات غير العادلة أو أن لديها مشكلة طاقة زائدة، قائلة إن تطوير صناعة السيارات الكهربائية في الصين كان نتيجة مزايا في سلاسل التوريد التكنولوجية والسوقية والصناعية.

“عندما أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية فون دير لاين أنها ستحقق في مركبات الطاقة الجديدة في الصين… قال تشانغ يانشنغ، كبير الباحثين في المركز الصيني للتبادلات الاقتصادية الدولية، «كان لدي شعور بديهي بأنها ليست قضية اقتصادية فحسب، بل إنها أيضًا قضية جيوسياسية».

وأضاف «أنا شخصيا أعتقد أنه من غير العدل بدء حرب رسوم جمركية فقط من خلال مراعاة معدل استخدام السعة والطلب غير الكافي».

اتخذت العلاقات التجارية بين الكتلة المكونة من 27 شخصًا والاقتصاد رقم 2 في العالم منعطفًا مفاجئًا نحو الأسوأ عندما صوت البرلمان الأوروبي في مايو 2021 لتجميد التصديق على ما كان يمكن أن يكون معاهدة استثمار تاريخية بسبب العقوبات المتبادلة بسبب مزاعم انتهاكات حقوق الإنسان في منطقة شينجيانغ الصينية.

تعرضت بكين وبروكسل لضربات مرة أخرى في ذلك العام عندما خفضت الصين العلاقات الدبلوماسية مع ليتوانيا وطلبت من الشركات متعددة الجنسيات قطع العلاقات مع دولة البلطيق بعد أن دعا فيلنيوس تايوان ذات الحكم الديمقراطي، والتي تدعي الصين أنها جزء من أراضيها، لفتح مكتب تمثيلي في العاصمة.

إجرائات انتقامية


رغم أن بكين تدعو إلى محادثات، إلا أنها أشارت أيضًا إلى أن لديها إجراءات انتقامية جاهزة إذا لم تتراجع المفوضية، وأنها تعتبر بروكسل مسؤولة بالكامل عن التوترات المتصاعدة.

جلوبال تايمز، التي ذكرت لأول مرة أن الصين تدرس فتح تحقيق متبادل لمكافحة الإغراق في واردات لحم الخنزير الأوروبية – والتي أعلنت وزارة التجارة الأسبوع الماضي أنها ستجريها – أجرت أيضًا تحقيقًا ضد الدعم في منتجات الألبان الأوروبية، السلع والتعريفات الجمركية على سيارات البنزين ذات المحركات الكبيرة.

أسقطت السلطات الصينية تلميحات حول الإجراءات الانتقامية المحتملة من خلال تعليقات وسائل الإعلام الحكومية والمقابلات مع شخصيات الصناعة.

قال جاكوب جونتر، المحلل الرئيسي في MERICS، وهو معهد دراسات صيني مقره برلين: «يبدو من المحتمل أن ترفع بكين الرسوم الجمركية بنسبة تصل إلى 25٪ للسيارات المصنوعة في أوروبا بمحركات 2.5 لتر أو أكثر».

وأضاف أن «لحم الخنزير ومنتجات الألبان مطروحة بالفعل على طاولة بكين، ومن المحتمل أن تتعرض المزيد من المنتجات الزراعية للتهديد».

«من جانب الاتحاد الأوروبي، هناك مجموعة متنوعة من التحقيقات الجارية باستخدام مجموعة الأدوات الجديدة التي جمعتها بروكسل، لذلك يجب أن نتوقع نوعًا من الإجراءات التي تستهدف التشوهات على المنتجات (الصينية) التي تتراوح من الأجهزة الطبية إلى ماسحات أمن المطارات إلى الأنابيب الفولاذية».