خسائر 5 بورصات عربية بقيادة القاهرة وصعود أبو ظبى

خالد بدر الدين هبطت مؤشرات 5 بورصات عربية فى منطقة الشرق الأوسط فى ختام تعاملات اليوم الاثنين بقيادة القاهرة بسبب خسائر أسهم القطاع المالي، ومتأثرة بانخفاض الأسهم العالمية وسط مخاوف من تباطؤ النمو العالمي  وصعدت  مؤشرات 3 بورصات بنسب متواضعة منها أبوظبى بينما استقر مؤشر بورصة الكويت بدون

خسائر 5 بورصات عربية بقيادة القاهرة وصعود أبو ظبى
جريدة المال

المال - خاص

7:41 م, الأثنين, 14 يناير 19

خالد بدر الدين

هبطت مؤشرات 5 بورصات عربية فى منطقة الشرق الأوسط فى ختام تعاملات اليوم الاثنين بقيادة القاهرة بسبب خسائر أسهم القطاع المالي، ومتأثرة بانخفاض الأسهم العالمية وسط مخاوف من تباطؤ النمو العالمي  وصعدت  مؤشرات 3 بورصات بنسب متواضعة منها أبوظبى بينما استقر مؤشر بورصة الكويت بدون تغيير عند 5471 نقطة.

وذكرت وكالة رويترز إن  المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية هوى يحوالى 1.4 % ليصل إلى 13336 نقطة فى بورصة القاهرة مع انخفاض 23 سهما من أصل 30 سهما مدرجا على قائمته.

وهبط سعر سهم البنك التجاري الدولي، أكبر مصرف مدرج في مصر، 1.4 % بينما هوى سعر سهم شركة جلوبال تليكوم 6 % وكان الخاسر الأكبر في السوق، بعد تراجعه بنحو 5 % في الجلسة السابقة، في أعقاب إعلان الشركة عن خطتها لتحويل قروض قائمة لمساهم بقيمة 370.6 مليون دولار إضافة إلى فوائد مستحقة إلى أسهم.

وانخفض أيضا سعر سهم شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير بحوالى 2 % فى تداول نشط  وقالت الشركة إن مجلس إدارتها وافق على بيع حصتها في النصر للتطوير العقاري.

وهبط مؤشر سوق مال دبي العام بأكثر من  0.4 % لينزل إلى حوالى 2527 نقطة مع تراجع جميع الأسهم المدرجة على قائمته باستثناء سهم واحد من أسهم العقارات.

وانخفض سعر سهم شركة إعمار العقارية، أكبر شركة تطوير عقاري مدرجة في الإمارة بحوالى 2 % بينما هبط سعر  سهم شركة داماك العقارية بأكثر من 4 %.

وهبط المؤشر تداول أسهم جميع الشركات السعودية بحوالى  0.3 %  ليسجل حوالى 8271 نقطة لتتوقف مكاسب استمرت 7  جلسات مع انخفاض أسهم شركات البتروكيماويات بفعل هبوط أسعار البترول وتراجع سعر سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)، أكبر منتج للبتروكيماويات في المملكة بحوالى 1.1 % بينما انخفض سعر سهم بنك ساب 1.2 % .

وأظهرت بيانات نشرتها البورصة السعودية أمس الأحد أن صافي مشتريات الأجانب بلغ 1.03 مليار ريال (274.60 مليون دولار)الأسبوع الماضي، ارتفاعا من 134.3 مليون ريال في الأسبوع السابق.

وهبطت أيضا أسعار أسهم شركات التأمين، مع تجاوز الأسهم الخاسرة لتلك التي حققت مكاسب في السوق بواقع 28 سهما إلى 5  أسهم  وهوى سعر سهم شركة عناية للتأمين 7.1 % وكان الخاسر الأكبر على قائمة المؤشر.

ولكن سعر سهم بنك الرياض ارتفع 0.7 % بعد أن استعان ببنك جولدمان ساكس الأمريكى لتقديم المشورة في محادثات اندماجه مع البنك الأهلي التجاري، بحسب ما أوردته وكالة رويترز نقلا عن مصادر مطلعة كما زاد سعر سهم البنك الأهلي التجاري 0.2 % وصعد سعر سهم شركة دلة للخدمات الصحية 3.8 % بعد موافقة هيئة السوق المالية على طلب الشركة بزيادة رأس المال من خلال إصدار أسهم مجانية.

وارتفع المؤشر العام لسوق مال أبوظبي بأكثر من  0.6 % ليزداد إل حوالى 4999 نقطة ليحقق مكاسب لأربع جلسات متتالية مع صع سعر سهم بنك أبوظبي الأول، أكبر مصرف في دولة الإمارات العربية المتحدة بأكثر  من 1.7 % .

وقال البنك يوم الاثنين إنه وافق على تقديم قرض بقيمة 1.6 مليار درهم (436 مليون دولار) لأبوظبي الوطنية للفنادق، لتمويل الاستحواذ على عدد من الفنادق في إمارة دبي.

وزاد مؤشر بورصة الدوحة بحوالى 0.2 % ليتجاوز 10672 نقطة مع صعود سعر سهم بنك قطر الوطني، أكبر مصرف في الشرق الأوسط، 0.8 % بينما ارتفع سعر سهم شركة أريد للاتصالات 1.9 %.

وفي سلطنة عمان  تقدم  مؤشر سوق مسقط للأوراق المالية بنسبة طفيفة بلغت حوالى 0.1 % ليصعد إلى حوالى 4309 نقطة بفضل ارتفاع سعر سهم شركة ريسوت للأسمنت 9.2 % بعد أن سجلت الشركة إيرادات سنوية مرتفعة بينما انخفض مؤشر بورصة البحرين بنسبة طفيفة أيضا لم تتجاوز  0.1 % ليستقر عند 1344 نقطة.

جريدة المال

المال - خاص

7:41 م, الأثنين, 14 يناير 19