خسائر التأمين البحري تسجل أقل من 250 مليون دولار فى انفجار بيروت

حصر الأضرار التى لحقت بالممتلكات مازال مستمرًّا

خسائر التأمين البحري تسجل أقل من 250 مليون دولار فى انفجار بيروت
مروة عبد النبي

مروة عبد النبي

9:22 م, الثلاثاء, 11 أغسطس 20

قال وسيط إعادة التأمين العالمى جاي كاربنتر إن تعويضات التأمين عن الأضرار التي لحقت الأسبوع الماضي في ميناء بيروت، من المرجح أن تصل فى مجملها إلى أقل من 250 مليون دولار.

وأشار جاى كاربنتر إلى أن الخسائر المؤمّن عليها الإجمالية- بما في ذلك الأضرار التي لحقت بالممتلكات- من انفجار مستودع بالميناء أوائل أغسطس لما يزيد على ألفي طن من نترات الأمونيوم التى تم تخزينها بطريقة غير آمنة- قد تصل إلى نحو 3 مليارات دولار.

ومن المعروف أن أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 163 شخصًا وإصابة أكثر من 6000 وتدمير مساحات شاسعة من العاصمة بيروت فى لبنان.

10 سفن الأكثر تضررًا من انفجار بيروت

وأوضح جاي كاربنتر أن بيانات تتبع السفن أظهرت 10 سفن كانت في نطاق 1.6 كيلومتر من الانفجار، متوقعين فى تقرير لهم أن تلك السفن كانت قد تكبدت أضرارًا، بالإضافة إلى أن العديد من السفن الأخرى داخل دائرة نصف قطرها حيث يمكن أن تحدث أضرارًا متفرقة”.

ولفت جاي كاربنتر إلى أنه لا يزال هناك قدر كبير من الشكوك بشأن الخسائر المؤمّن عليها، لكن التحليل المبكر أشار إلى أن خسائر الهيكل والبضائع ومرافق الموانئ تقلّ عن 250 مليون دولار.

وتابع جاى كاربنتر أن معدل اختراق التأمين فى لبنان منخفض، لكن مع ضآلة انتشاره، من المحتمل أن تكون العقارات التجارية والصناعية القريبة من الميناء مغطاة بشركات تأمين دولية.

واعترفت بأن معظم خسائر التأمين قد تتعلق على الأرجح بأضرار أوسع في الممتلكات في بيروت بسبب الانفجار، لكن دون الدخول فى تفاصيل عن أنواع التغطيات المتضررة.

3 مليارات دولار إجمالى خسائر التامين والإعادة فى الانفجار

وقالت مصادر بصناعة التأمين من داخل شركة AXA XL، وحدة التأمين على الممتلكات التجارية والتأمين ضد الحوادث التابعة لشركة أكسا، إنها قامت بعمل تقرير في لبنان لكنها هى و قالوا إنه من السابق لأوانه إعطاء تقدير للخسائر.

وأكدت مصادر أخرى صناعية ومحللون أنه من المرجح أن يصل إجمالي خسائر المؤمّن عليهم من انفجار مستودع في ميناء بيروت إلى نحو ثلاثة مليارات دولار، على غرار تلك الناجمة عن انفجار في ميناء تيانجين الصيني عام 2015.