خزينة سوق التأمين تمتلئ بـ 27.8 مليار جنيه أقساطًا فى 6 شهور

وفقًا لإحصاءات الرقابة المالية، استحوذت شركات تأمين الحياة على النسبة الأكبر من الأقساط المحصلة، بقيمة 19.9 مليار جنيه، بنسبة %71.6 من إجمالى أقساط السوق فى النصف الأول من العام الحالي، مقابل %28.4 نصيب شركات الممتلكات من الأقساط المحصلة، البالغة 7.9 مليار تقريبًا

خزينة سوق التأمين تمتلئ بـ 27.8  مليار جنيه أقساطًا فى 6 شهور
ماهر أبو الفضل

ماهر أبو الفضل

9:57 ص, الثلاثاء, 3 سبتمبر 19

امتلأت خزانة سوق المصرية بنحو 27.8 مليار جنيه أقساطًا، تم تحصيلها فى الستة شهور الأولى من 2019، مقابل 20.6 مليار فى الفترة المقابلة من العام الماضي، بزيادة 7.2 مليار، وبنسبة نمو تقترب من 35%.

تأمين«الحياة» يستحوذ على نصيب الأسد بنسبة 71.6 % مقابل %28.4 «للممتلكات»

ووفقًا للإحصاءات الرسمية الصادرة من الهيئة العامة للرقابة المالية، أمس الإثنين، استحوذت شركات على النسبة الأكبر من الأقساط المحصلة، بقيمة 19.9 مليار جنيه، بنسبة %71.6 من إجمالى أقساط السوق فى النصف الأول، مقابل 28.4% نصيب شركات الممتلكات من الأقساط المحصلة، البالغة 7.9 مليار تقريبًا.

فاتورة التعويضات تلامس 8 مليارات و«المسؤوليات» تتحمل الجزء الأكبر

فى سياق متصل، بلغت فاتورة والمطالبات التى سددتها شركات على مستوى السوق المصرية، بنشاطى الحياة والممتلكات، 7.9 مليار جنيه فى النصف الأول من 2019، مقابل 6.4 مليار إجمالى فى الفترة المقابلة من العام الماضي، بزيادة 1.5 مليار جنيه، وبزيادة %23.4.

ومن المعروف أن الأموال التى تسددها الممتلكات مقابل الأخطار المحققة تسمى بالتعويضات، أما الأموال التى تسددها شركات تأمين الحياة للعملاء فى حال تحقق الخطر المنصوص عليه فى وثيقة التأمين سواء الوفاة أو العجز أو التقاعد وغيرها فتسمى بالمطالبات.

وتحملت شركات الممتلكات النصيب الأكبر من فاتورة ، التى سددتها سوق التأمين المصرية خلال النصف الأول، بقيمة 4.2 مليار جنيه بنسبة %53.2 مقابل 3.7 مليار جنيه إجمالى المطالبات، التى سددتها شركات الحياة فى الفترة نفسها بنسبة %46.8.

الرقابة المالية تستجيب لملاحظات المال وتبرر عدم دقة أرقامها السابقة

وفى سابقة بسوق التأمين المحلية، نوهت فى تقريرها الشهرى بأنه تم إعداد هذا البيان -الإحصاءات- فى تاريخ إصدار هذا التقرير، وأنه بيان قابل للتعديل حال وقوع إلغاءات أو إضافات أو تعديلات أو تسويات خلال الشهر مما يجعل الرقم مختلفا.

التنويه الذى أبرزته الرقابة المالية جاء ردًا على التقارير التى أعدتها «المال» فى أوقات سابقة، والتى أشارت خلالها إلى اختلاف الأرقام والبيانات الواردة من الجهة الرقابية المسئولة عن الإشراف على سوق التأمين.

سوق التأمين جمعت 4.7 مليار جنيه أقساطًا في شهر يونيو منفردًا

ووفقًا لبيانات الرقابة المالية، فقد حصّلت بنشاطى الحياة والممتلكات 4.7 مليار جنيه فى شهر يونيو الماضى منفردًا، مقابل 3.6 مليار فى الشهر نفسه العام الماضي، وبلغ نصيب شركات الممتلكات من الأقساط المحصلة 1.2 مليار، مقابل 3.5 مليار لشركات الحياة.

1.3 مليار جنيه تعويضات ومطالبات مسددة في يونيو الماضي

فى سياق متصل، بلغت فاتورة التعويضات و 1.3 مليار جنيه فى يونيو الماضي، مقابل 966.1 مليون فى يونيو السابق، وبلغ نصيب من التعويضات المسددة 697.5 مليون جنيه، مقابل 539.2 مليون لشركات تأمين الحياة.