خريطة رسوم وحدود تحويل الأموال عبر المحمول

تتيح المحافظ الإلكترونية للبنوك والشركات عددا من الخدمات منها دفع الفواتير والاشتراكات والتبرعات بالإضافة إلى تحويل الأموال داخل مصر واستقبالها وسحبها من منافذ متعددة سواء عبر فروع البنوك

خريطة رسوم وحدود تحويل الأموال عبر المحمول
المال - خاص

المال - خاص

8:35 ص, الخميس, 30 مايو 19

«عوده مصر» يفرض أقل عمولة على السحب بواقع 0.75% وحد أدنى 2 جنيه

بنك الإسكندرية وفودافون وأورنج واتصالات يتقاضون أقل عمولة على التحويل بواقع «جنيه»

6 آلاف حد التحويل اليومى بواقع 2000 للمرة

فاطمة إمام

تكثف البنوك وشركات الهاتف المحمول المحلية جهودها فى الفترة الحالية لتنشيط استخدام الموبايل فى المدفوعات الإلكترونية، وتحويل الأموال فى إطار تعزيز مبادرات الشمول المالى التى تتبناها الحكومة والبنك المركزى المصرى للقضاء على تداول الكاش والحد من مخاطر نقل الأموال.

ويمتلك ما يزيد على 10 ملايين مواطن محافظ بنكية عبر الهاتف المحمول، بخلاف المشتركين فى برامج الدفع والتحويل الإلكترونى التى تقدمها شركات الاتصالات (فودافون، وأورنج، واتصالات).

وتتيح المحافظ الإلكترونية للبنوك والشركات عددًا من الخدمات منها دفع الفواتير والاشتراكات والتبرعات، إضافة إلى تحويل الأموال داخل مصر واستقبالها وسحبها من منافذ متعددة، سواء عبر فروع البنوك التى تتجاوز 4 آلاف فرع وماكينات الصراف الآلى التابعة لها، أو من خلال فروع ووكلاء شركات الاتصالات الثلاث، إضافة لمنافذ شركات الدفع الإلكترونى مثل فورى وأمان وغيرهما.

وتفرض البنوك والشركات رسومًا لخدمة تحويل الأموال عبر الهاتف المحمول تتراوح فى الغالب بين 1 و%2 من قيمة المبلغ المراد تحويله بحد أدنى بين 2 و3 جنيهات، فيما ينفرد بنك الإسكندرية إلى جانب شركات (فودافون، أورنج، اتصالات) بأقل عمولة على التحويل بواقع 1 جنيه فقط على أى قيمة يتم تحويلها، حسب مسح أجرته «المال».

وكشف المسح عن تقديم بنك عوده مصر أقل عمولة على السحب النقدى من محفظة الهاتف المحمول بواقع 0.75% بحد أدنى 2 جنيه، بينما تتقاضى شركات المحمول عمولة بواقع 2 بحد أدنى 3 جنيهات، وتتميز فوادفون بامتلاكها أكبر شبكة منافذ للسحب تشمل فروعها المنتشرة بكل المحافظات وفروع وماكينات الصراف الآلى ببنوك الأهلى ومصر والقاهرة والإسكندرية والتجارى الدولى وعوده، بالإضافة لفروع شركتى فورى وأمان.

ويبلغ الحد الأقصى لتحويل الأموال عبر المحمول 50 ألف جنيه شهريا و6000 جنيه يوميا بواقع 2000 جنيه فى المرة الواحدة، تبعًا لضوابط الدفع الإلكترونى الصادرة عن البنك المركزى المصرى، فيما يدرس البنك زيادة هذه الحدود فى النسخة الثالثة من الضوابط المتوقع الكشف عنها خلال الفترة القريبة المقبلة.