خريطة رسوم فتح حساب بنكى داخل مصر

البعض يتيحها مجانا فى إطار التوسع لضم المزيد من العملاء

خريطة رسوم فتح حساب بنكى داخل مصر
المال - خاص

المال - خاص

7:50 ص, الخميس, 9 يوليو 20

يتيح ما يقرب من 30 بنكًا محليًّا رسوم امتلاك بالعملات المحلية والأجنبية بتكلفة تتراوح أغلبها بين 15 و120 جنيه وبعضها يطرحها مجانا طوال الوقت ، حسب حصر أجرته «المال» من خلال المواقع الإلكترونية ومراكز الخدمة الهاتفية للبنوك

تشكل رسوم فتح الحسابات أحد العوامل التى قد تؤثر بشكل أو آخر على خطط البنوك لاجتذاب العملاء الجدد ضمن استراتيجية التضمين المالى، التى يشرف البنك المركزى المصرى على تطبيقها بالتعاون مع وزارة المالية وعدد من الجهات الحكومية الأخرى.

تعتمد البنوك فى تحديد رسوم فتح الحسابات المصرفية لديها على مجموعة من العوامل؛ منها الحد الأدنى لرصيد الحساب وهل يتيح الحصول على عائد أم لا، ونوعية الحساب جارى أو توفير، بجانب عدد العملاء المستهدفين والقدرة على تلبية احتياجاتهم.

وتشترط البنوك عند جديد أن يقدم العميل أصل وصورة بطاقة الرقم القومي السارية فقط.

و فى حالة عدم وجود مهنة واضحة فى اثبات الشخصية مثل أن تكون المهنة حاصل على مؤهل أو بدون عمل ، يجب تقديم مستند يثبت المهنة مثل إحضار مفردات مرتب للموظف أو سجل تجاري لأصحاب الاعمال الحرة .

وبخصوص العملاء المذكور فى اثبات الشخصية (طالب – بدون عمل – خانة المهنة خالية – حاصل على مؤهل – ربة منزل ) يتم فتح حسابات توفير و لا يتم فتح حساب جارى أو اصدار دفتر شيكات.

وكشف المسح الذى أجرته «المال» عن تقاضى بنك saib أعلى رسوم لفتح حساب توفير بالعملة المحلية بقيمة 120 جنيها، يليه كل من بنوك abc» وبنك كريدى أجريكول والكويت الوطني والإتحاد الوطني، الإستثمار العربي بنحو 100 جنيه.

من جانب آخر، سجل البنك المصرى الخليجى أقل رسوم بنحو 15 جنيها، يليه بنك المشرق 20 جنيها، فيما تقوم بنوك منها بينها «الأسكندرية» بطرح عروض إمتلاك حسابات مصرفية بدون رسوم.

وشمل الرصد ما يزيد على 62 حساباً مصرفياً (جارى وتوفير بالعملة المحلية والأجنبية) داخل 30 بنكاً مصرياً بأكثر من 250 دورية صرف متنوعة.

تفاصيل الحد الأدنى ومصاريف فتح الحساب بالبنوك

المصدر: المواقع الرسمية ومراكز خدمة العملاء بالبنوك

فاطمة إمام ومحمود الصباغ