خريطة أسعار الفائدة على شهادات الدولار واليورو فى البنوك المصرية

6 مصارف تقدم أعلى فائدة شهرية بواقع %2.25 على العملة الأمريكية

خريطة أسعار الفائدة على شهادات الدولار واليورو فى البنوك المصرية
جريدة المال

‫محمود الصباغ‬‎

فاطمة إمام

6:58 ص, الخميس, 18 فبراير 21

تعرض «المال» أسعار الفائدة فى على الشهادات الإدخارية بالدولار الأمريكى أجل 3 و5 سنوات والتى يقدمها نحو 19 بنكا، تتباين تصنيفاتها بين حكومية وخاصة وأخرى مملوكة لمصارف أجنبية، وتعمل جميعها فى السوق المصرية تحت إشراف ورقابة البنك المركزى.

وكشف الحصر الذى تم جمع بياناته عبر مراكز الخدمة الهاتفية والمواقع الإلكترونية فى البنوك، عن تسجيل العائد على الدولار أعلى مستوى بلغ %2.25 (شهرى)، فى قائمة من 6 بنوك شملت «الأهلى، التجارى الدولى، saib، تنمية الصادرات، عوده، الاستثمار العربى»، تلاها البنك العقارى المصرى والذى يقدم عائداً شهريًا %2.23 على شهادة الكنز الدولارية، ثم بنك قطر الوطنى الأهلى بعائد %2.15 وبنك القاهرة %2.1 ثم بنك بلوم والبنك العربى الأفريقى %2.

وانفرد «المصرى الخليجى» بتقديم عائد يومى %2 على الشهادة الثلاثية، بينما سجل بنك الأسكندرية أعلى عائد على الشهادات متغيرة العائد نحو %2 مضاف اليها معدل الليبور وهو العائد على الدولار فى سوق لندن.

وتشهد الودائع بالعملة الأجنبية لدى البنوك المحلية انكماشا منذ ما يزيد عن عام تقريبا بسبب تراجع أسعار الفائدة عليها بالإضافة لإنخفاض قيمة العملات أمام الجنيه.

ووفقا لبيانات البنك المركزى المصرى، فقد تراجعت الودائع غير الجارية فى البنوك بالعملات الأجنبية -ودائع لأجل وشهادات ادخار- خلال العام الماضى بنحو 426.14 مليون دولار أو بنسبة %1.3 لتصل إلى مستوى 32.497 مليار دولار فى نهاية ديسمبر الماضى، مقابل 32.924 مليار دولار فى ديسمبر 2019.

وتسجل الفائدة الحقيقية على الدولار فى السوق المصرية نحو %0.85 فقط وذلك بعد خصم معدلات التضخم على الدولار والتى سجلت %1.4 فى يناير الماضى، بينما تتراوح الفائدة الحقيقة على الجنيه المصرى بين 5 إلى %6 خلال الفترة الحالية.

ومنذ وصول أزمة كورونا إلى الولايات المتحدة فى مارس الماضى، خفض مجلس الإحتياطى الفيدرالى (المركزى الأمريكى) سعر الفائدة إلى نحو 0 فى المائة، فى خطوتين كبيرتين، وكان سعر الفائدة قد وصل إلى ما يراوح بين 1.5 و1.75 فى المائة فى أوائل العام الماضى.

وقال جيروم باول، رئيس مجلس الاحتياطى الفيدرالى، فى مؤتمر صحفى عقب ختام الاجتماع للجنة السوق المفتوح المعنية بتحديد أسعار الفائدة : «إن الاقتصاد بعيد كثيراً عن أهدافنا المتعلقة بالسياسة النقدية والتضخم، وسيحتاج الأمر على الأرجح بعضاً من الوقت كى يتحقق تقدم كبير».

ووضعت بنوك «التجارى الدولى، المصرف المتحد،الاسكان والتعمير، عودة، الاستثمار العربى، الاتحاد الوطنى، التنمية الصناعية» الحد الأدنى للاكتتاب بقيمة بلغت 1000 دولارأمريكى، يليها « الأهلى، تنمية الصادرات بلوم» بنحو 500 دولار.

وعلى مستوى شهادات اليورو، فان سعر الفائدة عليها يتراوح بين 0.19 و%0.85، وتتركز بشكل أساسى فى بنوك: «الأهلى»، «مصر»، «التجارى الدولى»، «العربى الأفريقى الدولى».