خدمات النقل الدولي وملاحة الإسكندرية والجمارك تنظم ندوة التسجيل المسبق للشحنات ACI

الأربعاء 17 فبراير

خدمات النقل الدولي وملاحة الإسكندرية والجمارك تنظم ندوة التسجيل المسبق للشحنات ACI
المال - خاص

المال - خاص

5:49 م, الأحد, 14 فبراير 21

اتفق مدحت القاضي رئيس شعبة خدمات النقل الدولي واللوجستيات بالغرفة التجارية بالإسكندرية، ومحمد مصيلحي رئيس غرفة ملاحة الإسكندرية، بالتعاون مع مصلحة الجمارك المصرية برئاسة السيد نجم وكيل أول الوزارة رئيس مصلحة الجمارك، علي تنظيم ندوة لأعضاء الجمعية العمومية لكل من الشعبة وغرفة ملاحة الإسكندرية. 

الندوة عبر تقنية الفيديو كونفرانس

ومن المقرر أن تكون الندوة عبر تقنية الفيديو كونفرنس وذلك يوم الأربعاء المقبل 17 فبراير.

وتختص الندوة بمناقشة المعلومات المتعلقة بمنظومة التسجيل المسبق للشحنات  (ACI) هو نظام جمركي جديد يعتمد علي إتاحة بيانات ومستندات الشحنة (الفاتورة التجارية وبوليصة الشحن النهائية او المبدئية) قبل الشحن بـ 48 ساعة على الأقل لتتمكن الجهات المعنية من رصد أي خطر على البلاد من خلال نظام إدارة المخاطر حيث تضع الدولة المصرية أولوية قصوى لضمان أمن مواطنيها، فيما سيحضر الندوة السيد نجم وكيل أول الوزارة ورئيس مصلحة الجمارك والشحات غتوري رئيس الادارة المركزية للمكتب رئيس المصلحة .

ومن ناحيته أفاد مدحت القاضي رئيس شعبة خدمات النقل الدولي واللوجستيات بالغرفة التجارية بالاسكندرية، بأن ذلك في إطار حماية المواطن المصري من البضائع مجهولة الهوية أوالمصدر وتقليل زمن الإفراج ومن ثم تكلفة الإفراج عن البضائع وكذا استخدام البيانات والمستندات الإلكترونية والاستغناء عن المستندات الورقية والحد عن الزج بالتوكيلات الملاحية ومرحلي البضائع في قضايا تهريب بدون ذنب وكذا القضاء علي ظاهرة المهمل بالموانئ.

وأضاف القاضي، أنه من المعروف أن المرحلة الأولى – مرحلة تشغيل تجريبي اعتباراً من الأول من أبريل 2021 ثم تليها المرحلة الثانية – مرحلة التشغيل الإلزامى اعتبارا من الأول من يوليو2021. 

يذكر أن الندوة سيشارك فيها نخبة من المسئولين بالمصلحة للتعريف بالنظام بكافة تفاصيلة والرد علي الاستفسارات الواردة من السادة الحضور.

كتب – السيد فؤاد ومعتز محمود