ختام عروض «أوبرا كارمن» في مكتبة الإسكندرية (صور)

بهدف دمج فنانين محترفين عالميين في الأدوار الأساسية مع شباب الإسكندرية من دارسي الغناء الأوبرالي

ختام عروض «أوبرا كارمن» في مكتبة الإسكندرية (صور)
مها يونس

مها يونس

1:17 م, الأثنين, 29 نوفمبر 21

شهد المسرح الكبير في مكتبة الإسكندرية مؤخرا عرض أوبرا كارمن للمؤلف الفرنسي “جورج بيزيه”، بحضور جماهيري كبير، وذلك بالتعاون مع معهد جوته، وتحت رعاية الدكتور مصطفى الفقي مدير المكتبة.

جاء هذا المشروع بهدف دمج فنانين محترفين عالميين في الأدوار الأساسية مع شباب الإسكندرية من دارسي الغناء الأوبرالي في الأدوار الثانوية والكورال، في عمل فني ضخم يقدَّم لأول مرة منذ عقود طويلة كاملًا في شكله المسرحي لجمهور الإسكندرية.

وقُدم العرض تحت قيادة المايسترو ناير ناجي، وتصميم “برنهارد زيجل”، وإخراج “مانويل شميت”، وشارك فيه جميع فرق مكتبة الإسكندرية من: أوركسترا، وكورال، وكورال أطفال. والجدير بالذكر أن جميع الديكورات الخاصة بالأوبرا تم تنفيذها في مركز الفنون بمكتبة الإسكندرية.

نزهة النفوس والأرواح: ملامح من قرافات القاهرة التاريخية

وعلي صعيد آخر تنظِّم مكتبة الإسكندرية بالتعاون مع مبادرة سيرة القاهرة، ندوة مفتوحة للجمهور تحت عنوان: “نزهة النفوس والأرواح: ملامح من قرافات القاهرة التاريخية”، غدا الثلاثاء بمقر بيت السناري الأثري بحي السيدة زينب بالقاهرة. 

تركز الندوة على التراث الجنائزي وجبانات القاهرة التاريخية، من حيث الملامح الجمالية والشخصيات التاريخية والموتيفات الشعبية، بالإضافة إلى عرض لأبرز شواهد القبور.

يُحاضر في الندوة الطبيب مصطفى الصادق، وهو أحد المهتمين بالتراث، وخاصة جبانات القاهرة التاريخية، ولا سيما أسرة محمد على ورجال الدولة الملكية، ويعمل حاليًا على تجميع مادة كتابه الأول عن العديد من شواهد القبور التي تنتمي لتاريخ مصر الحديث.

جدير بالذكر أن مبادرة سيرة القاهرة هي مبادرة شبابية مستقلة، تهدف للحفاظ على الأماكن الأثرية وتوثيق الأحياء القاهرية والتعريف والتوعية بتراث المدينة من خلال الوسائط المتعددة.