خبير: لابد من خليط جديد للطاقة فى مصر

خبير: لابد من خليط جديد للطاقة فى مصر

خبير: لابد من خليط جديد للطاقة فى مصر
جريدة المال

المال - خاص

1:07 م, الأثنين, 11 مايو 15



شعيب: العالم يستهلك مايقرب من 18 مليار طن من الطاقة سنويًا
على الدولة تدارك الخطأ الذى وقعت فيه الفترة الماضية 
 فريق المال:
قال المهندس محمد شعيب خبير الطاقة والرئيس السابق للشركة القابضة للغازات، إنه لابد من الحديث عن الفحم داخل منظومة الطاقة على مستوى العالم وتطبيقها على مصر، خاصة أن العالم يستهلك في السنة ما يقرب من 18 مليار طن من الطاقة بما يساوي 30% من الطاقة الاولية من الفحم و 33% من الزيت البترولي ومشتقاته والباقي مصادر الطاقة الاخرى.
الفحم المستخدم خلال السنة الماضية كان حوالي 3 مليارات طن، تم استخدام 22% منها في توليد الكهرباء و20% في مصانع الحديد تمثل، والعالم يستخدم 70% من الوقود المنتج لانتاج مليار طن حديد.
واذا كان هذا هو الخليط من الطاقة المستخدم على مستوى العالم لانتاج الطاقة في الصناعات كثيفة الاستهلاك، يعمل العالم دائما وابدا على دائما وابدا لاستخدام جميع مصادر الطاقة، وعند التوافق البيئي والمجتمعي مع رجالة الصناعة حول استخدامات الفحم التي تم اقرارها خلال الفترة الماضية.
ويسعى العالم لزيادة الاحتياطيات من مصادر الطاقة الغير متجددة واستخدامها بالشكل الامثل بما يسمح بتوليد طاقة كافية لتحقيق معدلات نمو كبيرة، وهناك زيادة عالمية في استخدامات الفحم بعكس ما يقال عن ان الدول تقلص استخدامها ومؤخرا المانيا استخدمت الفحم لتوليد 50% من الطاقة الكهربائية المستخدمة.
ولفت الى أنه لابد ان تعمل الدولة على تدارك الخطأ الذي وقعت به خلال الفترة الماضية وهو التركيز على ان البترول هو مصدر الطاقة الوحيد في العالم والتغافل عن مصادر الطاقة الاخرى، وهو خطأ كبير ساهم في تفاقم ازمتنا المالية والمتسبب بها دعم الطاقة العالية التكلفة في انتجاها بناء على هذا الخطأ.
واوضح أنه عند العمل على رؤية مصر لخريطة الطاقة المبني على خريطة الاحتياج الاقتصادي للتنمية، نجد اننا نعمل على انشاء خليط من مصادر الطاقة وليس الاعتماد على مصدر واحد فقط، لافتا الى ان الدولة حددت ضوابط استخدام الفحم والمدد التي تمنح خلالها التراخيص بما يضمن السيطرة عليه وعلى استخداماتها.
وهناك دول كاستراليا لديها وفرة في الغاز ولكن لا تستخدمة كمحروق في توليد الطاقة في المخصانع ولكن تستخدمه كمدخل وسيط في منتجات اخرى هو المادة الاساسية في الانتاج يحقق عائدا اعلى.

جريدة المال

المال - خاص

1:07 م, الأثنين, 11 مايو 15