خبير كولومبي: جائحة كوفيد-19 أبعد ما تكون عن الانتهاء

التوقعات تظهر أنه قد تكون هناك زيادة طفيفة في عدد الحالات في يوليو

خبير كولومبي: جائحة كوفيد-19 أبعد ما تكون عن الانتهاء
أيمن عزام

أيمن عزام

8:25 م, الثلاثاء, 3 مايو 22

قال خبير كولومبي إن جائحة كوفيد-19 أبعد ما تكون عن الانتهاء، لذا ما زال يتعين على الناس البقاء يقظين ومواصلة إجراءات مكافحة الجائحة.

وذكر كارلوس إنريكي تريلوس، وهو أستاذ بارز في كلية الطب والعلوم الصحية بجامعة ديل روزاريو الكولومبية، لوكالة أنباء ((شينخوا)) في مقابلة أجريت معه مؤخرا، أن “الوباء لم ينته بعد. سوف يتحور سارس-كوف-2 بشكل دائم وقد تظهر متغيرات جديدة”.

ميعاد انتهاء جائحة كوفيد-19

في 25 أبريل، أعلن الرئيس الكولومبي إيفان دوكي أن البلاد سترفع الاستخدام الإلزامي لأقنعة الوجه في أول مايو، في حين سيتم تمديد حالة الطوارئ الصحية المفروضة بسبب كوفيد-19 حتى 30 يونيو.

وأشار دوكي إلى أنه سيتم رفع إلزامية ارتداء قناع الوجه في الأماكن المغلقة، باستثناء المراكز الصحية ودور المسنين ووسائل النقل والأماكن المغلقة داخل المرافق التعليمية، وفقط في البلديات التي تم فيها تطعيم 70 بالمائة على الأقل من السكان بالكامل ضد كوفيد-19، وتلقى 40 بالمائة منهم جرعات معززة.

وقال الخبير الكولومبي إن “استخدام أقنعة الوجه في الأماكن المغلقة لم يتم رفعه تماما ولا ينبغي اعتباره تدبيرا ضخما على مستوى البلاد”، مضيفا أن “هناك مدن مثل ميديلين وكالي وبوكارامانغا لا تلبي متطلبات تلقي 40 في المائة من السكان الجرعة المعززة”.

زيادة في الإصابات في يوليو

وأوضح تريلوس أن “التوقعات تظهر أنه قد تكون هناك زيادة طفيفة في عدد الحالات في يوليو، قد تكون بسبب عوامل متعددة”.

وقال “يجب ألا نكون مهملين. ويجب أن نستمر في اتخاذ تدابير مثل غسل اليدين بشكل متكرر والتهوية الجيدة في الأماكن المغلقة وتجنب الحشود”.

وأوصى الخبير الأشخاص الذين يعانون من أمراض مصاحبة وكبار السن وأولئك الذين لم يتم تطعيمهم بالاستمرار في ارتداء أقنعة الوجه، مع حث الجميع على تلقي التطعيم الكامل.

وذكر أنه “مع وجود متغيرات مثل أوميكرون والسلالة الفرعية بي أيه.2، من الصعب جدا التحدث عن المناعة الجماعية، حيث يلزم وجود تغطية تطعيمية أعلى بكثير، تتجاوز 90 في المائة، كما أشارت العديد من الدراسات”.

وأضاف أنه “لا يمكننا حتى الآن التحدث عن نهاية الوباء. هذه قضية يجب التعامل معها بحذر، كما أشارت منظمة الصحة العالمية”.

يشار إلى أن هذه المادة نقلا عن وكالة شينخوا الصينية بموجب اتفاق لتبادل المحتوى مع جريدة المال