خبير: قطاع المدفوعات الإلكترونية الحصان الأسود للبورصة المصرية

قانون البنوك الجديد أتاح للبنك المركزى مشرفًا على شركات الدفع الإلكترونى مما سهل وصول مصر للمرتبه الأولى فى الدول العربية بعدد المنافذ التى تقدم خدمات إلكترونية

خبير: قطاع المدفوعات الإلكترونية الحصان الأسود للبورصة المصرية
المال - خاص

المال - خاص

2:45 م, السبت, 5 سبتمبر 20

قال وسام كامل، خبير أسواق المال، إن قطاع المدفوعات الإلكترونية الحصان الأسود فى البورصة المصرية بحاجة للمزيد من الاكتتابات الجديدة ودمج الكيانات الصغيرة، منوهًا بدور المؤسسات الحكومية والبنوك وشركات المدفوعات الإلكترونية فى توسيع قاعدة المتعاملين وتوعية المواطنين باستخدام الكروت الذكية.

وأشار كامل إلى مبادرة البنك المركزي واتحاد بنوك مصر فى تنشيط السداد الإلكترونى وتقليل الاعتماد على الكاش، مضيفًا أنه لا بد من توسيع نقاط البيع وماكينات الدفع الإلكترونى الـPOS على أن يتم توزيعها فى جميع المحافظات مع إعطاء الأولوية للقطاعات الحيوية ذات الكثافة العالية، مع ضرورة تدريب تجار التجزئة على استخدام ماكينات الدفع الإلكترونى.

وأكد أنه يجب على الدولة تقوية البنية التكنولوجية عبر ضخ استثمارات جديدة فيها وتوعية المواطنين لاستخدام الدفع الإلكترونى كبديل آمن للكاش وإتاحة جميع التعاملات عبر الموبايل وتوسعة حجم عملاء الإنترنت البنكى.

وأضاف أن قانون البنوك الجديد أتاح للبنك المركزى مشرفًا على شركات الدفع الإلكترونى، مما سهل وصول مصر للمرتبه الأولى فى الدول العربية بعدد المنافذ التى تقدم خدمات إلكترونية.

كما نوه بأهمية الشمول المالى فى توسيع قاعدة المتعاملين مع البنوك ودمج الاقتصاد غير الرسمى فى الاقتصاد الرسمى وزيادة إيرادات الدولة من  الضرايب وسبب رئيسي للنمو الإقتصادى وزيادة الناتج المحلى الإجمالى وأسهم فى ذالك إلزام البنك المركزى البنوك بتأسيس إدارات مستقلة للشمول المالى.

وأضاف كامل أن البورصة المصرية اختتمت جلسة نهاية الأسبوع بانخفاض طفيف في المؤشر الرئيسى بسبب عمليات جنى الأرباح، مشيرًا إلى أن أداء المؤشرات الفرعية أكثر ارتفاعًا من المؤشر الرئيسي للبورصة في جلسة الخميس، وكان منخفضًا خلال جلسات الأسبوع بنسبة 2.% ويقدر بـ30 نقطة.

كما تراجع رأس المال السوقي للبورصة المصرية بنحو 3.1 مليار جنيه خلال جلسات الأسبوع المنتهي، ليغلق عند 627.4 مليار جنيه، بنسبة انخفاض 0.5% عن الأسبوع الماضي.

وهبط رأس المال السوقي للمؤشر الرئيسي من 329.2 مليار جنيه إلى 321.8 مليار، بنسبة انخفاض 2.2%، وزاد رأس المال لمؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة من 188.3 مليار جنيه إلى 192 مليارًا بنسبة نمو 2%.

وذكر كامل أن رأس المال السوقى للمؤشر الأوسع نطاقًا تراجع من 517.5 مليار جنيه إلى 513.8 مليار، بنسبة انخفاض 0.7%، وصعد رأس المال السوقي لبورصة النيل من 2 مليار جنيه إلى 2.1 مليار، بنسبة نمو 5.1%.

أما عن البورصات العربية فأكد وسام كامل أن أسواق الأسهم الخليجية ومصر تشهد مزيدًا من الأداء العرضي المائل للتراجع الناتج عن عمليات جني أرباح وتصحيح المؤشرات خلال جلسات الأسبوع الحالي، وسط عودة معظم الأسهم العالمية والنفط للهبوط وفقدان قوة صعوده مع ترجيح وزارة الطاقة الروسية تراجع الطلب على الخام.