خبير: صناديق دولية تبدي اهتمامًا بالاستثمار في المغرب وأفريقيا

خلال جلسة نقاش بعنوان "انخفاض استثمارات الشركات الناشئة: هل يبتعد المستثمرون عن إفريقيا؟"

خبير: صناديق دولية تبدي اهتمامًا بالاستثمار في المغرب وأفريقيا
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

1:07 ص, الخميس, 30 مايو 24

قال ياسين لغزيوي الخبير الاقتصادي والمدير التنفيذي للصندوق الاستثماري لجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، Yن عدد من صناديق الاستثمار الدولية تبدي اهتماما بالاستثمار في إفريقيا، وبشكل خاص في المغرب رغم الظرفية الحالية للاقتصاد العالمي.

وأوضح “لغزيوي”، خلال جلسة نقاش بعنوان “انخفاض استثمارات الشركات الناشئة: هل يبتعد المستثمرون عن إفريقيا؟”، خلال الدورة الثانية من “جيتكس إفريقيا” الذي يقام في المغرب إن هناك صناديق استثمار محلية لديها نفس الرؤية وذلك إيمانا منها بإمكانات القارة وبما تزخر به من كفاءات.

وأشار إلى أن الصناديق الدولية مقتنعة بجاذبية الاستثمار في المغرب، نظرا لما توفره المملكة من بنية تحتية قوية، وخدمات لوجستية ورقمية، إلي جانب عمليات البحث والتطوير بجامعة محمد السادس.

وطالب القطاعين الحكومي والخاص، على حد سواء، بأهمية تسهيل إجراءات الاستثمار بالنسبة للشركات الناشئة، لافتا إلى أن إفريقيا والمغرب أضحيا يتوفران على عدد كبير من الكفاءات المحلية.

وقال إن الدورة الثانية من “جيتكس أفريقيا المغرب” تعكس قدرة المغرب علي الابتكار في العديد من القطاعات الحيوية، مشددا علي أن جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية وصندوقها الاستثماري يعملان على تعزيز مكانة المغرب في التقنيات والتطوير والهندسة المتقدمة.

ويقام جيتكس إفريقيا المغرب 2024 تحت رعاية العاهل المغربي الملك محمد السادس، وتشرف على تنظيمه وزارة التحول الرقمي والإصلاح الإداري بالمغرب، بشراكة مع وكالة التنمية الرقمية.

ويُنَظَّم هذا الحدث، الذي يعتبر الأول من نوعه على الصعيد الإفريقي، من قبل شركة كون العالمية، وهي الفرع الدولي لمركز دبي التجاري العالمي، والمشهورة أيضا بتنظيم المعرض الدولي الرائد عالميا في مجال التكنولوجيا “جيتكس جلوبال” في الإمارات العربية المتحدة.

جيتكس إفريقيا المغرب 2024 يتضمن مشاركة 1400 عارضا من عالم التكنولوجيا والشركات الناشئة، ينتمون إلى 130 دولة حول العالم، ومن بينهم 200 شركة ناشئة مغربية، بالإضافة إلى عشرات الآلاف من الزوار، مشكلا بذلك منصة فعلية للالتقاء والتواصل وربط علاقات الأعمال والشراكات بين رواد الأعمال والمستثمرين، وتعزيز المنظومة البيئية لريادة الأعمال التكنولوجية والابتكار.

وافتتح معرض جيتكس أفريقيا المغرب 2024 أبوابه يوم 29 مايو ابتداء من الساعة 11:30 صباحا إلى غاية 6:00 مساء، وخلال يومي 30-31 مايو، من الساعة 10:00 صباحا إلى 6:00 مساء.