خبير رقمي: تطبيقات الهاتف المحمول نوافذ جديدة يطل منها التأمين على العملاء (جراف)

شريحة العملاء تنمو بسرعة متزايدة

خبير رقمي: تطبيقات الهاتف المحمول نوافذ جديدة يطل منها التأمين على العملاء (جراف)
إبراهيم الهادي عيسى

إبراهيم الهادي عيسى

4:46 ص, الأحد, 10 مارس 24

كثرت الأصوات المنادية بضرورة اتخاذ خطوات حاسمة لتشجيع المزيد من العملاء على استخدام تطبيقات التأمين، لتسويق أهم الخدمات التي تقدمها شركات التأمين لعملائها، كخدمات التأمين الصحي وشراء منتجات التأمين الصحي المختلفة والإبلاغ عن المطالبات وتتبع الحالات وحفظ التشخيصات وتقارير الأطباء في السجلات الطبية وخدمات استشارة الطبيب عن بعد، إضافة إلى تغطيات السيارات وشراء التأمين على المركبات وإمكانية إرسال صور أو فيديو بالحادث المبلغ عنه وتحديد موعد مع فني إصلاح السيارات في أقرب خدمة سيارات، فضلًا عن منتجات تأمين السفر وتحديد التغطيات وشراء تأمين السفر والحصول على خدمة دعم العملاء على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، وتجديد الوثائق تلقائيًا.

قال وائل ثروت، خبير التأمين التكنولوجي، إن اهتمام شركات التأمين اليوم يزداد لتحسين تجربة العملاء، وليس تحسين كفاءة المعاملات ومواكبة التحول التكنولوجي وتقليل تكاليف المعاملات الورقية الروتينية، بينما ينصب الاهتمام على فهم كيفية تأثير تطبيقات الهاتف المحمول على تحقيق توقعات العملاء.

وأوضح في سياق متصل، أن شريحة العملاء الرقميين في صناعة التأمين تنمو الآن بصورة متسارعة، وترسم مستقبل الصناعة، في إشارة لقطاع التأمين للتحرك نحو رؤية تتمحور حول العميل ووضع إستراتيجية قوية لإشراك العملاء في تجربة تكنولوجية تواكب توجهاتهم.

والجراف التالي يوضح تطور مستخدمي الهواتف المحمولة منذ 2008 وحتى 2020:

وأوضح أن هيئة الرقابة المالية سمحت بإضافة شركات الاتصالات والمتاجر الإلكترونية المرخص لها بمزاولة نشاط التأمين من الجهات المختصة التي توافق عليها الهيئة، إلى القنوات المسموح لها بتسويق وثائق التأمين متناهي الصغر النمطية إلكترونيًا من خلال شبكة نظم المعلومات، لا سيما مع انخفاض نسب الأمية.

والجراف التالي يوضح نسب الأمية في مصر منذ سنة 1976 إلى 2017:

وبيّن أن الهيئة أصدرت قرارات تنفيذية لتنظيم وتنمية استخدام التكنولوجيا المالية في الأنشطة المالية غير المصرفية، لتمهيد الطريق أمام بدء عهد جديدة للقطاع المالي غير المصرفي باستخدام التكنولوجيا المالية، لتحقيق الشمول المالي.

وأشار إلى أن ذلك يجيز تطبيق التكنولوجيا الرقمية في إدارة سجلات مقدمي الخدمات المالية غير المصرفية، بعد الحصول على موافقة الهيئة، وتتضمن القرارات مجموعة من الضوابط الحاسمة للهوية الرقمية والعقود الرقمية، إلى جانب السجل الرقمي، ما يعزز الثقة في استخدام التكنولوجيا المالية في المجالات غير المصرفية.