خبير بيئي: ضخ 30 مليار دولار فى المشروعات الخضراء لخفض درجة حرارة الكوكب

وتراعي إستراتيجية 2030 للتنمية المستدامة فى مصر برامج التكيف مع التغيرات المناخية، ودمج البعد البيئي في كل المشروعات الصناعية والقومية

خبير بيئي: ضخ 30 مليار دولار فى المشروعات الخضراء لخفض درجة حرارة الكوكب
عصام عميرة

عصام عميرة

2:01 م, الخميس, 27 فبراير 20

قال الدكتور عبد الرحمن فهمي، الخبير فى مجال البيئة والمشروعات الخضراء، إن دول العالم تضخ 30 مليار دولار لتنفيذ مشروعات واستثمارات فى البنية التحتية الخضراء؛ بهدف خفض درجة حرارة الكوكب، لافتًا إلى أن تلك المشروعات تتوزع فى مشروعات الطاقة النظيفة والصناعات الخضراء.

وأضاف، خلال كلمته فى احتفالية تنفيذ المرحلة الأولى من برنامج خطوة ، بالتعاون مع منظمة الهجرة الدولية، أن مستوى الانبعاثات سيستمر فى الارتفاع إذا لم يتم التدخل للتوسع فى تنفيذ المشورعات الخضراء والصديقة للبيئة، لافتًا إلى أن ارتفاع الانبعاثات يؤدي إلى زيادة درجات الحرارة وندرة الطعام والضرر بالنظام الزراعي على الكوكب.

ولفت إلى أن برامج إعادة تدوير والاهتمام بالاقتصاد الدوار يسهم فى الحد من التغيرات المناخية، خاصة إعادة تدوير المخلفات، مطالبًا بتكاتف المؤسسات المحلية والدولية لتشجيع الاستثمارات الخضراء، ومواجهة التحديات البيئية على مستوي العالم.

وتابع أن برنامج خطوة خضراء يهدف إلى التعاون مع 40 منظمة عالمية لدمج النشطاء من المهاجرين واللاجئين داخل الأنشطة الخضراء وبرامج التنمية المستدامة.

ونجح برنامج خطوة خضراء فى تعليم 160 من مشتركي البرنامج عن مبادئ التنمية المستدامة من جنسيات مختلفة، إضافة الى تخريج 12 مشروعًا ناشئًا من مرحلة حاضنة الأعمال، خلال الفترة الأخيرة.

يشار إلى أن استراتيجية 2030 للتنمية المستدامة فى مصر تراعي برامج التكيف مع التغيرات المناخية، ودمج البعد البيئي في كل المشروعات الصناعية والقومية؛ بهدف الحفاظ علي البيئة، بحسب وزارة البيئة.