خبير: انهيار سد بالتيمور لا يهدد صادرات الفحم العالمية

صدرت الولايات المتحدة نحو 74 مليون طن من الفحم العام الماضي

خبير: انهيار سد بالتيمور لا يهدد صادرات الفحم العالمية
أيمن عزام

أيمن عزام

9:30 م, الأربعاء, 27 مارس 24

لا يهدد انهيار سد رئيسي في بالتيمور بالولايات المتحدة على أسعار الفحم العالمية لأن ميناء المدينة الأمريكية لا يشحن سوى 2% من الفحم المنقول بحرا، بحسب إرني ثراشر، المدير التنفيذي لشركة إكسكول إنيرجي & ريسورسز.

وأضاف ثراشر أن انهيار جسر رئيسي في بالتيمور يوم الثلاثاء من المرجح أن يؤدي إلى توقف صادرات الفحم في الميناء لمدة تصل إلى ستة أسابيع ويمنع نقل ما يصل إلى 2.5 مليون طن من الفحم.

وصدرت الولايات المتحدة نحو 74 مليون طن من الفحم العام الماضي، وكانت بالتيمور ثاني أكبر محطة لهذه السلعة. يهدد سد مركز رئيسي للفحم بتعطيل سلاسل إمدادات الطاقة العالمية التي بدأت أخيرًا في حل مكامن الخلل التي خلفها التباطؤ الوبائي.

تبعات إنهيار سد بالتيمور

وقال ثراشر من شركة إكسكول ، وهي شركة لتجارة الفحم في بنسلفانيا تعمل مع العديد من الموردين: “سترى بعض التحويل إلى موانئ أخرى، لكن الموانئ الأخرى مزدحمة للغاية. هناك حد للحجم الذي يمكنك تحويله.”

وقال ثراشر إن بالتيمور تشحن أقل من 2% من الفحم العالمي المنقول بحراً، لذا فإن انهيار الجسر لن يكون له تأثير يذكر على الأسعار العالمية. وأضاف أن الفحم الذي ينتقل خارج بالتيمور يشمل الكثير من الفحم الحراري المتجه إلى الهند، والذي يستخدم لتوليد الكهرباء.

وقال ثراشر: “سيتسبب ذلك في بعض الاضطراب أو الفوضى من وجهة نظر سلسلة التوريد. لكن السؤال الكبير هو التأثير على الهند أكثر من أي تأثير عالمي.”

ويبلغ إجمالي الطلب السنوي على الفحم في الهند أكثر من مليار طن، واستوردت البلاد ما يقرب من 238 مليون طن من الوقود في السنة المالية الأخيرة، تم شحن حوالي 6٪ منها من الولايات المتحدة. وشكلت بالتيمور حوالي 12 مليون طن من الواردات، وفقًا لمذكرة بحثية من شركة التحليلات إنيرجي أسبكتس.

وتوقعت مذكرة إنرجي أسبكتس أيضًا أن تتعطل حركة المرور البحرية في بالتيمور لمدة أسبوعين أو ثلاثة أسابيع على الأكثر. وأضافت المذكرة أنه قد يتم إعادة توجيه بعض شحنات الفحم مؤقتًا إلى موانئ أخرى بما في ذلك نورفولك بولاية فيرجينيا.

وسيؤثر انقطاع الإمدادات على أسواق الفحم الآسيوية أكثر من الأسواق الأوروبية لأن الكثير من الفحم المصدر من الميناء يحتوي على نسبة عالية من الكبريت وغير مناسب لمحطات الطاقة الأوروبية، وفقًا لمذكرة من شركة تحليلات السلع الأساسية دي بي إكس.

انخفضت أسهم الشركات التي تقوم بتعدين ونقل الفحم الأمريكي يوم الثلاثاء. وشهدت شركة كونسول إنيرجي انخفاضًا في أسهمها بنسبة 6.8% وانخفضت أسهم سي إس إكس كورب بنسبة 1.9%. تُستخدم محطة كونسول البحرية في منطقة الجسر لتحميل الفحم إلى السفن الكبيرة العابرة للمحيطات وتخدم المحطة شركة سي إس إكس.

قالت شرطو سي إس إكس في بيان لها أن لديها القدرة على إرسال المزيد من القطارات إلى محطات الفحم في بالتيمور التي تخدمها قبل الوصول إلى حدود المساحة وأنه يجب على عملاء سي إس إكس توقع تأخير الشحنات. وقال البيان إن سي إس إكس تعمل أيضًا على تحديد بدائل لنقل البضائع عبر بالتيمور.

ارتفعت أسعار الفحم الأوروبي بشكل طفيف يوم الثلاثاء، بنسبة تقل عن 1٪.