خبير: العاصمة الإدارية بها بعض مشاكل تفاوت التسعير بين أكثر من مطور

وهو ما يتسبب في أضرار للمستثمر والعميل كما أنه يضر الدولة أيضا ولكن يظل هناك وقت لدراسة هذه التحديات والتخلص منها

خبير: العاصمة الإدارية بها بعض مشاكل تفاوت التسعير بين أكثر من مطور
شريف عمر

شريف عمر

8:00 ص, الثلاثاء, 27 يونيو 23

قال معتز شلبي، خبير التطوير العقاري إن العاصمة الإدارية الجديدة مشروع قومي واعد له مزايا متعددة أهمها تحريك الاقتصاد المصري بالكامل بحيث أصبح القطاع العقاري يمثل أكثر من 20% في الناتج الإجمالي المحلي.

كما أشار الي دور القطاع في جذب استثمارات أجنبية لمصر، وساهم في توفير ملايين فرص العمل، وظهور شركات عقارية وتسويق عقاري جديدة.

وأشار إلى أن المشروع أدى لظهور 430 شركة ما بين شركات جديدة وشركات مقاولات تحولت لشركات تطوير عقاري، وهو ما يفيد صناعة التطوير العقاري

جيل جديد من المطورين

ولكن للمشروع مشكلات مثل المزايا، منها عدم وجود آلية يتم من خلالها توفير الأرض التي تتناسب مساحتها مع الإمكانيات المالية والفنية للشركة وذلك فى بداية طرح الاراضى بالمدينة.

وتابع خبير التطوير أن التسعير مشكلة أخرى في العاصمة الإدارية، فهناك تفاوت في الأسعار لنفس المنتج العقاري المباع، وهو ما يتسبب في أضرار للمستثمر والعميل في حالة التسعير الخاطئ

كما أنه يضر الدولة أيضا، ولكن يظل هناك وقت لدراسة هذه التحديات والتخلص منها.

ارتفاع الدولار

وأضاف خبير العقارات أن ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه يعتبر ظرفا قهريا لأن الشركات لم تضع في جزء المخاطرة وجود ارتفاع بهذا القدر في سعر الدولار خلال فترة تنفيذ المشروع.

كما أن الشركات التي لم تقم بالتسعير السليم من البداية فهي معرضة لمواجهة التعثر نتيجة التسعير الخاطئ.

جاء ذلك خلال مناقشة فرص العقار في المنافسة مع الأوعية الادخارية الأخرى خلال فعاليات النسخة الثانية من ” The Brokers League”.

منتدى عقاري

ناقش خبراء ومسوقون عقاريون المزايا التي يتمتع بها العقار في منافسة الأوعية الادخارية الأخرى، بالإضافة إلى الموقف الراهن لشركات التسويق العقاري وحاجة هذا القطاع الضخم للتنظيم

وذلك خلال جلسة “التسويق في السوق العقاري، والوعاء الادخاري الأفضل للاستثمار” ضمن فعاليات النسخة الثانية من مبادرة “The Brokers League” التي نظمتها شركة TBL.

وأطلقت شركة TBL السبت الماضي فعاليات النسخة الثانية من مبادرة” The Brokers League”، وذلك برعاية من وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية وكبريات شركات التطوير العقاري ومجموعة من الرعايات في مجالات مختلفة، وبمشاركة نحو 15 ألف مسوق ومطور عقاري ومسئولين حكوميين.