خبير: الجنوب العالمي يتطلع إلى عالم متعدد الأقطاب وحوكمة اقتصادية عادلة

لتحقيق التنمية المستدامة

خبير: الجنوب العالمي يتطلع إلى عالم متعدد الأقطاب وحوكمة اقتصادية عادلة
أحمد فراج

أحمد فراج

9:45 ص, السبت, 10 فبراير 24

قال ضياء حلمي الفقي، الأمين العام لغرفة التجارة المصرية الصينية بالقاهرة، إن الدول النامية في الجنوب العالمي تطمح إلى نظام عالمي متعدد الأقطاب متحرر من الهيمنة الأمريكية، وحوكمة اقتصادية عالمية عادلة لتحقيق التنمية المستدامة من خلال شراكات عادلة ومربحة للجميع، بحسب وكالة شينخوا.

وذكر الفقي في مقابلة خاصة أجرتها معه وكالة شينخوا مؤخرا أنه “في ظل نظام اقتصادي عالمي عادل، ستكون الأولوية للمصالح المشتركة والتسوية السلمية للصراعات والتعاون المشترك من أجل التنمية المستدامة”.

وأردف الفقي، وهو أيضا عضو اللجنة الاقتصادية بالمجلس المصري للشؤون الخارجية قائلا “إن “هذه الاجتماعات تشير إلى إدراك الدول النامية بالحاجة إلى عالم جديد متعدد الأقطاب”.

وأضاف أن “الدول النامية والاقتصادات الناشئة تعي جيدا أهمية تنويع العلاقات الاقتصادية والتعاون مع الاقتصادات الهامة مثل الصين”.

كما يعتقد أن معظم الدول النامية، ومنها مصر، تدرك أن آليات التعاون، بما في ذلك بريكس ومبادرة الحزام والطريق، ستساهم في خلق مستقبل يمكن فيه تحقيق المصالح المشتركة والتعاون المربح للجميع.

واعتبر الفقي التوسع الأخير لمجموعة بريكس لتشمل المزيد من الأعضاء أحد المؤشرات على أن العالم يتجه نحو نظام عالمي متعدد الأقطاب.

وأكد أن هذه الخطوة تفتح أسواقا جديدة للتعاون الاقتصادي والتبادل التجاري بين دول بريكس، مضيفا أن هذه الخطوة ستوفر المزيد من الفرص للشراكات الاقتصادية بين الدول النامية.

وأشار إلى أن الانضمام إلى بريكس سوف يفتح “آفاقا اقتصادية واسعة” لمصر ويعزز المناخ الاقتصادي للبلاد، ما سيجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية، خاصة في مجالات التحول الرقمي والزراعة والبيئة والبنية التحتية.