خبير اقتصادي يتوقع ارتفاع في تكاليف النقل والشحن والتضخم عالميا عقب توترات البحر الأحمر

توقع في حال طول أمد العمليات أن تشهد أوروبا موجة من التضخم

خبير اقتصادي يتوقع ارتفاع في تكاليف النقل والشحن والتضخم عالميا عقب توترات البحر الأحمر
المال - خاص

المال - خاص

1:34 ص, الأحد, 14 يناير 24

توقع الدكتور ناصر زهير الخبير الاقتصادي رئيس قسم الشؤون الاقتصادية في المنظمة الأوروبية للسياسات ارتفاع في تكاليف النقل والشحن والتضخم عالميا عقب توترات البحر الأحمر .

جاء ذلك خلال مداخلة عبر برنامج “كلمة أخيرة” الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة “ON”، في تعليقه على تأثير الضربات الامريكية والبريطانية على جماعة الحوثي على الاقتصاد العالمي

وأشار إلى أنه من المتوقع ان تتأثر مستويات التضخم العالمية بشكل كبير وإذا تحول مسار 50% من حركة السفن العالمية يعني ذك ارتفاع في تكاليف النقل والشحن من جديد وكذا التأمين ومن ثم الأسعار والتضخم على صعيد العالم. “
ولفت إلى أن “النقطة الاهم تأثر سلاسل الإمداد العالمية وتأثيرها على المصانع وهناك بالفعل مصانع توقفت عن العمل في أوروبا بسبب تأخر وصول شحنات المصانع من المواد الخام والمواد الأولية واتحاد الصناعات الألمانية طلب من الحكومة التدخل عسكريا لحماية حركة الملاحة”.


وأوضح أن تحويل مسار السفن من البحر الأحمر إلى طريق رأس الرجاء الصالح ليس في الصالح العام حيث أن الوقت أطول وتكاليف أكبر من جهة الشحن وزيادة في التكاليف.


وتوقع أن توقعات المؤسسات الدولية بشأن الاقتصاد العالمي قد تتغير بشكل كبير إذا ما استمرت هذه التوترات العسكرية في البحر الأحمر جهة باب المندب، مضيفا: “نتحدث عن ارتفاع في تكاليف النقل والتضخم وتأثير كبير على المصانع العالمية وعلى قطاع الصناعه عالميا”.


وتوقع في حال طول أمد العمليات أن تشهد أوروبا موجة من التضخم قائلا : “بعد 4 أسابيع الأسعار هتزيد في أوروبا بسبب الحرب في غزة والهجوم على الحوثيين”.