خبير اقتصادي: رفع الفائدة 2% دفع أسعار الذهب والدولار للتراجع

والمواطنون كانوا في انتظار تعويم الجنيه

خبير اقتصادي: رفع الفائدة 2% دفع أسعار الذهب والدولار للتراجع
‫محمود الصباغ‬‎

‫محمود الصباغ‬‎

11:15 م, الجمعة, 2 فبراير 24

قال الخبير الاقتصادي عبد المنعم السيد، إن سعر الذهب شهد تذبذبًا في الأسعار خلال الفترة الماضية، يتزامن معها ارتفاعات متتالية وضخمة.

وأشار الخبير الاقتصادي خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “90 دقيقة” المذاع عبر قناة “المحور”، إلى تراجع سعر الدولار في السوق السوداء على خلفية قرار لجنة السياسة النقديـة برفع الفائدة 2% أدى لانخفاض كبير في سعر الذهب.

وتابع عبد المنعم: “تراجع الدولار نتج عنه انخفاض للذهب، والدولار نزل لأن المواطنيين كانو في إنتظار تعويم للجنيه ومحصلش”.

وأضاف “السيد”، أن الطلب على الذهب أصبحت معدلات تقل بشكل واضح، إذ أن سعر الدولار في السوق الموازية شهد انخفاضا، متمنيًا أن تعود أسعار الدولار لنصابها الحقيقية بعيدا عن المغالاة الموجودة.

وأرجع الخبير الاقتصادي وجود سعر الدولار في السوق الموازية إلى زيادة الطلبات والمضاربة عليه، مشيرا إلى وجود شراء مكثف والاكتناز للدولار داخل السوق المصرية.

وذكر الخبير الاقتصادي أن التجار في الصاغة يسعرون الذهب على سعر الدولار في السوق الموازية، حيث تبع انخفاض الدولار تراجع في سعر الذهب.

وأكد أن عام الماضي شهد طفرة كبيرة في أسعار الذهب والتي ارتفعت بشكل جنوني، إذ أن حجم شراء الذهب من قبل المصريين وصل 57 طن من الذهب في العام الماضي، وهو رقم جنوني ومبالغ فيه بشكل كبير، إذ أن تحركات المصريين دائما ما بين 15 لـ 18 طن ذهب.

يذكر أن مجلس الذهب العالمي أعلن عن ارتفاع الطلب على الذهب في مصر خلال عام 2023 بنحو 5.5 طن بنسبة 10.7% حيث سجلت 57 طنا مقابل 51.5 طن في عام 2022 بسبب الإقبال الكبير التحوط من انخفاض الجنيه المصري جراء الهبوط الكبير للعملة وتراجع القوة الشرائية.