خبير اقتصادى : هذه روشتة إصلاح المناخ الاستثمارى بمصر

سمر السيد: عرض  الدكتور إيهاب الدسوقى، رئيس قسم الاقتصاد فى أكاديمية السادات للعلوم الإدارية، عددا من المقترحات لإصلاح المناخ الاستثمارى بمصر على المدى القصير والطويل. وأوضح خلال فعاليات المؤتمر السنوى الذى نظمته أكاديمية السادات للعلوم الإدارية تحت عنوان "إعادة هيكلة منظومة الاستثمار فى الاق

خبير اقتصادى : هذه روشتة إصلاح المناخ الاستثمارى بمصر
جريدة المال

المال - خاص

9:03 م, الأثنين, 19 ديسمبر 16

سمر السيد:

عرض  الدكتور إيهاب الدسوقى، رئيس قسم الاقتصاد فى أكاديمية السادات للعلوم الإدارية، عددا من المقترحات لإصلاح المناخ الاستثمارى بمصر على المدى القصير والطويل.

وأوضح خلال فعاليات المؤتمر السنوى الذى نظمته أكاديمية السادات للعلوم الإدارية تحت عنوان “إعادة هيكلة منظومة الاستثمار فى الاقتصاد المصرى”، أن أبرز هذه المقترحات يتمثل فى وضع مدة زمنية للموافقة على المشروع واستخراج التراخيص وزيادة توفير المعلومات والشفافية.

وشدد على أهمية السرعه والدقة فى عملية تخصيص الأراضى، ولابد من وجود جهة واحدة للولاية على أن يتم عمل خريطة استثمارية واضحة ومفصلة مع تدعيم اللامركزية من خلال إنشاء فروع للهيئة العامة للاستثمار ومجمعات خدمات للمستثمرين فى كل محافظات مصر تيسيرا للإجراءات.

وأضاف الدسوقى أن الاستثمار يعتبر المحور الأساسى للنمو الاقتصادى وزيادة فرص العمل والدخل فى المجتمع.

وشدد على أهمية الكفاءة فى استخدام الموارد لزيادة الإنتاجية، وبالتالى الإسراع بمعدلات النمو الاقتصادى، لافتا إلى أنه إذا كانت مصر قد بدأت فى برنامج إصلاح اقتصادى بالتعاون مع صندوق النقد الدولى يستهدف إصلاح السياسيات النقدية والمالية، فإن ثمار الإصلاح الاقتصادى لن تتحقق إلا مع تحسين مناخ الاستثمار.

وقال إن الهدف هو إصلاح الاقتصاد، وزيادة الإنتاج والتصدير لتتحول مصر إلى دولة منتجة، وهو ما يستلزم وجود مدخرات محلية مرتفعة؛ لتمويل الاستثمارات اللازمة لتحقيق التراكم الرأسمالى المطلوب لتدعيم القدرات الذاتية للاقتصاد القومى.

ولفت إلى أن معدل الادخار المحلى لايتعدى 5% من الناتج المحلى الإجمالى وفقا لآخر الإحصائيات الصادرة فى عام 2015، أكد أن البداية يجب أن تكون فى الإصلاحات طويلة الأجل ومجرد البداية الصحيحة تعطى ثقة وأملا فى المستقبل؛ لأن المستثمر لا يقيم مناخ الاستثمار فى الحاضر فقط ولكن يهمه أكثر المستقبل.

جريدة المال

المال - خاص

9:03 م, الأثنين, 19 ديسمبر 16