خبير استراتيجي: الهيكل التنظيمي يتنوع بناء على حجم شركات التأمين ونوع منتجاتها (جراف)

تعرف على ذلك

خبير استراتيجي: الهيكل التنظيمي يتنوع بناء على حجم شركات التأمين ونوع منتجاتها (جراف)
إبراهيم الهادي عيسى

إبراهيم الهادي عيسى

4:02 م, الأحد, 12 مايو 24

يختلف تسلسل نظم الإدارة في شركات التأمين من واحدة لأخرى، بناءً على حجم المؤسسة، وهيكلها التنظيمي، ونوع المنتجات التي تقدمها، ومع ذلك، فإن هناك بعض العناصر المشتركة التي يمكن أن توجد في معظم الشركات.

“المال” تستعرض الهيكل التنظيمي النموذجي لشركة التأمين، باستجلاء من خبير الإدارة الإستراتيجية، إيهاب خضر.

مجلس الإدارة:

قال إيهاب خضر، خبير الإدارة الإستراتيجية، إن مجلس الإدارة يتكون من أعضاء مختارين يمثلون المساهمين، ويقوم بوضع السياسات العامة والأهداف الإستراتيجية للشركة.

الإدارة التنفيذية

وأضاف أن المدير العام للمؤسسة (CEO) يعد المسئول الأول عن إدارة الشركة وتنفيذ السياسات التي يضعها مجلس الإدارة، بينما يساعد نائب المدير العام (COO) يساعد المدير العام في العمليات اليومية ويشرف على تنفيذ السياسات والعمليات التشغيلية.

الإدارة المالية  (CFO)

وتابع أن الإدارة المالية مسئولة عن التخطيط المالي، والمحاسبة، والتدقيق المالي، وإعداد التقارير المالية.

إدارة العمليات

وأشار إلى أن إدارة العمليات تشمل إدارات الاكتتاب، والمطالبات، وخدمات العملاء، بينما إدارة الاكتتاب مسئولة عن تقييم وقبول طلبات التأمين وتحديد الأسعار والشروط، في حين تتولى إدارة المطالبات معالجة المطالبات وتسويتها، وتهتم إدارة خدمات العملاء بالتواصل مع العملاء وحل مشكلاتهم.

إدارة الموارد البشرية

وبيّن أن إدارة الموارد البشرية تهتم بتوظيف الموظفين، وتدريبهم، وتطويرهم، وكذلك الحفاظ على سياسات العمل والرواتب.

إدارة التسويق والمبيعات

وأوضح أن إدارة التسويق والمبيعات مسئولة عن الترويج لمنتجات التأمين، وجذب العملاء الجدد، والاحتفاظ بالعملاء الحاليين، وتشمل فرق المبيعات التي تعمل على تحقيق الأهداف البيعية.

إدارة المخاطر

وذكر أن إدارة المخاطر تركز على تحليل وإدارة المخاطر المرتبطة بعمليات التأمين والاستثمارات.

إدارة تكنولوجيا المعلومات

ووضح أن إدارة تكنولوجيا المعلومات تهتم بتطوير ودعم البنية التحتية التقنية للشركة، بما في ذلك الأنظمة الإلكترونية والبرمجيات التي تدعم العمليات اليومية.

إدارة الامتثال والشئون القانونية

واستطرد أن إدارة الامتثال والشئون القانونية تضمن التزام الشركة باللوائح والقوانين المحلية والدولية، وتوفر الاستشارات القانونية والإشراف على القضايا القانونية.

والجراف التالي يبين الدول الأقل من حيث إسهام شركات التأمين بناتجها المحلي الإجمالي (الأسواق الناشئة)، بناء على “سويس ري” وفقًا لتقرير سيجما:

وأكد خضر أن الهيكل يمكن أن يتنوع بناءً على حجم الشركة ونوع التأمينات التي تقدمها، فالشركات الكبيرة قد تضم إدارات إضافية، مثل إدارات البحوث والتطوير، والاتصالات والعلاقات العامة، والتخطيط الإستراتيجي.