خبير إستراتيجي: بطاقات الأداء المتوازن توفر نهجا شاملا لقياس أداء شركات التأمين (تفاصيل)

عبر اتخاذ قرارات إستراتيجية مبنية على أسس قوية وشمولية

خبير إستراتيجي: بطاقات الأداء المتوازن توفر نهجا شاملا لقياس أداء شركات التأمين (تفاصيل)
إبراهيم الهادي عيسى

إبراهيم الهادي عيسى

4:08 م, الثلاثاء, 30 أبريل 24

توفر بطاقات الأداء المتوازن نهجًا شاملًا لقياس وتتبع الأداء في شركات التأمين، إذ تساعد في تحقيق الأهداف المالية وتحسين العمليات الداخلية، وتطوير الموارد البشرية، وتعزيز رضا العملاء، حيث يمكن للشركة تحقيق التوازن والاستدامة في الأداء، واتخاذ قرارات إستراتيجية مبنية على أسس قوية وشمولية.

قال إيهاب خضر، خبير الإدارة الإستراتيجية، إن بطاقات الأداء المتوازن لشركات التأمين تحقق الأهداف المالية وتحسن الربحية والعائد على الاستثمار، وتساعد في تحسين كفاءة العمليات الداخلية بالشركات، ما يؤدي إلى تقليل التكاليف وزيادة جودة الخدمات المقدَّمة.

وأضاف، لـ”المال”، أن بطاقات الأداء المتوازن تعمل على تحسين رضا العملاء وتجربتهم في شركات التأمين، من خلال تحسين جودة الخدمات، وزيادة تلبية احتياجاتهم، كما تساعد في تطوير مهارات وقدرات العاملين بشركات التأمين، وتحفزهم على تحقيق الأهداف الإستراتيجية للشركات.

وبيّن أن بطاقات الأداء المتوازن (Balanced Score cards) أداة إدارية ابتكرها كابلان ونورتن بهدف قياس وتتبع أداء الشركات، من خلال البعد المالي الذي يركز على أهداف المنظمة المالية، مثل الربحية والنمو والربحية،

بينما بُعد العمليات الداخلية على العمليات الداخلية للمنظمة، مثل الإنتاجية والجودة والابتكار، أما بُعد العملاء tيركز على عملاء المنظمة، مثل رضا العملاء والاحتفاظ بهم واكتساب الجديد منهم، كما أن بُعد العاملين يركز على العاملين في المنظمة، مثل التحفيز والمشاركة والتدريب.

وأوضح أن بطاقات الأداء المتوازن تعد نهجًا شاملًا يتعامل مع الأهداف والأداء الشامل للشركات، وتعزز اتخاذ القرارات الإستراتيجية المستدامة وتحفز على تحسين الأداء الشامل.

وأشار إلى أن بطاقات الأداء المتوازن تساعد في تحقيق رؤية شاملة للشركات، حيث يتم توفير رؤية واضحة للأهداف والمبادئ التوجيهية والإستراتيجيات المرتبطة بكل بُعد منها،

بينما تساعد بطاقات الأداء المتوازن في توجيه إستراتيجية الشركات، حيث يتم تحويل الرؤية والأهداف الإستراتيجية إلى أهداف قابلة للتنفيذ في كل بُعد.

وتابع أن بطاقات الأداء المتوازن تتيح قياس الأداء الشامل للشركات، حيث يتم تحليل النتائج ومراقبة الأداء في كل بُعد، ما يساعد على اتخاذ قرارات إستراتيجية أكثر دقة وفاعلية، مع تحسين الاتصال والتواصل،

كذلك تعمل بطاقات الأداء المتوازن على تعزيز التواصل والتفاهم بين جميع مستويات المنظمة، حيث يتم توفير معلومات واضحة ومفهومة للعاملين في الشركات حول الأهداف والأداء.

أبعاد الأداء المتوازن لشركات التأمين

وذهب خضر إلى أن البعد المالي للأداء المتوازن يهدف إلى زيادة الإيرادات من خلال زيادة حجم المبيعات والعائد على الاستثمار، بينما تشمل مؤشرات الأداء الخاصة به الإيرادات السنوية والربحية الصافية والعائد على الاستثمار ونسبة النمو السنوي.

ويمكن توضيح ذلك في الجدول التالي:

من حيث المنظورالهدفالقياسالمخططحقيقيمعدلات
الإيرادات السنويةزيادة الإيرادات من خلال زيادة حجم المبيعات والعائد على الاستثمارالإيرادات السنوية100 مليون جنيه120 مليون جنيه20%
ربحيةزيادة الربحية الصافية من خلال تحسين الكفاءة وخفض التكاليفالربحية الصافية10 ملايين جنيه12 مليون جنيه20%
عائد على الاستثمارزيادة العائد على الاستثمار من خلال الاستثمار في النمو والابتكارالعائد على الاستثمار15%20%33%
نسبة النمو السنويزيادة الإيرادات السنوية بنسبة 20% على مدى السنوات الخمس المقبلةنسبة النمو السنوي20%25%25%
المصدر: إيهاب خضر، خبير الإدارة الإستراتيجية

وأوضح أن بُعد العمليات الداخلية يهدف إلى تحسين كفاءة العمليات وتقليل التكاليف، وتشمل مؤشرات الأداء الخاصة به معدل معالجة المطالبات ومدتها ونسبة الأخطاء فيها المعالجة وتكلفة تلك العمليات.

ويمكن توضيح ذلك من خلال الجدول التالي:

من حيث المنظورهدفقياسالمخططحقيقيمعدلات
معدل معالجة المطالباتتحسين كفاءة العمليات وتقليل التكاليف5 أيام7 أيام-2 أيام5 أيام
مدة معالجة المطالباتتقليل مدة معالجة المطالبات95%90%-5%95%
نسبة الأخطاء في المعالجةتقليل نسبة الأخطاء في المعالجة99%98%+1%99%
تكلفة العملياتتقليل تكلفة العمليات100 مليون جنيه120 مليون جنيه-20 مليون جنيه100 مليون جنيه
المصدر: إيهاب خضر، خبير الإدارة الإستراتيجية

وشرح أن بعد العاملين يهدف إلى تطوير الموارد البشرية وتحفيزهم، ويشمل مؤشر الأداء الخاص به نسبة التدريب والتطوير للعاملين ومستوى الرضا والالتزام لديهم ومعدل التحويلات والاستقالات لهم ونسبة الاستفادة من الكفاءات الداخلية.

ويمكن توضيح ذلك من خلال الجدول التالي:

من حيث المنظورهدفقياسالمخططحقيقيمعدلات
نسبة التدريب والتطوير للعامليننسبة التدريب والتطوير للعامليننسبة الموظفين الذين تلقوا تدريبًا في العام الماضي80%75%-5%
مستوى الرضا والالتزام للعاملينمستوى رضا الموظفين عن عملهماستطلاع رضا الموظفين85%80%-5%
معدل التحويلات والاستقالاتمعدل التحويلات والاستقالاتعدد الموظفين الذين تركوا الشركة في العام الماضي5%10%-50%
نسبة الاستفادة من الكفاءات الداخليةنسبة الموظفين الذين يستخدمون مهاراتهم وقدراتهم في عملهماستطلاع الموارد البشرية90%85%-5%
المصدر: إيهاب خضر، خبير الإدارة الإستراتيجية

ونوه بأن بعد العملاء يهدف إلى تحقيق رضاهم وتعزيز تجربتهم المميزة، بينما تشمل مؤشرات الأداء الخاصة به مؤشر رضا العملاء ومتوسط وقت استجابة الشركة ومعدل الاحتفاظ بالعملاء ونسبة الإبلاغ عن التعاملات المرضية.

والجدول التالي مثال يبين ذلك:

منظورهدفقياسالمخططحقيقيمعدلات
مؤشر رضا العملاءتحقيق رضا العملاء وتجربة مميزةمؤشر رضا العملاء90%85%-5%
متوسط وقت استجابة الشركةتقليل الوقت المستغرق في معالجة المطالبات7 أيام10 أيام30%
معدل الاحتفاظ بالعملاءزيادة عدد العملاء الذين يجددون عقودهم95%90%-5%
نسبة الإبلاغ عن التعاملات المرضيةتقليل عدد العملاء الذين يبلغون عن تعاملات غير مرضية2%5%-30%
المصدر: إيهاب خضر، خبير الإدارة الإستراتيجية