الصندوق العربى للإنماء: «طريق الحرير» شبكة علاقات اجتماعية بين الدول وليس مسارا ملاحيا فقط

في كلمة المستشارة عزيزة حلمي، خبير التمويل الإنمائي

الصندوق العربى للإنماء: «طريق الحرير» شبكة علاقات اجتماعية بين الدول وليس مسارا ملاحيا فقط
نادية سلام

نادية سلام

2:45 م, الأحد, 26 مايو 24

قالت المستشارة عزيزة حلمي، خبير التمويل الانمائي بالصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، إن العام الماضي شهد تأسيس لجنة خاصة بمبادرة الحزام والطريق، برئاسة الدكتور عصام شرف رئيس الوزراء الأسبق، لدعم ذلك المشروع الكبير.

وقالت “حلمي” إن اللجنة على تواصل دائم مع السفارة الصينية لدعم المبادرة وتقوم بإعداد البحوث والدراسات التي تستهدف تطوير مبادرة طريق الحرير.

جاء ذلك خلال تنظيم مركز “المخا “للدراسات الإستراتيجية اليمني ومؤسسة الحوار للدراسات الإنسانية، بالتعاون مع الصالون البحري، ندوة عن “طريق الحرير والتجارة الدولية عبر البحر الأحمر  .. التحديات والمقاربات”، مساء أمس السبت  بالنادي الدبلوماسي، بحضور الدكتورة ميرفت التلاوي وزير التأمينات والشئون الاجتماعية المصرية السابقة، واللواء طارق المهدي محافظ الإسكندرية الأسبق وعدد من خبراء الملاحة والاقتصاد.

وأوضحت “خبير التمويل الانمائي”، أن اللجنة عكفت على توضيح المبادرة بأنها لا تقف على مفهوم مسارات ملاحية  وإنما هي طريق للعلاقات الاقتصادية والثقافية والاجتماعية بين دول العالم، لافتة إلى أن هناك توجها جادا داخل اللجنة لجعل “القاهرة “المركز الإقليمي لتلك المبادرة.