خبيرة: إعادة التأمين الصحي دعامة أساسية في استدامة القطاع (جراف)

ما يسمح لها بإدارة المخاطر بشكل أكثر فعالية

خبيرة: إعادة التأمين الصحي دعامة أساسية في استدامة القطاع (جراف)
إبراهيم الهادي عيسى

إبراهيم الهادي عيسى

11:55 م, الجمعة, 30 أغسطس 24

تلعب إعادة التأمين الصحي دورا حاسما في صناعة التأمين، من خلال توفير شبكة أمان لشركات التأمين الصحي، ما يسمح لها بإدارة المخاطر بشكل أكثر فعالية.

فإعادة التأمين هي تأمين لشركات التأمين، وفي سياق التأمين الصحي تساعد على التخفيف من الأثر المالي للمطالبات الكبيرة أو غير المتوقعة، وهذا أمر بالغ الأهمية، نظرا للتكاليف العالية المرتبطة بالرعاية الصحية، خاصة عند التعامل مع الأمراض الكارثية أو مجموعات كبيرة من حاملي الوثائق.

وتسمح إعادة التأمين الصحي لشركات التأمين الأولية بنقل جزء من مخاطرها إلى معيدي التأمين، ما يساعدها على استقرار أوضاعها المالية، عن طريق الحد من تعرضها للمطالبات ذات التكاليف العالية.

والجراف التالي يبين ترتيب الدول الـ10 الكبرى في حجم أقساط في حجم أقساط تأمينات الحياة عالميا في 2023، وفق “أليانز” العالمية:

وتوقعت أماني الماحي، رئيس قطاع بشركة مصر للتأمين وعضو الاتحاد الأفروأسيوي للتحكيم الدولي، أن يتشكل مستقبل إعادة التأمين الصحي من خلال عدة اتجاهات ناشئة، بما في ذلك زيادة استخدام تحليلات البيانات والذكاء الاصطناعي للتنبؤ بالمخاطر وإدارتها بشكل أفضل، وكذلك التوجه المتزايد نحو الرعاية القائمة على القيمة، ما قد يغير كيفية هيكلة عقود إعادة التأمين، مع تطور المخاطر الصحية العالمية، مثل ظهور أمراض جديدة أو تأثير تغير المناخ على الصحة، بينما ستواصل إعادة التأمين التكيف لضمان استدامة أسواق التأمين الصحي. 

وأشارت إلى أن دور إعادة التأمين الصحي لعبت دورا حاسما في استقرار نظم التأمين الصحي، خاصة في دول السعودية والإمارات، حيث اعتمدت شركات التأمين العامة والخاصة على إعادة التأمين لإدارة المخاطر المالية المرتبطة بالعلاجات الطبية ذات التكلفة العالية.

وبينت أن مع التحول نحو التغطية الصحية الشاملة، استعانت مصر بإعادة التأمين الصحي لإدارة المخاطر المالية المرتبطة بالمبادرات الصحية العامة.