خبراء يرسمون سيناريو تحركات البورصة خلال الربع الثاني من العام

توقعات بحركة قوية لقطاعي الأدوية والعقارات

خبراء يرسمون سيناريو تحركات البورصة خلال الربع الثاني من العام
منى عبدالباري

منى عبدالباري

3:35 م, السبت, 3 أبريل 21

توقع خبراء سوق المال تحركات إيجابية للبورصة المصرية بالربع الثاني من العام الحالي، يتجه معها المؤشر الثلاثيني لمستويات بين 11000 و12000 نقطة، وسط أداء جيد لقطاعي العقارات والأدوية.

وكانت البورصة المصرية أنهت تعاملات الربع الأول من العام الحالي بتراجع جماعي للمؤشرات حيث تراجع المؤشر الثلاثيني بنسبة 2.55% إلى 10568 نقطة، و مؤشر الأفراد السبعيني بنسبة 8.2%، إلى مستوى 1969 نقطة، ومؤشر المئوي الأوسع نطاقا بنسبة 6.05%، إلى مستوى 2910.5 نقطة.

وتراجع رأس المال السوقي هامشيا بمليار جنيه، ليغلق عند 649.9 مليار جنيه، نظير 650.9 مليار جنيه، واتجه المستثمرون الأجانب والعرب للبيع بصافي 317.6 مليون جنيه، بنسبة 9.6%، و 268.8 مليون جنيه، بنسبة 6.7% من التداولات، فيما كان نصيب المستثمرون المحليون 83.7%.

واستحوذت الأسهم على 41.23% من تداولات داخل المقصورة، بينما استحوذت السندات علي 58.77% من قيم التداولات خلال الربع الأول من العام.

توقعات بحركة قوية لقطاعي الأدوية والعقارات

وقال عامر عبدالقادر، رئيس قطاع السمسرة للتطوير بشركة بايونيرز لتداول الأوراق المالية إن المؤشر الثلاثيني سيتحرك نحو 11450 نقطة خلال الربع الثاني من العام الحالي، لافتا إلى أن السوق سيشهد حركة قوية في يونيو المقبل -آخر شهر للربع الثاني-.

ويرى عبدالقادر إن قطاع العقارات سيدعم السوق بقوة خلال الربع الثاني، واصفا إياه بمنطقة الأمان للبورصة.

وكان قطاع العقارات تصدر المؤشرات القطاعية بالربع الأول من العام الحالي، مستحوذا على 21.5% من تداولات السوق، بتداولات إجمالية 18.7 مليار جنيه، عبر التداول على 8.8 مليار جنيه، عبر 610.89 ألف عملية.

ومن جانبها توقعت دعاء زيدان، نائب رئيس قسم التحليل الفني بشركة تايكون لتداول الأوراق المالية أن الثلاثيني قد يتجه نحو 12000 نقطة بالربع الثاني من العام.

ورجحت زيدان أن يشهد السوق حركة كبيرة في الاستحواذات بقطاعي الأغذية والأدوية بالربع الثاني من العام الحالي، مدللة على قولها باستحواذ القابضة الإماراتية على شركة آمون للأدوية في صفقة بقيمة 740 مليون دولار منذ أيام، وانتظار السوق لأي مخاطبات جديدة بشأن الاستحواذ على جلاكسو سميثكلاين.

جدير بالذكر أنه خلال يناير المنقضى تلقت شركة «جلاكسو سميثكلاين» للأدوية 3 عروض شراء لحصة المساهم الرئيسى فيها (جلاكسو جروب ليمتد) بنسبة 91.2 % من شركات حكمة فارما سيوتيكلز بى.ال.سى، والشركة العربية للصناعات الدوائية، والمستلزمات الطبية (أكديما مصر)، وشركة العاشر من رمضان للصناعات الدوائية “راميدا”.

وأعلنت جلاكسو اعتذارها عن عروض الاستحواذ المقدمة من راميدا، وأكديما، والتركيز على عرض الشراء المقدم من شركة الحكمة، ثم أعلنت عن توقف المفاوضات مع الأخيرة في مارس الماضي.