خبراء: مزيد من الاستحواذات بقطاعات الأدوية والخدمات المالية بالبورصة العام الحالي

داخل البورصة المصرية نتيجة تدني أسعار الأسهم

خبراء: مزيد من الاستحواذات بقطاعات الأدوية والخدمات المالية بالبورصة العام الحالي
منى عبدالباري

منى عبدالباري

5:55 م, الثلاثاء, 16 فبراير 21

توقع محللون وخبراء استثمار أن يشهد العام الحالي مزيداً من صفقات الاستحواذ بالبورصة المصرية، وبشكل خاص في قطاعي الأدوية والخدمات المالية، وذلك بدعم وجود فرص استثمارية قوية داخل السوق نتيجة تدني أسعار الأسهم.

قال عمرو الألفي، رئيس قطاع البحوث في بنك استثمار برايم، إن انخفاض تقييمات الشركات داخل البورصة المصرية، يشير إلى فرص استثمارية قوية داخل السوق.   

ولفت الألفى إلى أن أهم القطاعات الجاذبة للاستثمار حاليًا هى الرعاية الصحية بشقيها (مقدمى الخدمات، والأدوية)، والخدمات المالية غير المصرفية.

وتوقع في تصريحات لـ”المال”، أن يشهد قطاع الخدمات المالية غير المصرفية عمليات اندماجات واستحواذات جديدة خلال الفترة المقبلة، مرجعا ذلك إلى أن ارتفاع عدد الشركات المنضمة للقطاع سيؤدى إلى عملية فلترة الفترة المقبلة، كما رجح أن يشهد القطاع الاستهلاكى دخول شركاء جدد.

وأكد الألفى أن القطاعات الجاذبة للمستثمرين الأجانب بالسوق المحلية هى القطاع الاستهلاكى، والرعاية الصحية، والتعليم

وقال ياسر المصرى، العضو المنتدب لشركة العربى الإفريقى لتداول الأوراق المالية لـ”المال”، إن أسعار الشركات بالسوق المصرية جاذبة بقوة للمستثمرين الأجانب، نتيجة تدنى أسعارها.

وتوقع المصرى مزيدًا من عروض الشراء، وصفقات الاستحواذ على شركات فى قطاع الأدوية بالسوق المصرية الفترة المقبلة.

وقال إيهاب رشاد، نائب رئيس مجلس إدارة شركة مباشر كابيتال هولنج للاستثمارات المالية، إن تدني الأسعار داخل السوق المحلية يوجد له جاذبية استثمارية، فضلا عن استحواذ قطاعات بعينها على تفضيل المستثمرين، أبرزها قطاع الأدوية.

ويؤكد رشاد أن الخريطة الاستثمارية تشهد حالياً تغيرًا جذريًا، لتتصدر الأدوية، والتكنولوجيا المالية، المدفوعات الإليكترونية، القطاعات الجاذبة للمستثمرين.

وتوقع رشاد عروض شراء جديدة فى القطاعات التى أشار إليها فى ظل أزمة فيروس كورونا المستجد، واحتمالية استمرارها.

وقال إبراهيم النمر، رئيس قسم التحليل الفني بشركة النعيم لتداول الأوراق المالية إن القطاعات الجاذبة للاستثمار داخل البورصة حاليًا تشمل البنوك، والإسكان، والصناعة، والصحة، بينما على صعيد الاستثمار المباشر تأتى قطاعات الطاقة، والتعليم، والصحة.

وأشار النمر إلى أن البورصة المصرية شهدت اتجاهًا قويًا نحو عروض الشراء نتيجة تدنى الأسعار، ما يمثل فرصًا مغرية للاستثمار، والاستحواذ.

وقال عامر عبدالقادر، رئيس قطاع السمسرة للتطوير بشركة بايونيرز لتداول الأوراق المالية إن البورصة المصرية سوق جاذبة تتضمن شركات ذات أصول قوية.

وأكد عبدالقادر أن هناك حالة من التفاؤل تسود البورصة حاليًا، مع توقعات ازدهار الاستثمار داخلها بدعم تراجعات الفائدة.

وأشار عبدالقادر إلى أن قطاع الخدمات المالية غير المصرفية هو الأكثر جاذبية للمستثمرين الفترة الراهنة، بدعم من النمو القوى الذى حققه الفترة الماضية.