خبراء سياحة بالإسكندرية يوضحون تأثير جذب سفن الكروز على تنشيط القطاع في المدينة

استئناف رحلات الكروز سيساهم أيضاً في إضافة العديد من الأنشطة السياحية

خبراء سياحة بالإسكندرية يوضحون تأثير جذب سفن الكروز على تنشيط القطاع في المدينة
معتز محمود

معتز محمود

11:32 م, الخميس, 23 مايو 24

أكد عدد من الخبراء وأصحاب شركات السياحة بالإسكندرية أن العمل على جذب سفن الكروز والتوسع فى جذب أعداد أكبر من السفن السياحية للركاب التى تزور ميناء الإسكندرية تساهم فى تنشيط قطاع النقل السياحى والعاملين فيه وتحقق بعض الرواج فى عائات التشعيل بالنسبة للشركات المالكة لتلك الحافلات.

وأوضح البعض أن هناك  سفن ركاب سياحية تكون بسعات ركاب كبيرة وقد تحتاج  إلى نحو 100 أتوبيس سياحى لنقل ركابها إلى بعض المزارات، وهى من شأنها أن تعمل على تعظيم إستفادة من قطاع النقل السياحي من هذا القطاع، فضلاً عن أنه قد يتواجد على بعض السفن أحياناً  عملاء في اي بي ويتعاقدوا على سيارات ليموزين لتنقلهم إلى تلك المزارات.

فيما أشار بعض الخبراء وأصحاب شركات السياحة إلى أن أهمية أنتظام السفن السياحية على ميناء الإسكندرية له آثار كبيرة على القطاع السياحى المدينة ككل وتؤدى للرواج الذى يشعر به عاملين فى القطاع، علاوة على إمكانية تنشيط بعض القطاعات الآخرى.

قال المهندس زين عبيدي الخبير السياحى ونائب رئيس لجنة السياحة في جمعية رجال أعمال الإسكندرية، إن هناك أهمية لتنشيط عمل سفن الركاب السياحية التى تزور ميناء الإسكندرية وأن جذب هذه السفن يعمل على تنشيط القطاع السياحى.

وكشف عبيدى عن أن استئناف رحلات الكروز سيساهم أيضاً في إضافة العديد من الأنشطة السياحية مثل تنشيط قطاع النقل السياحي.

وأوضح أن بعض سعة بعض السفن السياحية قد تحتاج  إلى نحو 100 إتوبيس سياحى لنقل ركابها إلى بعض المزارات ، وهى من شأنها أن تعمل على تعظيم استفادة من قطاع النقل السياحي من هذا القطاع.

كما أوضح عضو لجنة السياحة في جمعية رجال أعمال الإسكندرية أن بعض الركاب من هذه السفن قد يكون عملاء في آي بي ويتعاقدوا على سيارات ليموزين لتنقلهم إلى تلك المزارات، وبالتالي سيكون هناك أوجه استفادة لقطاعات النقل السياحية.

وأشار إلى أن هناك جزءا كبيرا من ركاب تلك السفن قد لا يهتم بالنزول في الفنادق، لأن تلك السفن تكون بمثابة فنادق لركابها التى قد يرغب بعضهم  بالنزول لإستقلال سيارات أتوبيس أو وسائل نقل داخليه وبعضهم  يتوجه لمزارات سياحية وبزارات جديدة وكلها عوامل سياحية تنعكس بالإفاده من هذا النشاط في المدينة.

يشار إلى أن ميناء الإسكندرية يمتلك محطة رحلات بحرية عملاقة تعتبر ادأهم مرفق لخدمة السياحة للقادمين والمغادرين، حيث تجمعت السلطات و الاجهزة التي تتصل اعمالها بالركاب والسياحة في مكان واحد.

وتقع علي مساحة 8725 وبارتفاع طابقين وتتكون من سوق حرة ومركز تجاري وترفيهي متكامل ، وتضم أرصفة بطول إجمالي يبلغ 820 مترًا وبأعماق 9-12 مترًا .

كما يمكن للمحطة استقبال 4 سفن سياحية كبيرة في وقت واحد ، حيث تستوعب محطة الركاب نحو 5000 سائح في ذات الوقت.

كما تتوافر بها مرافق (مياه ، تليفونات ، كهرباء 220-280 فولت) لخدمة السفن واليخوت ، وتم إنشاء مبنى منفصل بإجمالي 38 متجرا صغيرا بمثابة بازار لشراء الهدايا التذكارية والحرف اليدوية.

بدوره أكد أسامة نصر، سكرتير شعبة شركات السياحة والطيران بغرفة تجارة الإسكندرية أن العمل على  أستئناف أنشطة سفن الكروز خلال الفترة القادمة من الممكن أن يؤدي إلى تنشيط العمل بالنسبة لقطاع النقل السياحي .

وأشار إلى أنه خلال الفترة الماضية كان هناك عجز في السيارات، وهناك عدد من السيارات التي تتبع إلي شركات في الإسكندرية تعمل في بعض المناطق والمقاصد السياحية مثلا الأقصر وأسوان وشرم الشيخ والغردفة.

وأكد أنه فى مواسم ماضية كانت تلك السيارات تبدأ فى العوده في 1 يوليو، خاصة العاملة فى بعض المقاصد مثل الأقصر وأسوان نتيجه تراجع حركة السياحة في هذه المقاصد مقارنة باستئنافه نشاطها في مقاصد آخرى مثل شرم الشيخ والغردقة والتي تبدأ تنشيط السياحة إليها في هذا التوقيت، لافتاً إلى أن العديد من الأجانب من بعض الجنسيات بدأوا يتوافدن على تلك المقاصد بكثافة في السنوات الأخيرة.

وكانت الباخرة الروسية السياحية أستوريا جراند، وصلت مؤخرا رصيف محطة الركاب البحرية في ميناء الإسكندرية، تقل 1000 سائح أجنبي و440 بحريًا، وكان في استقبالها لدى وصولها هشام لطفى، مدير عام الهيئة الإقليمية لتنشيط السياحة في الأسكندرية، وعبدالوهاب محمد، مدير عام مكتب وزارة السياحة.

وتم استقبال الباخرة بعروض فنية فلكلورية وتنورة من الفرق المشاركة التي نالت إعجاب السائحين الذي تفاعلوا معها بالرقص وترديد الأغانى، كما نظمت الهيئة الإقليمية لتنشيط السياحة جولة سياحية لمجموعة من السائحين مستقلي الأتوبيس السياحي المكشوف التابع للهيئة العامة لنقل الركاب وتضمنت الجولة زيارة المسرح الروماني بكوم الدكة، استاد الإسكندرية الرياضي، إلتقاط الصور التذكارية أمام مكتبة الإسكندرية، وكان بمرافقتهم واستقبالهم مسؤولي من العلاقات العامة بالهيئة الإقليمية لتنشيط السياحة.

كما كان في استقبال السفينة السياحية عند رباطها على رصيف محطة الركاب البحرية بميناء الإسكندرية، عدد من قيادات  الهيئة العامة لميناء الإسكندرية للتشغيل، و الإدارة العامة لشرطة ميناء الإسكندرية البحري.

ومن جانبه قال محمد عزت، رئيس لجنة السياحة الداخلية فى شعبة شركات السياحة والطيران بغرفة تجارة الإسكندرية، عضو مجلس إدارة الشعبة على أنتظام السفن السياحية على ميناء الإسكندرية له آثار كبيرة على القطاع السياحى المدينة وتؤدى للرواج الذى يشعر به عاملين فى القطاع.

وأضاف أن الآثار التى تنتج عن هذه السفن تشمل تأثير إيجابى على نشاط وعمل المرشدين السياحين، فضلاً عن تشغيل قطاع النقل السياحى لنقل ركاب تلك السفن السياحية ، علاوة على تشغيل  القطاع والعديد من الخدمات الأخرى.