خبراء: الهجمات السيبرانية المدعومة بالذكاء الاصطناعي قادرة على تدمير البنى التحتية

هناك مخاطر يواجهها مجرمو الإنترنت في محاولتهم تدمير البنية التحتية المادية

خبراء: الهجمات السيبرانية المدعومة بالذكاء الاصطناعي قادرة على تدمير البنى التحتية
أيمن عزام

أيمن عزام

7:01 م, الأحد, 3 مارس 24

يشعر بعض الخبراء بالقلق من أنه مع وصول الذكاء الاصطناعي على نطاق واسع إلى أيدي القراصنة ــ سواء الذئاب المنفردة أو الدول القومية ــ فربما ندخل عصر “الهجوم التدميري السيبراني”، بحسب شبكة سي إن بي سي.

عندما يسمع معظم الأشخاص عن اختراقات الأمن السيبراني، فإنهم يتصورون تجميد الشاشات، وطلبات برامج الفدية، وهجمات DDoS التي تعرض الاتصال للخطر لبضع ساعات أو حتى أيام.

في الواقع، حذر مكتب التحقيقات الفيدرالي الكونجرس الشهر الماضي من أن المتسللين الصينيين توغلوا عميقًا في البنية التحتية السيبرانية للولايات المتحدة في محاولة لإحداث الضرر.

 وقال مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي كريستوفر راي إن قراصنة الحكومة الصينية يستهدفون خطط معالجة المياه والشبكة الكهربائية وأنظمة النقل وغيرها من البنية التحتية الحيوية داخل الولايات المتحدة.

قام ستيوارت مادنيك، أستاذ الأنظمة الهندسية بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا والمؤسس المشارك للأمن السيبراني في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا سلون (CAMS)، بدراسة وكتب عن العلاقة السيبرانية المادية. وقال إنه مع انتشار الذكاء الاصطناعي على نطاق واسع، تزايدت المخاوف بشأن كون الهجمات التي تحدث أضرارا مادية هي المرحلة التالية من الجرائم الإلكترونية.

أكثر من مجرد قطع اتصال النظام بالإنترنت

وقال مادنيك إنه وفريقه قاموا بمحاكاة هجمات إلكترونية في المختبر، مما أدى إلى حدوث انفجارات. لقد تمكنوا من اختراق المحركات التي يتم التحكم فيها بواسطة الكمبيوتر باستخدام المضخات وإحراقها. يمكن أن تؤدي الهجمات التي تتسبب في خلل في أجهزة قياس درجة الحرارة، وانحشار قيم الضغط، والتحايل على الدوائر، إلى حدوث انفجارات في إعدادات المختبر. وقال مادنيك إن مثل هذه النتيجة من شأنها أن تفعل أكثر بكثير من مجرد إيقاف تشغيل النظام لفترة من الوقت، كما يفعل الهجوم السيبراني التقليدي.

وتابع:”إذا تسببت الهجمات السيبرانية التقليدية في توقف محطة لتوليد الطاقة ، فسيتم إصلاحها وإعادة ربطها بالإنترنت بسرعة كبيرة، ولكن إذا تسبب المتسللون في انفجارها أو إحراقها، فلن تعود إلى الإنترنت بعد يوم أو يومين؛ سوف يستغرق الأمر أسابيع وأشهر لأن الكثير من الأجزاء في هذه الأنظمة المتخصصة مصنوعة حسب الطلب. قال مادنيك: “لا يدرك الناس أن فترات التوقف عن العمل يمكن أن تكون كبيرة”.

وأضاف أن التكنولوجيا، المعززة الآن بالذكاء الاصطناعي، موجودة لإحداث الفوضى في الأنظمة المادية. ومع ذلك، يجب توافر ثلاثة عناصر لحدوث مثل هذه الهجمات: القدرة، والفرصة، والدافع.

وقال مادنيك: “الشيء الوحيد الذي يمنع حدوث الأشياء السيئة هو عدم وجود حافز كافٍ”.

 إن الهجمات على البنية التحتية المادية ستكون بمثابة حرب، وحتى الآن، هذا شيء تجنبته الدول القومية.

ومع ذلك، يختلف الخبراء حول مستوى التهديد من الهجمات السيبرانية المادية ومدى تأثير الذكاء الاصطناعي عليه.

قال تيم تشيس، كبير مسؤولي تكنولوجيا المعلومات في منصة البيانات Lacework، إن عدد الأنظمة التي تستخدم وحدات التحكم المنطقية القابلة للبرمجة (PLCs) يمثل نقطة ضعف في البنية التحتية للدولة.

تحسين قدرات القراصنة

يخشى تشيس من أن يتمكن المتسللون من استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي للمساعدة في إنشاء تعليمات برمجية لـ PLCs. وبمجرد أن يتحكم شخص شرير في PLC، فيمكنه أن يعيث فسادًا في الأنظمة الصناعية مما قد يؤدي إلى إلحاق أضرار جسيمة ملموسة. وعلى الرغم من صعوبة اختراق الضوابط الصناعية، فإن تشيس يشعر بالقلق من أن الذكاء الاصطناعي يزود القراصنة بأدوات لتحسين قدراتهم.

وقال تشيس: “يمكن للذكاء الاصطناعي أن يسهل على شخص يفتقر إلى المهارات والصبر مهاجمة أنظمة التحكم الصناعية بنفسه”.

ولا تزال العديد من الأنظمة الصناعية وأنظمة الرعاية الصحية في الولايات المتحدة تعتمد بشكل كبير على أنظمة قديمة عمرها عقود من الزمن والتي تتسم بوسائل حماية ضعيفة. ومن شأن وصول الذكاء الاصطناعي أن يسهل استغلال نقاط الضعف هذه.

كما أعرب سيفان تيهيلا، مدير البرنامج والأستاذ في كلية كاتز للعلوم والصحة بجامعة يشيفا، والرئيس التنفيذي لمنصة إدارة الأمن السيبراني Onyxia، عن قلقه أيضًا بشأن الارتفاع المحتمل للهجمات التدميرية السيبرانية.

وقال تهيلا: “يمكن أن تحدث الهجمات الإلكترونية التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي بسرعة كبيرة، كما أنها معقدة ويصعب اكتشافها وتخفيف تأثيرها “.

ولكن في حين أنها ترى أن تهديد الهجمات السيبرانية التدميرية المدعومة بالذكاء الاصطناعي يتزايد، إلا أنها قالت إن الذكاء الاصطناعي يساعد الأخيار أيضًا.

الذكاء الاصطناعي يساعد الأخيار أيضا

وقال تيهيلا، الذي عمل أيضًا في جيش الدفاع الإسرائيلي، متخصصًا في الأمن السيبراني: “يلعب الذكاء الاصطناعي دورًا حاسمًا في تعزيز الدفاعات السيبرانية، واكتشاف التهديدات والرد عليها بشكل أكثر فعالية من خلال تحليل كميات هائلة من البيانات في الوقت الفعلي وتحديد الأنشطة الضارة”.

قال مايكل كيني، الأستاذ بجامعة بيتسبرغ، ومدير مركز ماثيو بي. ريدجواي للأمن الدولي بالجامعة، إن هناك مخاطر يواجهها مجرمي الإنترنت في محاولتهم تدمير البنية التحتية المادية. إنهم لا يريدون إزالة مساحات واسعة من الإنترنت لأنهم يعتمدون عليها أيضًا. وقال إن الإرهابيين، بشكل عام، هم أكثر عرضة لاستخدام الأدوات المجربة والحقيقية التي نجحت في الماضي، مثل الأسلحة والمعدات العسكرية.

لكن مادنيك لا يقلق. وقال: “عندما ينفجر شيء ما، فإنه لا يدمر تلك الوحدة فحسب، بل يدمر الوحدات الأخرى القريبة، الأمر الذي يمكن أن يكون أكثر إشكالية ويؤذي الناس”.