خبراء : الدورة 28 من مهرجان الموسيقى العربية تضم إيجابيات كثيرة

زين نصار يؤكد أن مهرجان الموسيقى العربية هذا العام شهد حفل افتتاح مبهر

خبراء : الدورة 28 من مهرجان الموسيقى العربية تضم إيجابيات كثيرة
أحمد حمدي

أحمد حمدي

12:33 م, الأثنين, 11 نوفمبر 19

انطلقت فعاليات مهرجان الموسيقى العربية في دورته 28 منذ أيام  بحفل مبهر أشاد به الحاضرون، وكرم فيه أكثر من 12 شخصية موسيقية أثرت هذا المجال بمصر والوطن العربي منهم الموسيقار وحيد الخان والمطرب مدحت صالح وريهام عبد الحكيم ومي فاروق والنجم محمد منير وغيرهم تحت رعاية وزيرة الثقافة إيناس عبد الدايم ورئيس دار الأوبرا مجدي صابر .

وفي هذا التقرير ، نرصد آراء بعض نقاد الموسيقى والمتخصصين في الأيام الأولى لمهرجان الموسيقى العربية في دورته 28 والإيجابيات والسلبيات التي يرونها في هذه الدورة مقارنة بدورات المهرجان الأعوام الماضية .

زين نصار: حفل الافتتاح كان مميزا وتكريم رموز الموسيقى إضافة

بداية، أكد الناقد الموسيقي زين نصار أن مهرجان الموسيقى العربية هذا العام شهد حفل الافتتاح إبهارا كبيرا، ويجب أن نشيد بالمجهود المبذول من القائمين عليه .

وأضاف لـ”المال” أن الإضاءة والديكورات الخاصة بالمسرح كان مميزا، إضافة أن اختيار النجم محمد منير ليكون شخصية المهرجان في الحفل كان جيدا ويكفي أنه غنى بشكل متنوع وأرضى الجمهور الحاضر للحفل وأبهرهم برغم أنه متعب وكان جالسا على كرسي وهو يغني .

وأشار إلى أن المهرجان والمؤتمر العلمي يضم أبحاثا موسيقية مختلفة في جميع المجالات وكرمت شخصيات مميزة أثرت مجال الموسيقى السنين الماضيين سواء ملحنين أو عازفين أو مطربين وغيرهم وذلك إضافة كبيرة لمهرجان الموسيقى هذا العام .

جيهان مرسى: هناك نجوما أصبحوا مرتبطين بالمهرجان

وقالت جيهان مرسي مديرة مهرجان الموسيقى العربية ، إن هناك نجوما مصريين مثل هاني شاكر وعلي الحجار ومدحت صالح أصبحوا مرتبطين بمهرجان الموسيقى سنويا ويتمنون المشاركة في فعالياته كل عام.

وتابعت اختيار محمد منير لكونه مطرب كبير في عالم الغناء ويغني للتراث في حفلاته الغنائية داخل وخارج مصر وقدم مشوارا فنيا كبيرا شارك فيه كتاب وملحنين أثروا الحركة الفنية باغنيات للتراث الموسيقي .

وتابعت المهرجان يضيف لدار الأوبرا المصرية وللنجوم المشاركين فيه أيضا لأن له طابعا موسيقيا خاصا.

مروان خوري: مصر هي مفتاح النجاح لأي فنان عربي

وقال النجم اللبناني مروان خوري أيضا إن مهرجان الموسيقى العربية له إيجابيات كثيرة هذا العام لأنه يقم الموسيقى الكلاسيكية في حفلاته دائما، إضافة أنه أصبح المهرجان الأعرق في الوطن العربي وأصبح مهرجانا دوليا وليس محليا في مصر فقط.

وتابع قائلا إن هناك تطورا كل عام في المهرجان من حيث النجوم المشاركين فيه أو شكل الحفلات الموسيقية المقدمة للجمهور في دار الاوبرا المصرية ومصر ستظل مفتاح النجاح لاي فنان عربي .